هل سكر الفاكهة مضر

الفركتوز، أو الفركتوز، هُو أحد السكريات الأحادية البسيطة ويوجد فِيْ العديد من الفواكه والخضروات، مثل الكيوي والبطيخ والمانجو والتفاح والكَمْثرى والبنجر والبصل والخرشوف والذرة. تخصص “سوبر ماما” هذا المقال لك للإجابة على سؤال “ما هُو الفركتوز” وما إذا كانت بدائلها الاصطناعية صحية أم ضارة، تابع القراءة.

ما هُو الفركتوز

سكر الفاكهة من نوعين، طبيعي وصناعي، النوع الأول هُو النوع الذي نحصل عليه من خلال الفواكه والخضروات المختلفة، والثاني ينصح به العديد من الأطباء وخبراء التغذية لإضافته إلَّى المشروبات أو استخدامه فِيْ تحضير الحلويات المختلفة، وخاصة بالنسبة للحلويات. مرضى السكر أو عَنّْد اتباع نظام غذائي لأن الأمر يستغرق وقتًا أطول لرفع نسبة السكر فِيْ الدم، لكن بعض الأطباء يعتقدون أن البدائل المعالجة ضارة ويوصون بتناول الفركتوز بشكل طبيعي من خلال الفواكه والخضروات.

يشكل الفركتوز (الفركتوز) 50٪ من سكر المائدة (السكروز) ويوجد أيضًا فِيْ العديد من المحليات الصناعية مثل شراب الذرة عالي الفركتوز.

كَيْفَ يستخدم الفركتوز فِيْ الرجيم

ينصح الأطباء وخبراء التغذية عَنّْد اتباع أي نظام غذائي بتقليل السكر أو عدم تناوله إطلاقاً أو الحد من السعرات الحرارية أو استخدام أنواع معينة من السكر لخطط إنقاص الوزن مثل سكر الفاكهة الذي يحتوي على 278 سعرة حرارية لكل 100 جرام حيث تحتوي كل 100 جرام على مائدة. يحتوي السكر (السكر الأبيض) على 550 سعرة حرارية، وعلى الرغم من قلة السعرات الحرارية فِيْ الفركتوز، إلا أنه يمكن أن يسبب لك الكثير من الأضرار الصحية، والتي سنتعرف عليها فِيْ السطور التالية، لذلك ننصح بتناول ملعقتين صغيرتين فقط خلال اليوم لتقليل آثاره السلبية على صحتك، أو تناول الفاكهة والخضروات الطازجة كبديل طبيعي للسكر خلال النهار.

هل الفركتوز ضار

يعد الفركتوز الطبيعي الموجود فِيْ الفواكه والخضروات الطازجة مفِيْدًا جدًا لصحتك، ولكن تناول شراب الذرة عالي الفركتوز وبدائل الفركتوز المصنعة يمكن أن يكون له بعض الآثار الصحية، خاصةً فِيْ الكَمْيات الزائدة مثل السمنة والسكري وتصلب الشرايين ومخازن الدهُون. مرض الكبد. هنا سوف نستعرض معكَمْ عيوب سكر الفركتوز

  • زيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي يتحول الفركتوز إلَّى دهُون ثلاثية فِيْ الكبد أثناء عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من خطر ترسب هذه الدهُون فِيْ الكبد، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.
  • ارتفاع الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) إذا تم استهلاك الفركتوز بكَمْيات كبيرة، فإن الدهُون الثلاثية التي ينتجها التمثيل الغذائي تترسب فِيْ العديد من أعضاء الجسم الأخرى، مثل الشرايين والقلب، مما يزيد من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم. والبروتينات الدهنية الضارة، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى.
  • ارتفاع نسبة حمض البوليك فِيْ الدم يرتفع مستوى حمض البوليك فِيْ الدم نتيجة عدم قدرة الكبد على أداء وظائفه الطبيعية، مثل التخلص من حمض البوليك الزائد فِيْ الجسم، نتيجة تخزين الدهُون الثلاثية. على ذلك، مما يزيد من خطر الإصابة بالنقرس وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم.
  • مقاومة الأنسولين فِيْ الدم يرتفع مستوى السكر فِيْ الدم نتيجة تناول كَمْيات كبيرة من الفركتوز، وبالتالي فإن البنكرياس غير قادر على إفراز هرمون الأنسولين بكَمْيات كبيرة لإعادة مستوى السكر فِيْ الدم إلَّى معدله الطبيعي مما يزيد من الخطورة. من تطوير مقاومة الأنسولين، وبالتالي خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

هل الفركتوز يزيد وزنك

علمنا فِيْ الفقرة السابقة أن استهلاك الفركتوز يزيد بسهُولة من مخاطر السمنة وزيادة الوزن بفضل مقاومة هرمون الأنسولين واللبتين (الهرمون الذي يتحكَمْ فِيْ الشهِيْة والتمثيل الغذائي للحفاظ على الوزن الطبيعي)، وقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن استهلاك كَمْيات كبيرة من الفركتوز يؤثر على الجسم، وظائف المخ وخلايا الدماغ المسؤولة عَنّْ تنظيم الشهِيْة.

الفرق بين الفركتوز والجلوكوز

يحتوي سكر المائدة على نفس نسب الفركتوز والجلوكوز، ولكنه يختلف فِيْ طريقة امتصاص الجسم لها. يتحول إلَّى دهُون، تخزن فِيْه وفِيْ خلايا الجسم، كَمْا أنها تمنع إفراز هرموني اللبتين والأنسولين، لذلك يعتبر الفركتوز أكثر ضررًا، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل مقارنة بالجلوكوز.

فِيْ الختام يا أعزائي، بعد الإجابة على سؤال “ما هُو الفركتوز”، ومعرفة ضرره، تناول ملعقتين صغيرتين خلال اليوم أو استبدله بصلصة ستيفِيْا صحية خالية من السعرات الحرارية، مع الحرص على استشارة الطبيب خاصة إذا كنت مرضى السكر أو القلب.

يمكنك العثور على المزيد من المقالات حول الصحة، والمشكلات الصحية المختلفة، وأعراضها، وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.