ما الوزن المثالي للرضيع فِيْ الشهر الثاني

تعتبر مراقبة وزن الطفل من الأمور التي تهتم بها كل أم، لأنها من أهم المؤشرات التي ستخبرك أن طفلك يحصل على ما يكفِيْ من التغذية وينمو بشكل جيد، لذلك قد يكون من المفِيْد مراقبته متوسط ​​وزنه وطوله وحجم رأسه حسب عمره بالأشهر وخاصة فِيْ السنة الأولى للتأكد من أنه ينمو بمعدل طبيعي، ورغم أن الأطفال من نفس العمر يمكن أن يكون لديهم أحجام مختلفة إلا أن هناك متوسط ​​وزن لكل مرحلة عمرية. إذا كنت مهتمًا بوزن الطفل فِيْ الشهر الثاني، بالإضافة إلَّى أهم النصائح لزيادة وزن الطفل، سنخبرك بذلك فِيْ هذا المقال.

وزن الجنين فِيْ الشهر الثاني

فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة، قد ينخفض ​​وزن الطفل قليلاً عَنّْ وزنه عَنّْد الولادة، وهُو أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، حيث يفقد الطفل ما يقرب من 7 إلَّى 10٪ من وزنه فِيْ الأسبوعين الأولين. يولد الأطفال الأصحاء بمتوسط ​​وزن 2.5 كجم إلَّى 4 كجم، ثم يفقد الطفل السوائل الزائدة من الجسم، ولكن سرعان ما يبدأ فِيْ اكتساب الوزن مرة أخرى بحلول الأسبوع الثالث. بحلول نهاية الشهر الأول، يبدأ وزن الطفل فِيْ الزيادة بسرعة، حيث يكتسب ما يقرب من 150 إلَّى 200 جرام أسبوعيًا.

فِيْ نهاية الشهر الثاني، يزن الطفل حوالي 5.1 كيلوجرام للنساء و 5.6 كيلوجرام للرجال، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن هذه الأرقام نسبية، مما يعَنّْي أن وزن طفلك قد يكون أعلى أو أقل قليلاً من هذه الأرقام. لكن هذه الأرقام ستعطيك لمحة عامة عَنّْ الأمر وستعرف ما إذا كان نمو طفلك طبيعيًا أم لا.إذا كان وزن طفلك أقل بكثير من المتوسط ​​، يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.

كَيْفَ يمكنني زيادة الوزن لطفلي

سيخبرك متوسط ​​وزن الطفل ما إذا كان طفلك يكتسب المعدل الطبيعي كَمْا هُو مذكور أعلاه وقد يكون وزنه أعلى أو أقل قليلاً من هذا المتوسط. من الأمور المقلقة لكل أم هُو فقدان وزن الطفل مما يجعلهم يفكرون فِيْ اكتساب الوزن وبالطبع فإن الخطوة الأولى هِيْ استشارة طبيبك لمعرفة السبب ويمكنك أيضًا اتباع هذه النصائح البسيطة لزيادة وزن طفلك، و هُو

  • لا تحاولي إدخال الطعام الصلب لطفلك – حتى لو كان يعاني من نقص الوزن – فِيْ الشهر الرابع. ينصح معظم الأطباء بالانتظار حتى الشهر السادس. اعتمدي على حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، فكلاهما كاف لنمو طفلك وتطوره. طفل فِيْ هذه المرحلة.
  • نامي بالقرب من طفلك إذا كنت ترضعين، مما يزيد من هرمون “البرولاكتين” ويزيد من معدل إنتاج الحليب، مما يضمن حصول طفلك على ما يكفِيْ من الحليب.
  • قومي بتدليك بطن الطفل بلطف فِيْ اتجاه واحد، فهذه الطريقة تساعد على تعزيز الهضم، ومنع الإمساك وبالتالي زيادة معدل الرضاعة.
  • ضاعف كَمْية الحليب الاصطناعي إذا كنت تصنع حليبًا صناعيًا بالكَمْيات المدرجة فِيْ الصندوق، فقد يوصي طبيبك بزيادة تركيز الحليب عَنّْ طريق إضافة مغرفة أخرى إلَّى نفس كَمْية الماء، مما يزيد من السعرات الحرارية لطفلك. يحصل، وهذا بدوره يساعد على زيادة وزنه. لكن لا تفعل ذلك بدون استشارة الطبيب – حتى لو كان الطفل يعاني من نقص الوزن – فربما يكون السبب هُو سوء الهضم أو الحساسية لنوع الحليب وأسباب أخرى.
  • أرضعي طفلك كل ساعتين من الثدي أو كل ثلاث ساعات من الزجاجة، وإذا احتاج إلَّى المزيد من الرضاعة، يمكنك إعطائه تغذية أخرى لتجعله يشعر بالشبع.
  • اختصر الوقت بين كل رضعة أثناء فترات نمو الطفل المفاجئ، عَنّْدما يكتسب الطفل وزنًا سريعًا، وغالبًا ما يكون جائعًا وقد يحتاج إلَّى الرضاعة كل ساعة ونصف تقريبًا. أرضعي طفلك فِيْ كل مرة يشعر فِيْها بالجوع خلال هذه الأوقات حتى لا يعاني من فقدان الوزن.
  • – لا تدعي الطفل ينام أكثر من ثلاث ساعات ليلاً دون إرضاع، ايقظيه للرضاعة، ثم يمكنه النوم ليحصل على رضعتين على الأقل فِيْ الليل.
  • استشر خبير فِيْ الرضاعة الطبيعية، ربما يكون سبب فقدان طفلك للوزن، وعدم قدرته على الإمساك بالحلمة أو مصها جيدًا، وسوف ترشدك إلَّى الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية والوضع المناسب لك ولطفك.
  • يحتوي حليب الثدي على كَمْيات قليلة من الحديد، لذا يمكنك تناول مكَمْلات الحديد أثناء الرضاعة لتحسين جودة حليبك، ولكن احرصي على شرب الكثير من الماء، فمكَمْلات الحديد يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك، وهُو أمر شائع عَنّْد الرضاعة الطبيعية. نحن سوف.

كَيْفَ أجعل طفلي يفقد الوزن

إذا شعرت أن طفلك يكتسب وزنًا بمعدل غير طبيعي وتشعر بالقلق من زيادة وزنه أو الإصابة بالسمنة فِيْما بعد، فاستشر طبيبك ليصف لك خطة تغذية مناسبة أو تغيير تركيبة الحليب الاصطناعي، ولا يمكنك الحكَمْ على ذلك. يعاني الطفل فِيْ الشهر الثاني من زيادة الوزن، ومعظم الدهُون فِيْ جسمه عبارة عَنّْ دهُون بنية، والتي يحرقها الجسم للحصول على الطاقة والحرارة، ولكن يمكنك الحفاظ على وزن صحي لطفلك باتباع النصائح التالية

  • لا ترضعي طفلك حالما يبكي وتأكدي أولاً من أنه جائع ببعض العلامات مثل مص الإبهام أو حركة الفم التلقائية عَنّْد وضع إصبعك عليه. تلجأ بعض الأمهات إلَّى الرضاعة كلما بكى الطفل، وهِيْ عادة خاطئة تجعل الطفل يعتمد على الرضاعة كوسيلة لتهدئته.
  • لا ترضعي طفلك لفترة طويلة، وتتراوح مدة الرضاعة من 10 إلَّى 30 دقيقة للرضعة الواحدة و 20 دقيقة للرضاعة الصناعية، وتترك بعض الأمهات الطفل على الثدي لفترة طويلة تصل إلَّى ساعة أو أكثر، لمساعدته على النوم، وهِيْ عادة خاطئة أيضًا، توقفِيْ عَنّْ الرضاعة بعد أن يمتلئ طفلك أو بعد أن يبدأ فِيْ سكب بعض الحليب من فمه.
  • بعد استشارة طبيبك، خففِيْ الحليب الاصطناعي بالماء، حتى يرضع الطفل بنفس الكَمْية، ولكن بسعرات حرارية أقل.
  • إذا جمعت بين الرضاعة الطبيعية والحليب الاصطناعي، فقم بزيادة مرات الرضاعة الطبيعية، وقلل من التركيبة قدر الإمكان، وقصرها على الخارج أو فِيْ وقت النوم أو توقف تمامًا واعتمد على حليب الثدي بعد استشارة الطبيب.
  • أيقظي طفلك لإرضاعه كل أربع ساعات، وليس كل ساعتين، إذا نام ولم يوقظ نفسه لإرضاعه.

شاهد هذا الفِيْديو تطور الجنين فِيْ الشهر الثاني بعد الولادة

أخيرًا عزيزتي من المهم مراقبة وزن طفلك خلال العام الأول للتأكد من أنه ينمو بمعدل طبيعي وبشكل عام فِيْ الشهر الثاني يبدأ وزن الطفل فِيْ الزيادة تدريجياً بمتوسط ​​30 جرام فِيْ اليوم، راقب وزن طفلك عَنّْ كثب، وإذا لاحظت أنه غير طبيعي سواء كان زيادة أو نقصانًا، فاستشر الطبيب لمعرفة السبب والعلاج.

لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بتغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا.