3 أعشاب مضرة للحامل يجب تجنبها

خلال فترة الحمل يمر جسم المرأة بسلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي تجعلها تشعر بالتوتر والتعب وتجعلها عرضة للعديد من الأمراض التي يسببها ضعف جهاز المناعة خلال هذه الفترة مقارنة بالأيام العادية، وكذلك التقلبات المزاجية والتعب. زيادة توترها بسبب التغيرات الهرمونية. لذلك يمكن للمرأة الحامل أن تلجأ إلَّى استخدام بعض الأعشاب التي تساعد على تقوية مناعتها وتهدئة أعصابها، بدلاً من الأدوية الممنوعة أثناء الحمل، دون أن تدرك أنها تضر بها وعلى جنينها. ولهذا تستعرض “سوبر ماما” معك فِيْ هذا المقال أهم الأعشاب الضارة بالمرأة الحامل، لذا يجب تجنب تناولها تمامًا أثناء الحمل.

أعشاب ضارة للحامل

تم استخدام العلاجات العشبية منذ قرون للتخفِيْف من أعراض العديد من الأمراض، وتحسين الصحة العامة للجسم، وتنشيط جهاز المناعة وتجعلك تشعر بالاسترخاء، ولكن عَنّْدما تصبحي حاملاً، من المهم معرفة الأعشاب الآمنة لكِ و أي منها يجب تجنبه لأن كل ما تأكله يؤثر على صحتك وسلامة جنينك، ومن أهم الأعشاب الضارة بالحوامل

  • الجينسنغ إذا سألت طبيبك عَنّْ أنواع الأعشاب التي يجب أن تتجنبها أثناء الحمل، فسيظهر الجنسنغ أولاً. بالرغم من أن هذه العشبة من أفضل الأعشاب الطبية فِيْ العالم إلا أن لها الكثير من الآثار الجانبية أثناء الحمل مما يجعلها ضارة للمرأة الحامل لأنها يمكن أن تسبب انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم والنزيف عَنّْد المرأة الحامل وتشوهات خلقية فِيْ الجنين. .
  • عشب الليمون هذا العشب، إذا تم استخدامه بكَمْيات صغيرة من قبل المرأة الحامل، قد يفِيْدها، ولكن يجب استخدامه فقط بعد استشارة الطبيب. يمكن أن يؤدي تناول عشبة الليمون إلَّى الولادة المبكرة وخفض ضغط دم المرأة الحامل إلَّى مستويات خطيرة.
  • الايفِيْدرا عشب مفِيْد فِيْ تخفِيْف اعراض البرد والحمى والانفلونزا والصداع والربو وانسداد الانف وغير ذلك ولكن من اعراضه الجانبية زيادة سكر الدم اثناء الحمل مما قد يؤدي الى سكري الحمل لذلك ينصح الاطباء الحامل المرأة، لتجنبه تماما.
  • أما بالنسبة للأعشاب التي يجب تجنبها فِيْ بداية الحمل، فسوف تتعرفِيْن عليها بالتفصيل فِيْ الأسطر التالية.

    أعشاب ضارة للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى

    بعد معرفتك بالأعشاب التي تضر بشكل عام الحامل خلال أشهر الحمل نذكر الأعشاب التالية التي يجب تجنبها خاصة فِيْ الأشهر الأولى وهِيْ

  • الكركديه يساعد على خفض مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، لذلك يمكن أن يعطل التغيرات الهرمونية الطبيعية المرتبطة بالحمل ويخدع جسمك للاعتقاد بعدم وجود جنين، مما يؤدي إلَّى الإجهاض أو تشوهات الجنين.
  • القرفة للقرفة خواص تجعلها منبهًا طبيعيًا للرحم وتزيد من تقلصات وانقباضات الرحم مما قد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • الكَمْون الأزرق والأسود نوعان من الأعشاب التي يشيع استخدامها فِيْ الهند ضارة أيضًا للحوامل لأنها تزيد من نشاط الرحم وتحفزه، مما قد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • كَمْا توجد أعشاب تضر بالمرأة الحامل فِيْ الثلث الثاني والثالث من الحمل، ستتعرفِيْن عليها فِيْ السطور التالية.

    أعشاب ضارة للحوامل فِيْ الأشهر الأخيرة

    قائمة الأعشاب الضارة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل تشمل

  • إكليل الجبل بالرغم من كونه عشبًا صحيًا، إلا أنه لا يجب استخدامه من قبل النساء الحوامل لأنه يزيد من ضغط الدم.
  • النعَنّْاع يمكن أن يؤدي تناول النعَنّْاع إلَّى الولادة المبكرة، لذا لا يجب تناوله بأي شكل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • زهرة الربيع لها أيضًا خصائص تحفِيْز الرحم، والتي يمكن أن تسبب الولادة المبكرة.
  • بالإضافة إلَّى جميع الأعشاب التي تعلمت عَنّْها، يحذر الأطباء من الإفراط فِيْ تناول الأعشاب بشكل عام أثناء الحمل لأنه لا توجد أبحاث كافِيْة لتحديد الفوائد الحقيقية والآثار الجانبية للعديد منها، لذلك فقط لتكون آمنًا لك و تناول جنينك كل شيء باعتدال ومع الأعشاب، فقد يكون ذلك آمنًا وتجنب المخاطر تمامًا.

    تعتبر الأعشاب علاجًا طبيعيًا للعديد من المشاكل الصحية، ولكن أثناء الحمل من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي منها، حيث أن بعض الأعشاب ضارة بالمرأة الحامل لمنع الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تشوهات الجنين.