5 أفكار لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال عمر سنة

يعد الإمساك من الأعراض الشائعة عَنّْد الرضع، خاصة فِيْ السنة الأولى، لأن عملية الهضم لديهم لم تحل بعد، وبالتأكيد لا يعرفون كَيْفَ يخبرون أمهاتهم أنهم مصابون بالإمساك فِيْ هذا العمر، باستثناء البكاء، والغازات المزعجة، وثبات الساق. الحركة، والتعبير عَنّْ الانزعاج والألم، على الرغم من الإمساك فِيْ هذه المرحلة وتكرار حدوثه أمر شائع ومتوقع، ومضاعفاته يمكن أن تكون خطيرة إذا أهملت. فِيْ هذه المقالة، ستتعرفِيْن على علاج الإمساك عَنّْد الأطفال بعمر سنة واحدة باستخدام الطرق الطبيعية فِيْ المنزل.

علاج الإمساك عَنّْد الأطفال بعمر سنة

يبدأ الأطفال فِيْ سن عام واحد بالفعل فِيْ تناول الطعام الصلب ثم تتعطل عملية الهضم والإفراغ إلَّى حد ما حتى يبدأ طفلك فِيْ التعود على تناول جميع أنواع الطعام باستثناء الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي. من الشائع أن يعاني طفلك من الإمساك أو الإسهال بسبب اضطراب فِيْ الجهاز الهضمي، لكن لا تقلق.

فِيْما يلي بعض النصائح البسيطة لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال بعمر سنة واحدة

  • تناول الماء والسوائل الطبيعية عَنّْدما يصاب الأطفال البالغون من العمر عامًا واحدًا بالإمساك، فعادةً ما يكون ذلك بسبب عدم حصولهم على ما يكفِيْ من السوائل فِيْ نظامهم الغذائي والاعتماد على الرضاعة الطبيعية كبديل للسوائل، ولكن فقط الرضاعة الطبيعية. لا يكفِيْ فِيْ مرحلة تناول الطعام الصلب، يجب أن يحصل طفلك على كَمْية كافِيْة من الماء والسوائل الطبيعية، مثل الأعشاب والعصائر غير المحلاة الغنية بالألياف لتحسين الهضم والإفراغ اللاحق.
  • عصير البرقوق – البرقوق من أفضل العصائر لعلاج الإمساك بسرعة، قدمي لطفلك عصير البرقوق أو الخوخ أو الكَمْثرى لأن هذه العصائر غنية بالألياف التي تعمل كَمْلين طبيعي وسريع المفعول.
  • الجلوس فِيْ الماء إذا كان طفلك يعاني من صعوبة فِيْ التغوط، فحاول وضعه فِيْ حوض مملوء بالماء الدافئ، ويفضل أن يكون فِيْ وضع القرفصاء، لمساعدته على تخفِيْف حركات الأمعاء، وبالتالي تخفِيْف نفسه.
  • تدليك البطن استخدمي أطراف أصابعك لعمل حركات دائرية على بطن الطفل فِيْ اتجاه عقارب الساعة. أو اعبر ركبتي وقدمي الطفل معًا وادفع قدميه برفق نحو البطن، حيث يساعد التدليك على تنعيم وتحفِيْز حركة الأمعاء.
  • الأطعمة الملينة قدمي لطفلك الأطعمة الملينة مثل الخوخ والسبانخ والملوخية والبروكلي، وتجنب الأطعمة التي تؤدي إلَّى تفاقم الإمساك، مثل البطاطس والجزر والموز.
  • بشكل عام، إذا تجاوزت شدة إمساك طفلك 3 أيام، يجب استشارة الطبيب ليصف لك ملينًا مناسبًا لحالة طفلك وعمره ووزنه، لأن مضاعفات الإمساك عَنّْد الرضع ليست ضئيلة.

    مضاعفات الإمساك عَنّْد الرضع

    عادة، يتم علاج الإمساك عَنّْد الأطفال بعمر سنة واحدة بالملينات والطرق الطبيعية المذكورة أعلاه، ولكن فِيْ بعض الحالات، يعاني الطفل من إمساك مزمن يتطلب التدخل الطبي عَنّْ طريق تناول الأدوية بجرعات معينة لتجنب مضاعفات الإمساك.، و هُو

    • انتفاخ ملحوظ وغازات كريهة برائحة كريهة.
    • شقوق الشرج فِيْ بعض الأحيان عَنّْد الرضيع.
    • انسداد الشرج عَنّْد الرضع.
    • نزيف الشرج.
    • الوهن والهذيان وارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع.
    • فقدان الوزن بسبب فقدان الشهِيْة.

    أخيرًا، يجب ألا يتم علاج الإمساك عَنّْد الأطفال بعمر سنة واحدة بمفردهم وبدون إشراف طبي باستخدام الملينات الطبية، حتى لا تضر بصحة طفلك، بل يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب و ثم العلاج الذي يحدث عادة بشكل طبيعي كَمْا هُو مذكور أعلاه.

    يمكنك معرفة المزيد حول الموضوعات المتعلقة بتغذية وصحة الأطفال، أعزائي، على موقع “سوبر ماما”.