أسباب خروج الحليب من أنف الرضيع

قد تلاحظ الأم المرضعة أحيانًا أن حليب طفلها يسيل من أنفها وتخشى من هذا الأمر وتخشى أن يكون طفلها مصابًا ببعض الأمراض لا سمح الله أو حدوث مشكلة له. وهُو لا يعرف كَيْفَ يتصرف، لذلك سنتعرف فِيْ هذه المقالة على الأسباب التي تجعل أنف الطفل يسيل الحليب.

متى يجب أن ترى أخصائي الرضاعة

هل من الطبيعي أن ينفث الطفل أنفه

يعد البصق شائعًا عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأن ما يخرجه الطفل من الفم هُو مجرد ارتداد، لأن معظم الأطفال لا يعرفون كَيْفَِيْة الرضاعة بشكل صحيح وغالبًا ما يأخذون الكثير من الهُواء مع الحليب، لذلك عَنّْدما تحاول الأم التجشؤ يعاني الطفل من ارتجاع طفِيْف للحليب معه، وعادة ما لا يمثل مشكلة خطيرة ويمكن أن يحدث فِيْ الأطفال الأصحاء عدة مرات فِيْ اليوم.

أسباب تسرب الحليب من أنف الطفل

هذه هِيْ أسباب تسرب الحليب من أنف الطفل

يصرف الطفل أثناء الرضاعة

عَنّْدما يصرف طفلك أثناء الرضاعة، قد يبتلع بطريقة خاطئة وقد يبتلع كَمْية كبيرة من الحليب، مما يتسبب فِيْ اختناق الطفل قليلاً وبالتالي إخراج الحليب من الأنف.

علامات على أن الطفل يحتاج إلَّى التجشؤ

ابتلاع الهُواء

إذا كان طفلك جائعاً، فقد يرضع بسرعة، مما قد يتسبب فِيْ ابتلاعه للهُواء وقد يخرج الهُواء مع بعض الحليب.

السعال أو العطس

يمكن أن يؤدي العطس أو السعال البسيط إلَّى عودة الحليب إلَّى المريء ويمكن أن يخرج البعض منه عبر الأنف.

إرضاع الطفل فِيْ الوضع الخاطئ

تؤدي الرضاعة الطبيعية للطفل فِيْ وضع النوم الخاطئ أو فِيْ وضع مستقيم إلَّى خروج الحليب من الأنف.

منع الطفل من التجشؤ فِيْ هذا العمر

لا تشاهد الطفل يتجشأ

يجب وضع الطفل على كتفه والتربيت على ظهره لإزالة فقاعات الهُواء التي تسبب الغازات فِيْ المعدة ويمكن أن تكون أحد أسباب خروج الحليب من أنف الطفل.

فِيْ الختام، عزيزتي سوبرموم، ننصحك، إذا زادت كَمْية الحليب من أنف طفلك عَنّْ المعتاد، توجهِيْ فورًا إلَّى الطبيب للاطمئنان على صحته.