فوائد الفجل للحامل وأضراره

الفجل من الخضار المفِيْدة واللذيذة التي يحبها الجميع كَمْقبلات للوجبة الرئيسية. يأتي بأشكال وأنواع مختلفة وأشهرها الفجل الأبيض. والبعض يأكلها نيئة مع سلطة خضار، والبعض يجمعها، ويضعها فِيْ ماء مملح لبضعة أيام ثم يأكلها مع أطباق مختلفة. يمكن أيضًا طهِيْها على البخار أو تناولها. مخبوز فِيْ الفرن وعَنّْدما يتعلق الأمر بتناول الفجل للحوامل، يجب أن تعرف فوائده وأضراره وكَيْفَ يمكنك تناوله بأمان قبل إدراجه فِيْ نظامك الغذائي. والتي سنتعرف عليها فِيْ الأسطر التالية.

الفجل للنساء الحوامل

إذا كنت حاملاً لأول مرة، فستفكر بالتأكيد فِيْ إمكانية تناول أطعمة مختلفة لصحتك وصحة جنينك، ومن بين هذه الأطعمة والخضروات التي يمكن العثور عليها فِيْ كل بيت تقريبًا الفجل، لذا تناول الفجل من قبل المرأة الحامل يحتوي على العديد من الفوائد، والتي نوردها أدناه النص.

يوفر لك كوب واحد من الفجل عددًا من الفِيْتامينات والمعادن المهمة مثل البوتاسيوم والفولات والكالسيوم والحديد وفِيْتامين ج وفِيْتامين أ وفِيْتامين ب والزنك والمنغنيز وحمض الفوليك مهم بشكل خاص للنمو الصحي لجسمك . الجنين، بينما فِيْتامين ج والحديد مهمان لنمو الدورة الدموية والأجهزة المختلفة. بالإضافة إلَّى ذلك، فإن الكالسيوم ضروري لنمو الأسنان والجهاز الهِيْكلي والعضلات.

فوائد الفجل للحامل

فوائد الفجل للحامل عديدة جدا ولا تقتصر على صحة الجنين، وهنا بعض منها

  • السيطرة على الوزن الفجل من الخضروات الغنية بالألياف المشبعة، وتناوله يتحكَمْ فِيْ جوعك مع تقليل السعرات الحرارية، كَمْا أنه منخفض فِيْ الكربوهِيْدرات والسكر ويحتوي أيضًا على الكثير من الألياف التي يمكن أن تخفف من الإمساك، وهُو عرض مزعج للحمل. .
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية تعمل وفرة البوتاسيوم فِيْ الفجل على خفض ضغط الدم عَنّْ طريق تحسين الدورة الدموية، كَمْا يمكن أن يساعد الأنثوسيانين، الذي يسمى مضادات الأكسدة، فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين مشاكل المسالك البولية الفجل غذاء مدر للبول وخصائصه المضادة للالتهابات تساعد فِيْ علاج الانتفاخ والتهابات المسالك البولية، إلخ.
  • الحماية من مرض السكري يحتوي الفجل على مؤشر منخفض لنسبة السكر فِيْ الدم، مما يعَنّْي أنه لا يؤثر على مستويات السكر فِيْ الدم وبالتالي يحميك من سكري الحمل.
  • حماية الجلد يحتوي الفجل على فِيْتامين ج وفِيْتامين ب والزنك التي تحافظ على صحة الجلد والجلد. ويعمل على تحسين فعالية بعض الإنزيمات المستخدمة فِيْ تخليق وتطوير الكولاجين، وهُو التركيب البروتيني الذي يربط خلايا الجلد ببعضها، مما يحميك من مشاكل الجلد المرتبطة بالحمل مثل البقع والكلف والنمش.
  • زيادة فعالية المناعة يزيد الفجل من إنتاج الخلايا المناعية فِيْ جسمك وجنينك بسبب وجود فِيْتامين سي.

الآثار الضارة للفجل على النساء الحوامل

بالرغم من فوائد الفجل للحامل كَمْا ذكرنا سابقًا فإن تناوله بطريقة خاطئة أو التعرض المفرط للفجل يضر المرأة الحامل، وهِيْ

  • إذا لم يتم تنظيفها أو طهِيْها بشكل صحيح، يمكن أن تصاب بعدوى خطيرة مثل السالمونيلا.
  • ارتفاع مستويات الملح فِيْ الجسم ومن ثم التورم ومشاكل المثانة إذا كنت تأكل الفجل المخلل بشكل مفرط.
  • يؤدي تناول جذور الفجل الملوثة إلَّى ارتفاع درجة الحرارة والجفاف وآلام الجسم وأعراض أخرى يمكن أن تؤثر على الحمل.

لذلك يا أمي العزيزة، من أجل الحصول على فوائد الفجل للمرأة الحامل بالإضافة إلَّى الشرب، يجب اتباع تعليمات التنظيف والطبخ، واتباع المقدار المسموح به فِيْ اليوم والذي يعادل كوب صغير من الفجل. الماء الكافِيْ والابتعاد عَنّْ الملح، وفِيْ نفس الوقت احتفظ به فِيْ الثلاجة وتجنب الأكل إذا حدث تغير فِيْ الرائحة أو اللون أو لم يعد مناسباً.