تجربتي مع كريستالات الأذن

تجربتي مع بلورات الأذن

الأذين هِيْ أحد الأجزاء الرئيسية داخل الأذن والتي تتكون من كربونات الكالسيوم وتتمثل وظيفتها فِيْ استشعار الجاذبية داخل الحجرة الداخلية للأذن.

أما تجربتي مع بلورات فِيْ أذني، فقد بدأت بدوار دائم، ولا أعرف السبب، وعَنّْدما كان ضغط الدم والتحكَمْ فِيْ السكر جيدًا، كنت على يقين من أن هذا ليس سبب هذه الدوخة المزعجة، و ذهبت بالفعل إلَّى الطبيب وأحالني إلَّى أخصائي أنف وأذن وحنجرة الذي تولى قضيتي.

فِيْ الزيارة الأولى سألني الطبيب عَنّْ الأعراض التي أعانيها، فقلت له إنني أشعر بضيق ودوار طوال الوقت تقريبًا، ويمكن أن تكون مصحوبة بحركات عين لا أستطيع السيطرة عليها، فأجرى الطبيب بعض الفحوصات، بما فِيْ ذلك التصوير بالرنين المغناطيسي والرأرأة. مما يساعد على معرفة ما إذا كان هذا الشعور ناتجًا عَنّْ مرض آخر أم لا.

بعد ظهُور نتائج هذه الاختبارات، أخبرني الطبيب الكثير من المعلومات التي لم أكن أعرفها عَنّْ بلورات الأذن مسبقًا وأخبرني أن ما كنت أشعر به هُو نتيجة تحرك هذه البلورات من وضعها الطبيعي وأردت أيضًا ليطمئنني أن علاج مثل هذه الحالات ليس بالأمر الصعب، وأنه يجب علي أولاً التأكد مما إذا كان هذا العيب فِيْ الأذن اليمنى أو اليسرى، وتحديد القناة التي تحتوي على البلورات.

أخبرني أيضًا أنه فِيْ كثير من الحالات يمكن للمرء أن يشعر بالدوار بعد بضعة أسابيع دون الحاجة إلَّى العلاج. مهمة الطبيب هِيْ عمل بعض الحركات التي تعيد وضع هذه القناة، وهذه الحركات تساعد فِيْ تخفِيْف الشعور بالدوار، ونادرًا ما يكون من الضروري اللجوء إلَّى التدخل الجراحي كَمْا كان فِيْ حالتي.

بسبب هذه التجربة، علمت أن هذه الحركات التي يقوم بها الطبيب سهلة فِيْ المنزل وقد أخبرني بالفعل بالخطوات التي يجب اتباعها لأداء التمارين بالطريقة الصحيحة وأنه يجب اتباعها مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام وبالفعل شعرت بتحسن ملحوظ نتيجة هذه الحركات وحدها دون الحاجة إلَّى أي علاج ثانوي آخر.

كَيْفَ تعمل بلورات الأذن الداخلية

بعد أن أريكَمْ بإيجاز تجربتي مع بلورات الأذن، سأذهب من خلال الموقع الرسميك وأخبركَمْ بمجموعة المعلومات التي تمكنت من جمعها حولها من الطبيب الذي يتابع حالاتي ومن خلال البحث الذي أجريته، و أول هذه المعلومات حول كَيْفَِيْة عمل بلورات الأذن الداخلية.

هذه البلورات المرتبة تشبه الخريطة التي تستشعر الحركة حتى تتفكك هذه البلورات واحدة تلو الأخرى وتبدأ فِيْ التحرك حتى تدخل إحدى قنوات التوازن الثلاثة وتسبب فوضى مذهلة لأنها عَنّْدما تتحرك ترسل إشارة إلَّى الأعصاب وتحفزها، إطلاق مواد معينة تخبر الدماغ أن الرأس يتحرك.

بما أن الجهاز داخل جسم الإنسان حساس للغاية، فإن أدنى اضطراب يحدث سيعطل هذا النظام المتوازن، كَمْا علمت أن أكثر أنواع الدوار التي يعاني منها الشخص فِيْ هذه الحالة هُو ما يعرف بدوار الوضعة الانتيابي الحميد.

أعراض تحرك بلورات الأذن الداخلية

فِيْ السابق، عَنّْدما قدمت لك تجربتي مع بلورات الأذن، أخبرتك عَنّْ بعض الأعراض التي عانيت منها بشكل كبير، وبإجراء بحث حول هذا الموضوع، تمكنت من معرفة الأسباب التي أدت إلَّى هذه الأعراض، وذلك بسبب حركة تستمر البلورات لعدة ثوان حتى تستقر فِيْ منطقة السوائل فِيْ الأذن الداخلية لقناة التوازن.

هنا يبدأ العقل فِيْ فهم سبب هذه الحركة وتبدأ العين بالتحرك بدون إرادة الشخص لأنها تستجيب لإشارات خاطئة من العقل الذي لم يفهم بعد سبب الحركة وهنا يتأكد الطبيب من ذلك. هذا الدوار هُو دوار الوضعة الانتيابي المعروف باسم بلورات الأذن.

لكن بالإضافة إلَّى الأعراض المذكورة أعلاه، فقد وجدت أن هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها البعض، ولكن ليس جميعها التي لاحظتها خلال تجربتي مع بلورات الأذن، وهِيْ كالتالي

  • القيء والغثيان.
  • فقدان التوازن وعدم استقرار الحركة.
  • الحركة اللاإرادية للعين والتي تعرف بالرأرأة.
  • زيادة الدوخة وحركات العين عَنّْد الاستلقاء.
  • الشعور بأن الغرفة أو الأشياء المحيطة تدور.
  • عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ حركة العين.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن هذه الأعراض تظهر لمدة دقيقة واحدة فقط ثم تختفِيْ لفترة، ومن الممكن أن تعود مرة أخرى ولكن بعد فترة.

أسباب حركة بلورات الأذن الداخلية

عَنّْدما سألت الطبيب عَنّْ الأسباب التي أدت إلَّى هذا الدوار الوضعي، أخبرني أن هناك العديد من الأسباب، وهِيْ كالتالي

  • النساء أثناء انقطاع الطمث.
  • عدوى فِيْروسية تصيب الأذن الداخلية.
  • يتعرض الرياضيون لخطر أكبر، خاصة أولئك الذين يعانون من إصابات خطيرة فِيْ الرأس.
  • قد يكون من الآثار الجانبية لبلوغ سن الستين.

إذا تعرض الشخص لنوبة واحدة من هذا النوع من الدوار، فمن المرجح أن يكون لديه المزيد، وقد يحدث نادرًا.

اختبارات التحري لتشخيص دوار الوضعة الانتيابي

عَنّْدما كان لدى طبيبي شكوك حول حركة بلورة الأذن، اكتشف نوعين من الاختبارات، لكل منهما غرض محدد

  • Electronystagmus يتم هذا الفحص عَنّْ طريق قياس الحركات اللاإرادية للعين، وفِيْ نفس الوقت يقوم الطبيب بوضع رأس المريض فِيْ أوضاع مختلفة لتحفِيْز التوازن الداخلي، ويمكنه من خلالها معرفة ما إذا كان الدوار ناتجًا عَنّْ أمراض الأذن الأخرى. .
  • التصوير بالرنين المغناطيسي هنا يتم رسم صورة للرأس والجسم حتى يتأكد الطبيب من عدم وجود خلل آخر بالجسم أدى إلَّى حدوث الدوار.

دوار الوضعية الانتيابية الحميد

كَمْا أشرت سابقًا، فإن علاج مثل هذه الحالات المرضية ليس مشكلة كبيرة وأنه من الضروري أولاً تحديد موقع البلورات وهناك نوعان من العلاج، إما عَنّْ طريق ممارسة الرياضة كَمْا أفعل، أو عَنّْ طريق الجراحة إذا كان الحالة تتطلب ذلك. .

1- خطوات العلاج باستخدام تمارين لتغيير وضع القناة

أخبرني الطبيب بخطوات للقيام ببعض تمارين الرأس لإعادة البلورات إلَّى الوضع الصحيح والمتوازن، والتي يمكن القيام بها بسهُولة من خلال الخطوات التالية

  • ضع رأسك بزاوية 45 درجة لليمين أو اليسار.
  • استلق على ظهرك لمدة تصل إلَّى 30 ثانية.
  • ثم أدر رأسك فِيْ الاتجاه الآخر بزاوية 90 درجة لمدة 30 ثانية.
  • اجلس مستقيما مرة أخرى كَمْا هُو موضح فِيْ الصورة.