لماذا يخرج الرضيع لسانه

خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، لا يستطيع الطفل استخدام أطرافه أو التحكَمْ فِيْ حركته، ولا يمكنه حمل زجاجة الطفل ليخبرك على سبيل المثال أنه جائع، ويعتمد ذلك على أشياء أخرى مثل البكاء والصراخ للتعبير عَنّْ احتياجاته المختلفة، مثل الشعور بالجوع أو عدم الراحة بسبب الحفاض المبلل أو التعرض لمشكلة صحية وغير ذلك. هنا طبيعي ولا تقلق، ولكن قد تلاحظ الأم أن طفلها يخرج لسانها بشكل متكرر، فتسأل لماذا يخرج الطفل لسانه هل يسأل عَنّْ الرضاعة إن خروج الأطفال بألسنتهم من ردود الفعل الطبيعية التي يولد بها الأطفال، بالإضافة إلَّى عدة أسباب أخرى نذكرها بالتفصيل فِيْ هذا المقال.

لماذا يخرج الطفل لسانه

إذا لاحظت يا حبيبي أن طفلك يخرج لسانه كثيرًا فلا داعي للقلق لأن هذا سلوك طبيعي للأطفال، لأن الأطفال يولدون برغبة شديدة فِيْ الأكل ويمتصون ويخرجون لسانهم. طريقتهم فِيْ التعبير عَنّْها. كَمْا أن إخراج اللسان هُو استجابة طبيعية يولد بها الأطفال لحمايتهم من الاختناق ومساعدتهم على الالتصاق بالحلمة أثناء الرضاعة. يستخدم الأطفال أيضًا أفواههم كوسيلة أولى لاستكشاف العالم الخارجي.

لكن إذا لاحظت أن طفلك يخرج لسانه باستمرار ويسيل لعابه، فمن الأفضل استشارة الطبيب، وإليك أهم الأسباب التي تجعل طفلك يخرج لسانه كثيرًا

  • اللعب تظهر الدراسات الطبية الحديثة أن الرضع لديهم القدرة على تقليد سلوك الكبار. حتى الأطفال الرضع بعمر بضعة أسابيع يمكنهم تقليد تعابير وجه البالغين، بما فِيْ ذلك إخراج ألسنتهم.
  • المنعكس الطبيعي تشمل ردود الفعل الطبيعية التي يولد بها الأطفال إخراج لسانهم، لأن هذا يساعد الطفل على الالتصاق بالحلمة أو حلمة زجاجة الحليب. قد يستغرقون أيضًا وقتًا أطول من المعتاد ليعتقدوا أنه مضحك أو ممتع.
  • الشعور بالجوع أو الشبع البكاء ليس الطريقة الوحيدة للإبلاغ عَنّْ شعور الأطفال بالجوع. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، قد تشمل العلامات المبكرة للجوع إمساك اليدين أو وضع اليدين فِيْ الفم أو الالتفاف نحو الثدي أو الرضاعة. قضم الزجاجة والشفاه. أو أن لعقها وإخراج لسانها يمكن أن يكون أيضًا أحد علامات جوع الطفل. قد يخرج الأطفال أيضًا لسانهم عَنّْدما يشعرون بالامتلاء. وقد تشمل علامات الشبع الأخرى إدارة رؤوسهم بعيدًا عَنّْ الثدي، وبصق الطعام أو الحليب، ورفض الرضاعة.
  • تضخم اللسان إذا كان لدى الطفل لسان أكبر من المتوسط ​​، وهِيْ حالة تعرف باسم تضخم اللسان، فقد يبرز لسانه أكثر من المعتاد. يمكن أن يحدث تضخم اللسان بسبب الوراثة أو مشاكل الأوعية الدموية أو نمو عضلات اللسان. يمكن أن يحدث أيضًا فِيْ حالات قصور الغدة الدرقية أو الأورام أو متلازمة داون. لذلك، إذا لاحظت أن لسان طفلك لا يتناسب مع حجم فمه، أو لاحظت أعراضًا مقلقة أخرى مثل سيلان اللعاب المفرط، أو صعوبة البلع، أو صعوبة الرضاعة، فاستشر طبيب الأطفال لفحص طفلك.
  • صغر حجم الفم هناك عدد من المتلازمات أو الحالات التي يمكن أن تتسبب فِيْ أن يكون حجم فم الطفل أصغر من متوسط ​​حجم الفم. أحد هذه الحالات هُو اعتلال عضلي فِيْ الفك ويمكن أن يكون اعتلال عضلي وراثي أو نتيجة تشوه خلقي مثل الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق أخرى يمكن أن يولد الأطفال المصابون بمتلازمة داون بأفواه صغيرة.
  • ضعف العضلات قد يولد بعض الأطفال بضعف فِيْ العضلات، وبما أن اللسان عبارة عَنّْ عضلة تسيطر عليها عضلات أخرى فِيْ الفم، فقد يتسبب ضعفها فِيْ ظهُور لسان الطفل بشكل غير طبيعي، وقد تكون هناك أسباب أخرى مثل متلازمة داون و شلل الأطفال الدماغي.
  • انسداد الأنف عادة ما يتنفس الأطفال من خلال أنوفهم. إذا كان طفلك يعاني من انسداد فِيْ الأنف أو الزوائد الأنفِيْة، فقد يتنفس من خلال فمه بدلاً من ذلك، مما قد يؤدي إلَّى بروز لسانه. إذا كان طفلك يعاني من صعوبة فِيْ التنفس، يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • عدوى فطرية وهِيْ حالة شائعة عَنّْد الرضع وتسبب الحكة وعدم الراحة فِيْ اللسان مما يؤدي إلَّى إخراج الطفل لسانه بشكل متكرر.
  • علاج بروز اللسان عَنّْد الأطفال

    معظم حالات تعليق اللسان عَنّْد الرضع طبيعية، ولا تتطلب علاجًا، وغالبًا ما تزول من تلقاء نفسها مع نمو الطفل. عادة ما تختفِيْ ردود الفعل الطبيعية التي يولد بها الطفل فِيْ سن أربعة إلَّى ستة أشهر، وقد يتوقف الطفل أيضًا عَنّْ لصق لسانه بعد أن يكون قادرًا على التعبير عَنّْ جوعه. إذا كان اللسان بارزًا بسبب حالة طبية، فقد تتضمن خطط العلاج التي يصفها الطبيب ما يلي

    • التدخل الجراحي لعلاج اللسان المتضخم أو الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق أو إزالة اللحمية.
    • علاج مرض القلاع بالفم بمضادات الفطريات.
    • علاج قصور الغدة الدرقية بالبدائل الهرمونية إذا كان السبب تضخم اللسان وكثرة رحيله.
    • علاج انسداد أو انسداد الأنف بالقطرات أو علاجات البرد المناسبة لعمر الطفل.
    • بالنسبة للحالات الوراثية مثل متلازمة داون وغيرها، يمكن أن يساعد العلاج مع معالج النطق فِيْ تحسين مهارات النطق لدى الطفل، وكَمْا ذكرنا، يمكن للجراحة أن تساعد فِيْ تقليل حجم اللسان وتحسين مظهره.

    وأخيراً إذا كنت تتساءل لماذا يخرج الطفل لسانه لقد قمنا بالرد عليك عزيزي فِيْ السطور السابقة وعمومًا لن يسبب هذا مشكلة لطفلك وسيزول من تلقاء نفسه، لكن إذا لاحظت أعراضًا مزعجة أخرى عليه، فاستشر الطبيب لتشخيص الحالة وعلاجها فِيْ الوقت المناسب .

    إذا كنت أماً جديدة، فهناك بعض النصائح المهمة التي ستحتاجين إليها للاعتناء بطفلك، تحقق من “Supermom” فِيْ قسم تغذية الطفل وصحته.