14 فائدة للبصل خلال الحمل

يسبب الحمل العديد من التغييرات فِيْ الجسم ويوصي الأطباء باختيارات غذائية لجعل الحمل صحيًا. يجب أن يكون النظام الغذائي للأم متوازنًا ومغذيًا، والذي يتضمن النسبة الصحيحة من البروتينات والكربوهِيْدرات والدهُون واستهلاك النباتات المختلفة مثل الخضار والفواكه ويجب أن تكون هناك قيود غذائية معينة أثناء الحمل، فهذه القيود تساعد على ضمان صحة كل من الأم والجنين. بالإضافة إلَّى القيمة الغذائية، ولكن هل هناك حدود دعَنّْا نتعلم المزيد عَنّْ فوائد البصل للحوامل.

فوائد البصل للحامل

يعتبر تناول البصل أثناء الحمل آمنًا بشكل عام ويمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية للحوامل، مثل

  • يساعد على تقوية جهاز المناعة البصل مصدر جيد لفِيْتامين سي، الذي يمكن أن يساعد فِيْ تقوية جهاز المناعة ليس فقط للأم الحامل، ولكن أيضًا للجنين.
  • يساعد فِيْ الوقاية من السرطان البصل غني بمركبات الكبريت العضوية التي يمكن أن تساعد فِيْ الوقاية من عدة أنواع من السرطان، وخاصة سرطان القولون والمستقيم والمعدة، من خلال محاربة نمو الجذور الحرة المسؤولة عَنّْ السرطان.
  • يحسن صحة الشعر والبشرة البصل مصدر جيد لفِيْتامين A و C و E، وكلها تساهم فِيْ الحفاظ على صحة الجلد والشعر ومنع الشيخوخة المبكرة.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب تساعد مادة الفلافونويد كيرسيتين الموجودة فِيْ البصل على موازنة مستويات الكوليسترول، وقد تكون مركبات الفلافونويد ومركبات الكبريت العضوي فِيْ البصل مفِيْدة أيضًا فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء الحوامل.
  • يعزز الهضم الصحي يمكنك أيضًا الاستفادة من تناول البصل النيء أثناء الحمل لاحتوائه على الألياف المعروفة بتحسين الهضم ويمكن أن تقلل من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة وتحسن صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك.
  • يساعد فِيْ محاربة سكري الحمل يمكن لمركبات الكبريت والكيرسيتين الموجودة فِيْ البصل أن تلعب دورًا إيجابيًا فِيْ مكافحة سكري الحمل عَنّْ طريق التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم، يحتوي البصل على الكروم الذي يساعد على منع مقاومة الأنسولين وتنظيم مستويات السكر فِيْ الدم.
  • قد يساعد فِيْ تحسين النوم يحتوي البصل على البريبايوتكس التي يمكن أن تقلل من التوتر وتحسن النوم. يحتوي البصل أيضًا على حمض الفوليك، والذي يمكن أن يساعد فِيْ محاربة اكتئاب الحمل عَنّْ طريق منع إفراز الحمض الأميني المفرط فِيْ الجسم. الهُوموسيستين الزائد يعطل إنتاج هرمونات الشعور بالسعادة فِيْ الجسم التي تؤدي إلَّى تقلبات المزاج والتوتر والاكتئاب، وحمض الفوليك ضروري لنمو الجنين الصحي.
  • يساعد فِيْ إدارة ضغط الدم يمكن أن يساعد تناول البصل أثناء الحمل فِيْ تنظيم ضغط الدم، حيث يحتوي البصل على العديد من المغذيات النباتية التي يمكن أن تمنع المضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة.
  • يزيل سموم جسمك تساعد الأحماض الأمينية مثل السيستين والميثيونين الموجودة فِيْ البصل على إزالة السموم من الجسم.
  • يساعد على منع التهاب اللثة أثناء الحمل التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تجعل اللثة أكثر عرضة لتراكَمْ الترسبات والالتهابات والنزيف.تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا فِيْ البصل على تحسين صحة الفم أثناء الحمل.
  • يعالج الذبحة الصدرية إذا كنت تعانين من الذبحة الصدرية أثناء الحمل وترغبين فِيْ تجنب المضادات الحيوية، تناول عصير البصل لعلاج الذبحة الصدرية بشكل فعال، ويمكنك إضافة القليل من العسل إلَّى العصير للحصول على مذاق أفضل.
  • يساعد على منع التورم والحساسية الأخرى بالنسبة للأمهات المعرضات للتورم والحساسية، تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة فِيْ البصل، والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، على منع أو تقليل التورم والحساسية.
  • مفِيْد لمشاكل التنفس يساعد تناول البصل أثناء الحمل فِيْ تقليل مشاكل الرئة مثل الربو ويساعد فِيْ تخفِيْف احتقان الأنف، وبالتالي تعزيز النوم المريح. اقرئي عَنّْ بعض الأضرار التي قد تعانين من تناول البصل أثناء الحمل.
  • آثار البصل غير مرغوب فِيْها للحامل

    على الرغم من أن البصل يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية للحوامل، إلا أن تناوله بكَمْيات كبيرة يمكن أن يؤدي إلَّى آثار جانبية مثل

    • الإسهال والحموضة المعوية تناول البصل بكَمْيات كبيرة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي فِيْ بعض الأحيان إلَّى حرقة المعدة أو حتى الإسهال.
    • مشاكل التنفس والحساسية تتوقع بعض النساء أن يعانين من مشاكل فِيْ التنفس ورد فعل تحسسي من تناول البصل المفرط، وفِيْ الحالات القصوى قد تعانين حتى من صدمة الحساسية، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على حملك.

    فوائد البصل للحوامل عديدة، لكن تذكري تناوله باعتدال، فِيْ حالة وجود أي مخاوف من الحساسية، يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب، والأفضل من ذلك، استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل تضمين البصل فِيْ نظامك الغذائي من بداية لحمل آمن وصحي.