تعرفِيْ على أسباب ألم العين عَنّْد تحريكها

يعتبر احتقان العين وألم العين حالة شائعة ومتكررة ويمكن أن تتحسن العين من تلقاء نفسها أو تحتاج إلَّى علاج وأحيانًا يمكن أن تكون علامة على شيء خطير والعين عبارة عَنّْ عضو معقد يتكون من عدة أجزاء مثل القرنية وهِيْ النسيج الشفاف الموجود فِيْ مقدمة العين، والذي ينقل الضوء، وبياض العين هُو بياض العين، والملتحمة، وهُو الغطاء الشفاف الرقيق الذي يبطن داخل الجفن، والصلبة، و الصلبة، القزحية، وهِيْ الجزء الملون من العين، وفِيْ وسطها العين البشرية (التلميذ)، ومحجر العين، وهُو التجويف العظمي فِيْ الجمجمة الذي يضم العين وعضلاتها، والجانب الخارجي. عضلات العين المسؤولة عَنّْ التحكَمْ فِيْ أعصاب العين التي تنقل المعلومات المرئية من العين إلَّى الدماغ. فِيْ هذا المقال سوف نركز حديثنا على أسباب وعلاج آلام العين أثناء الحركة، لذا استمر فِيْ القراءة.

أسباب آلام العين أثناء الحركة

إذا شعرت أنت أو أحد أفراد عائلتك بألم فِيْ العين أثناء الحركة، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة فِيْ القرنية أو أي جزء آخر من العين والأسباب الأكثر شيوعًا لألم العين عَنّْد تحريك العين. التالية

  • تآكل القرنية حيث يتم قطع جزء من القرنية، وهُو النسيج الصافِيْ الذي يغطي الجزء الأمامي من العين والمسؤول عَنّْ نقل الضوء إلَّى الرؤية أو العينين.
  • قرحة القرنية وهِيْ من أسباب آلام العين عَنّْد الحركة وتسببها عدوى فِيْ العين تسبب ألماً واحمراراً بالعين وتمزق وتشوش الرؤية وحساسية للضوء ورؤية نقاط بيضاء أو رمادية على القرنية.
  • التهاب النسيج الخلوي الحجاجي من أسباب آلام العين عَنّْد الحركة، وهِيْ حالة غير معتادة حيث تحدث العدوى فِيْ الجزء الخارجي من العين وتؤثر على خلايا محجر العين (التجويف العظمي للعين).
  • دخول جسم غريب إلَّى العين من أبرز هذه الأجسام الغبار أو رقائق الخشب أو المعدن، لأنها تستقر فِيْ العين وتسبب ألمًا شديدًا عَنّْد الحركة.
  • الغمش أو كسول العين وهُو من أسباب آلام العين عَنّْد الحركة وهِيْ حالة تظهر فِيْ الطفولة وتعبر عَنّْ أن إحدى العينين ترى أفضل من الأخرى.
  • التهاب العصب البصري الذي ينقل الإشارات من العين إلَّى الدماغ ويمكن أن يكون سببه أحد أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، حيث تهاجم الخلايا المناعية غمد المايلين للألياف العصبية، مما يؤدي إلَّى تعطيل الإشارات العصبية بين العين والدماغ.
  • التهاب الجيوب الأنفِيْة من أسباب آلام العين عَنّْد الحركة بسبب الحساسية والالتهابات والمهِيْجات، وتشمل أعراضه الصداع وألم فِيْ الوجه وخلف العين والشعور بالضغط فِيْ العين.
  • لكل سبب من أسباب آلام العين أثناء الحركة المذكورة أعلاه، هناك خيارات علاجية، سنقوم بفصلها عَنّْك فِيْ السطور التالية.

    علاج آلام العين أثناء الحركة

    بعد معرفة أسباب آلام العين أثناء الحركة، من المهم معرفة أن الإجراءات العلاجية تختلف باختلاف سبب آلام العين، فلكل حالة لها علاجها الخاص، والذي يحدده الطبيب بعد توقيع الفحص على المريض، وهذه العلاجات كالتالي

    • علاج تآكل القرنية قد يشفى من تلقاء نفسه بمرور الوقت، أو قد يصف لك الطبيب مضادات حيوية على شكل مراهم أو قطرات.
    • علاج قرحة القرنية يعتمد العلاج على السبب، فإذا كانت عدوى بكتيرية، فإنها تحتاج إلَّى مضادات حيوية، وتجنب العدسات اللاصقة أثناء العلاج بالكامل إذا كان المريض يرتديها.
    • علاج التهاب النسيج الخلوي الحبيبي يشمل علاجه المضادات الحيوية، ويمكن إدخال المريض إلَّى المستشفى للعلاج بالمحاليل الوريدية وقد يخضع لعملية جراحية لتصريف القيح إن وجد.
    • علاج جسم غريب فِيْ العين هنا لا بد من غسل العين بالماء أو الدموع الاصطناعية، أو الذهاب إلَّى الطبيب لإزالتها، إذا لم يخرج هذا الجسم الغريب.
    • علاج كسول العين يمكن تشخيصه عَنّْ طريق التوقيع على كشف الرؤية ويمكن للطبيب أن يصف قطرات للعين تحتوي على الأتروبين أو وضع رقعة للعين أو اللجوء إلَّى الجراحة.
    • علاج التهاب العصب البصري يمكن علاجه بالستيرويدات المعروفة باسم أدوية الكورتيزون أو تبادل البلازما للسيطرة على الأعراض وإبطاء تقدم المرض.
    • علاج التهاب الجيوب الأنفِيْة فِيْ الحالات الشديدة يمكن علاجه بالمضادات الحيوية أو بخاخات الأنف أو الستيرويدات مع إجراءات منزلية لتخفِيْفه.

    فِيْ الختام يا أعزائي، بعد أن ناقشنا معكَمْ أسباب آلام العين أثناء الحركة والعلاج، يمكنكَمْ أيضًا تخفِيْف وتهدئة آلام العين باستخدام الكَمْادات الباردة لتقليل الإحساس بالحرقان والحكة.اغسل يديك بانتظام حول الشاشات لمنع انتشار العدوى من العين إلَّى أجزاء أخرى من الجسم.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.