5 طرق لعلاج ضيق التنفس عَنّْد النوم

لا شيء فِيْ الحياة يتفوق على النوم بعيون صافِيْة وراحة البال، خاصة إذا كنت تعاني من صعوبة فِيْ النوم. ضيق التنفس أثناء النوم هُو أحد المشاكل الشائعة وغير السارة للغاية. قد تتسبب هذه المشكلة فِيْ عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم أو الاستيقاظ عدة مرات كل ليلة، مما يؤثر على جودة نومك. نومك وشعورك بالتعب الشديد أثناء النهار والنوم المتقطع ليلاً يمكن أن يجعلك متوتراً ومتوتراً ويعرضك لبعض الأمراض المزمنة. فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ أسباب توقف التنفس أثناء النوم وطرق علاجه.

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم

إذا شعرت بضيق فِيْ التنفس بمجرد أن تنام، أو تستيقظ بصعوبة فِيْ التنفس بعد النوم، فقد يكون هناك عدد من الأسباب، وإليك بعضًا منها

  • السمنة إذا كنت تعاني من السمنة، فقد تعاني من ضيق فِيْ التنفس عَنّْد الاستلقاء، بسبب ضغط بطنك على رئتيك، مما يمنعهما من التمدد بشكل جيد عَنّْد الشهِيْق.
  • نوبات الهلع والقلق إذا كان ضيق التنفس لديك مرتبطًا بمشاعر الخوف الشديد والذعر وسرعة دقات القلب، فقد تكون مصابًا باضطراب القلق الذي يتطلب علاجًا نفسيًا.
  • مشاكل الرئة إذا كنت تعاني من حالة مزمنة فِيْ الرئة مثل الربو، فقد تعاني من ضيق فِيْ التنفس عَنّْد الاستلقاء بسبب تراكَمْ المخاط فِيْ رئتيك. تسبب بعض مشاكل الرئة الأخرى ضيقًا فِيْ التنفس ليلًا، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والالتهاب الرئوي وجلطة فِيْ الرئة.
  • متلازمة توقف التنفس أثناء النوم من أكبر أسباب ضيق التنفس ليلاً، تتسبب هذه المتلازمة فِيْ ضيق المسالك الهُوائية أثناء النوم، مما يضطرك إلَّى الاستيقاظ لالتقاط أنفاسك والحصول على ما يكفِيْ من الأكسجين. غالبًا ما يرتبط ضيق التنفس فِيْ هذه الحالة بالشخير القوي أثناء النوم.
  • الحساسية يمكن أن تؤدي حساسية الأنف والصدر والجيوب الأنفِيْة إلَّى صعوبة التنفس ليلاً بسبب انخفاض الكورتيزون ومستويات الهستامين المرتفعة.
  • قصور القلب أحد الأسباب الشائعة لانقطاع النفس النومي، إذا كنت تعاني من قصور فِيْ القلب، فإن قلبك غير قادر على ضخ ما يكفِيْ من الدم إلَّى باقي أجزاء الجسم، مما يتسبب فِيْ تراكَمْ السوائل فِيْ رئتيك وجسمك ويسبب صعوبة فِيْ التنفس، خاصة عَنّْدما الاستلقاء كنت تنام مع سعال مستمر وتورم فِيْ أطرافك، وخاصة الساقين، استشر الطبيب على الفور.
  • ضيق التنفس أثناء النوم

    يعتمد علاج انقطاع النفس النومي على معالجة المشكلة المسببة له، وإليك التفاصيل

    • إذا كنت تعاني من الربو، فقد يكون الحل هُو الالتزام بخطة العلاج، وتجنب المواد المسببة للحساسية مثل الغبار والأوساخ، والنوم على وسادة مناسبة تحافظ على مجرى الهُواء مفتوحًا.
    • إذا كنت مصابًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن، فإن الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل طبيبك، والتي غالبًا ما تتضمن جهاز استنشاق الربو، يمكن أن يساعد فِيْ تحسين المشكلة. وإذا كانت المشكلة متقدمة، فقد تحتاج إلَّى العلاج بالأكسجين.
    • إذا كانت مشكلتك ناتجة عَنّْ متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، فِيْمكن أن تؤدي التغييرات فِيْ نمط الحياة إلَّى نتائج جيدة.
    • إذا كنت تعاني من نوبات هلع وقلق مرضي، يجب عليك الاتصال بالطبيب النفسي ويمكنك استخدام تمارين التنفس.
    • إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ القلب، فقد يصف لك طبيبك أدوية لخفض ضغط الدم ومدرات البول والأدوية لمساعدة قلبك على ضخ الدم، ومع تحسن قلبك، ستشعر بضيق تنفس أقل فِيْ الليل.

    القراء الأعزاء فِيْ هذا المقال تعرفت على أسباب توقف التنفس أثناء النوم وطرق العلاج المتاحة لهذه المشكلة، فلديك ميزانية كافِيْة.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.