ترَابِطْ سلاسل الغذاء فِيْ النظام البيئي يسمى

يُطلق على الترَابِطْ بين السلاسل الغذائية فِيْ النظام البيئي أن النظام البيئي من حولنا يتكون من العديد من الكائنات الحية التي ترتبط بالغذاء داخل سلسلة غذائية. لأن جميع المواد والمغذيات والطاقة فِيْ البيئة يتم نقلها من كائن حي إلَّى آخر للحفاظ على الحياة من خلال مجموعة من المستويات تبدأ بالمنتجات، تليها المواد الاستهلاكية، وحتى المحللات. ويشير النظام البيئي إلَّى التفاعل بين الكائنات الحية وغير الحية فِيْ بيئة تعتمد جميعها على بعضها البعض، إما بشكل مباشر من خلال سلاسل الغذاء أو بشكل غير مباشر. فِيْ هذا المقال على موقع Labaq، سنشرح الترَابِطْ بين سلاسل الغذاء فِيْ نظام بيئي يسمى ماذا، بالإضافة إلَّى تحديد كل من السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية، فتابعونا.

سلسلة غذائية

لقد قدمت مجموعة من التعريفات للسلسلة الغذائية، ولكن بشكل عام يمكننا القول إنها سلسلة غذائية تشير إلَّى المسار الذي يتم فِيْه ترتيب الكائنات الحية ضمن مجموعة من المستويات الغذائية. تتكون سلاسل الغذاء هذه عمومًا من كائنات حية على مستويات غذائية مختلفة، بدءًا من الكائنات المنتجة للطاقة ثم ثانيًا، الكائنات الحية المستهلكة التي تتغذى على الطاقة الناتجة عَنّْ المستوى الأول. تنتهِيْ هذه السلسلة الغذائية بمحللات تحلل بقايا الكائنات الحية.

يسمى الترَابِطْ بين سلاسل الغذاء فِيْ النظام البيئي

بعد التعرف على سلاسل الغذاء ومفهُومها، يجب أن نؤكد أن الترَابِطْ بين سلاسل الغذاء فِيْ نظام بيئي يسمى شبكة الغذاء. والتي تتكون من عدد مختلف من السلاسل الغذائية، لأنها تتضمن بشكل أوضح مكونات السلاسل الغذائية، ولكن بمعَنّْى أكبر وأعمق. من خلال شبكة الغذاء، يمكن للكائنات ذات المستوى الغذائي الأعلى أن تتغذى على الكائنات الحية الأضعف ذات المستوى الغذائي المنخفض. تتضمن الشبكة الغذائية العديد من العَنّْاصر والعلاقات بين الكائنات الحية المختلفة فِيْ نظام بيئي، وهذا هُو السبب فِيْ أننا نجدها أكثر تعقيدًا من سلاسل الغذاء بشكل عام.

أنواع شبكات الغذاء

بعد الإجابة على مفهُوم الشبكة الغذائية فِيْ حل مسألة الترَابِطْ بين سلاسل الغذاء فِيْ نظام بيئي يسمى شبكة الغذاء، فِيْ النص التالي يجب أن نتحدث عَنّْ أنواع شبكات الغذاء، كل منها يشرح كَيْفَِيْة البناء عليها أو على نظام بيئي. فِيْما يلي الأنواع الأكثر شيوعًا لشبكات الغذاء

  • تدفق الطاقة لشبكة الغذاء
  • شبكات الغذاء الوظيفِيْة
  • ربط شبكات الغذاء
  • شبكات الغذاء الأحفوري

الفرق بين السلسلة الغذائية وشبكة الغذاء

هناك فرق كبير بين السلسلة الغذائية والسلسلة الغذائية، ولكن بشكل عام يمكننا القول إن السلسلة الغذائية عبارة عَنّْ هِيْكل وحدة بسيط. عَنّْدما يتعلق الأمر بشبكة الغذاء، فإنها تتضمن العديد من السلاسل وبالتالي تصبح أكثر تعقيدًا من السلسلة الغذائية. من ناحية أخرى، فإن عدد سلاسل الغذاء واحد فقط، وعَنّْدما يتعلق الأمر بشبكات الغذاء، يجب أن تتضمن سلسلتين غذائيتين على الأقل وأكثر. من حيث التأثير على القدرة التنافسية بين الكائنات الحية، فإن السلسلة الغذائية لا تؤثر عليها على الإطلاق لأن هناك نقص فِيْ التنوع البيولوجي الذي يتيح الفرصة للمنافسة بين الكائنات الحية.

مثال على شبكة الغذاء

نظرًا لأن شبكات الغذاء أكثر تعقيدًا من مفهُوم السلسلة الغذائية، علينا هنا أن نقدم لك مثالًا واضحًا وسهلاً عَنّْ الشبكات الغذائية، وهذا مثال على شبكة الغذاء فِيْ نظام بيئي للغابات. وتشمل هذه الشبكة كلاً من

  • على سبيل المثال، الأشجار هِيْ كائنات منتجة.
  • المستهلكات الرئيسية هِيْ السلاحف.
  • المواد الاستهلاكية الثانوية مثل الحبار.
  • مستهلك للغاية، ومن الأمثلة على ذلك البطريق.

هنا نأتي إليكَمْ أعزائي الطلاب فِيْ نهاية هذا المقال تعليمًا متميزًا فِيْ علم الأحياء، تحدثنا فِيْه عَنّْ حياة الكائنات الحية من خلال شرح ماهِيْة الشبكة الغذائية. يُطلق على الإجابة على سؤال الترَابِطْ بين السلاسل الغذائية فِيْ النظام البيئي كَيْفَ. بالإضافة إلَّى إعطاء أمثلة، سيتم توضيح جميع المعلومات الواردة فِيْ المقالة.