هل أكل القلوب والكلاوي للحامل مضر

يعتبر الحمل من أهم الفترات فِيْ حياتك، فالطعام الذي تتناولينه وأسلوب حياتك بشكل عام أثناء الحمل يؤثران بشكل كبير على صحتك وصحة جنينك، فالطعام الصحي يمنحك الطاقة ويقلل من إرهاقك أثناء الحمل. إن جنينك باحتياجاته الغذائية المتنوعة التي يتم توصيلها إليه من خلال المشيمة يسمح لك بالاعتناء بنفسك وبجنينك وعائلتك، واللحوم من أهم العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجين لتناولها أثناء الحمل لأنها توفر لك ولحومك. يحتوي على البروتين والحديد وحمض الفوليك وفِيْتامين ب 12، ولكن عَنّْد الحديث عَنّْ أنواع معينة من اللحوم مثل الكبد والكلى وقلب الحيوانات، فهناك بعض التحذيرات. تتناول هذه المقالة فوائد ومضار تناول القلب والكلى للحامل.

فوائد تناول القلب والكلى للحامل

القلب والكلى من الأطعمة المغذية الغنية بالفِيْتامينات والبروتينات وهِيْ أغنى من اللحوم العادية فِيْ بعض الفِيْتامينات. فِيْما يلي بعض فوائدها فِيْ الأسطر التالية

  • القلب والكلى غنية بالفِيْتامينات مثل فِيْتامين أ وفِيْتامين د وفِيْتامين ب وفِيْتامين ك وفِيْتامين هـ.
  • القلب والكلى غنية بالمعادن مثل الحديد والفوسفور والنحاس والسيلينيوم.
  • يحتوي القلب والكلى على مواد مضادة للالتهابات تساعد المواد المضادة للالتهابات فِيْ حماية قلبك من الأمراض أثناء الحمل.
  • الكلى غنية بالأوميغا 3 أوميغا 3، أحد العَنّْاصر الغذائية لجنينك أثناء الحمل، مما يساعد على نموه.
  • القلوب تحتوي على فِيْتامين ب المركب فِيْتامين ب المركب، وهُو خليط من فِيْتامين ب 6، ب 2، ب 12، فِيْتامين ب المركب له فوائد عديدة، مثل خفض نسبة الكوليسترول المرتفع، وتنظيم ضغط الدم، والوقاية من أمراض معينة مثل الزهايمر، والاكتئاب، والقلق.
  • القلوب تحتوي على الإنزيم المساعد Q10 أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض وخاصة أمراض القلب.

اضرار اكل القلب والكلى للحامل

على الرغم من فوائد أكل القلوب والكلى والأعضاء الحيوانية بشكل عام، ورغم أنها تمد الأم والجنين بالعديد من الفِيْتامينات والمعادن المهمة، إلا أنه لا ينصح بتناول الكثير أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الأولى، لأن الأعضاء الحيوانية تحتوي على كَمْيات كبيرة من فِيْتامين أ وكذلك كَمْيات كبيرة من النحاس واستهلاك كَمْيات كبيرة من هذين العَنّْصرين، وخاصة فِيْتامين أ، يمكن أن يسبب تشوهات فِيْ الجنين ويسبب تسمم الكبد فِيْ الأم.

لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول أعضاء حيوانية مثل القلب والكلى وغيرها مثل المخ واللسان والكبد أكثر من مرة فِيْ الأسبوع، وفِيْ الأشهر الثلاثة الأولى يفضل تناول اللحوم الطبيعية لتجنب أي ضرر لجنينك.

نصائح غذائية للمرأة الحامل

يجب أن تعرف أنك لست بحاجة لتناول طعام كافٍ لشخصين أثناء الحمل، ولكن كل ما تحتاجينه للطعام هُو 300 سعر حراري فقط، وهذه هِيْ القاعدة الأولى للصحة عَنّْد التخطيط لاتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، إليك بعض النصائح الأخرى

  • تناول ثلاث إلَّى خمس حصص من الخضار يوميًا.
  • تناول حصتين إلَّى أربع حصص من الفاكهة يوميًا.
  • تناول ثلاث حصص من الكربوهِيْدرات يوميًا، ونوِّع مصادر الكربوهِيْدرات ويفضل استخدام الحبوب الكاملة.
  • تناول حصتين من البروتين يوميًا، اعتمادًا على اللحوم والحبوب والبيض.
  • تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميًا، بما فِيْ ذلك الزبادي والحليب والجبن.

فِيْ هذا المقال تعرفت على فوائد ومضار تناول القلب والكلى للحامل. تجنبي تناولها أكثر من مرة فِيْ الأسبوع أثناء الحمل واختاري بين أنواع الطعام التي تتناولينها للحصول على جميع العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك.