لماذا تسمر بشرة الحامل

تمر المرأة بعدد من التغيرات الجسدية والنفسية أثناء الحمل بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية فِيْ الجسم، والتي تظهر على شكل مجموعة من الأعراض، منها اسمرار الجلد وظهُور البقع والكلف على الوجه. والجسد. لا تقلقي كثيراً، فمعظم النساء الحوامل عرضة لهذه المشكلة التي تنتهِيْ تدريجياً بعد الولادة. فِيْ هذا المقال نجيب على السؤال المتكرر لماذا تسمر بشرة الحامل كَمْا نقدم لك أفضل الوصفات الطبيعية لتفتيح وجهك وجسمك.

لماذا تان بشرة الحامل

يعد تغميق الجلد أحد أكثر أعراض الحمل وضوحًا، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لتغير لون الجلد أثناء الحمل غير معروف، إلا أن هناك بعض العوامل التي من المحتمل أن تؤدي إلَّى ذلك، بما فِيْ ذلك

  • التغيرات الهرمونية غالبًا ما يُعزى اسمرار جلد المرأة الحامل إلَّى التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسدها، مثل زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون والهرمونات المنشطة للخلايا الصباغية.
  • ضوء الشمس يساهم التعرض المباشر للشمس أيضًا فِيْ حدوث تغيرات هرمونية فِيْ اسمرار بشرة الحامل.
  • بعض المشاكل الصحية وأهمها فرط نشاط الغدة الدرقية، وتؤدي هذه الحالة إلَّى جفاف الجلد وتشققه وبالتالي تلون الجلد.
  • علم الوراثة إذا كان لديك تاريخ عائلي من الكلف، فمن المرجح أن تصاب به أثناء الحمل.
  • البشرة الداكنة أظهرت بعض الدراسات الطبية أن سواد الجلد أكثر شيوعًا لدى النساء ذوات البشرة الداكنة.
  • بعد معرفة أسباب سواد البشرة، سنجيب فِيْ الفقرة التالية على سؤال متى يبدأ تصبغ الحمل واصلت القراءة.

    متى يبدأ تصبغ الحمل

    يعد تلون الجلد عرضًا شائعًا جدًا فِيْ جميع مراحل الحمل ويؤثر على حوالي 90٪ من النساء الحوامل، لذلك لا تعتقد أنك الوحيد الذي يعاني منه.

    ومع ذلك، من المهم استشارة طبيبك حول أي تغيرات تلاحظها فِيْ لون بشرتك أو بشرتك لإعطائك أفضل النصائح حول كَيْفَِيْة تقليلها، حيث قد تلاحظ أيضًا تغميق الحلمات وتحت الإبطين وبين الفخذين، بالإضافة إلَّى الخط الداكن على بطن الحامل، النمش والوحمات، يصبح لونها أغمق، لكن لا تقلقي، بعد الولادة سيختفِيْ تدريجياً وسيستمر بضعة أشهر فقط.

    يمكن أن تساعدك الوصفات الطبيعية فِيْ تقليل اسمرار البشرة ولون البشرة الداكنة، لذلك قمنا بتجميع بعضها لك فِيْ السطور التالية.

    وصفات تفتيح للحوامل

    لا يمكن السيطرة على جميع أسباب سواد البشرة، لكن هذا لا يمنعك من استخدام الوصفات الطبيعية لتقليله والتخلص منه بسرعة مع المثابرة. فِيْما يلي بعض العلاجات المنزلية البسيطة للمساعدة فِيْ تفتيح بشرتك والبقع الداكنة على بشرتك

    • الليمون يحتوي عصير الليمون على فِيْتامين سي المعروف بخصائصه فِيْ تبييض البشرة، مما يساعد على تقليل البقع الداكنة والكلف. اخلطي ملعقتين كبيرتين فِيْ القليل من الماء، اغمسي فِيْها قطعة من القطن، ضعيها على مكان مظلم، اتركيها لفترة ثم اغسليها.
    • البطاطس تحتوي البطاطس على حمض الأزيليك الذي يقلل من التصبغ والشوائب، مما يجعلها من أفضل وصفات تفتيح البشرة. ابشر حبة بطاطس نيئة، اعصرها لاستخراج العصير، وضعها مباشرة على القشرة حتى تجف، ثم اغسلها بماء فاتر.
    • الزبادي تستخدم أحماض ألفا هِيْدروكسي الموجودة فِيْ الزبادي لتقشير البشرة، بالإضافة إلَّى أحماض الجليكوليك واللاكتيك والستريك التي تساعد على تقليل تصبغ الجلد. اخلطي كَمْيات متساوية من الزبادي والعسل والشوفان المطحون، ثم ضعي المزيج على المناطق الداكنة من الجسم حتى يجف، ثم اشطفِيْه بالماء الدافئ.

    بالإضافة إلَّى الوصفات الطبيعية السابقة، اتبعي النصائح التالية للحفاظ على بشرتك وتقليل اسمرارها

    • استخدم واقٍ من الشمس للوجه والجسم بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى.
    • اشرب الكثير من الماء وتأكد من حصولك على ثماني ساعات على الأقل من النوم.
    • احصل على ما يكفِيْ من حمض الفوليك (فِيْتامين ب 9)، حيث يربطه العديد من الأطباء بتغير لون الجلد، ومن أهم مصادره البقوليات والسبانخ والبرتقال والشمندر.

    من خلال هذا المقال أيها الأعزاء تعرفون على إجابة سؤال كل الحوامل، لماذا تان جلد الحامل فِيْ الختام ننصحك بالاعتناء بنفسك وعدم الاستهانة بهذا الأمر، لأن كل ما تشعر به يظهر على وجهك، وكلما كانت حالتك العقلية جيدة، كلما ظهر عليك أكثر.