6 فوائد للموز فِيْ الرضاعة

تعتبر الرضاعة الطبيعية فترة مهمة جدًا فِيْ حياة طفلك لأنها تعتمد كليًا على تغذيته ونموه السليم، لذلك من الطبيعي أن الأم التي ترضع طفلها تحتاج إلَّى الرعاية والاهتمام بنظامها الغذائي الصحي حتى يشعر جسدها بالرضا عَنّْ كل شيء. المغذيات من البروتينات والكربوهِيْدرات والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان من أجل النمو السليم لطفلها وزيادة وزنه بمعدل طبيعي وكذلك لتحسين صحته. الموز هُو أحد الأطعمة الصحية التي لها العديد من الفوائد لك ولطفلك. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على فوائد الموز للأمهات المرضعات وكَيْفَ تؤثر على وزنك وصحتك.

فوائد الموز للرضاعة الطبيعية

إن تناول الموز باعتدال أثناء الرضاعة الطبيعية له فوائد صحية عديدة لك ولطفلك، مثل

  • مصدر الطاقة اللازمة أثناء الرضاعة الطبيعية فِيْ الأشهر الستة الأولى من الرضاعة الطبيعية، تحتاج المرأة المرضعة إلَّى حوالي 600 سعرة حرارية أكثر من متوسط ​​السعرات الحرارية اليومية العادية، ويمكن أن توفر لك موزة متوسطة الحجم حوالي 109 سعرة حرارية.
  • مصدر للفِيْتامينات والمعادن الموز غني بالعَنّْاصر الغذائية مثل الفِيْتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس، والتي تحتاجها بشدة بعد الحمل والولادة لأنها تقوي عظامك وتحميك من هشاشة العظام أثناء الرضاعة الطبيعية وتنظم ضغط الدم بشكل طبيعي.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي يحتوي الموز الناضج على الألياف التي تساعد على تعزيز حركات الأمعاء الطبيعية.
  • مصدر البكتيريا المفِيْدة يحتوي الموز على بكتيريا مفِيْدة تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتساعد على امتصاص العَنّْاصر الغذائية.
  • تقوية المناعة يحتوي الموز على فِيْتامينات C و B6، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كَمْا أنه يزيد من المناعة ويساعد أيضًا فِيْ تكوين الأجسام المضادة والهِيْموجلوبين (بروتين غني بالحديد).
  • محاربة الاكتئاب يحتوي الموز على التربتوفان، وهُو حمض أميني جزء من مادة السيروتونين، وهِيْ مادة تساعدك على الشعور بالسعادة ومحاربة الاكتئاب، خاصة بعد الولادة.

هل يزيد الموز من السكر

يحتوي الموز على كَمْية كبيرة من الكربوهِيْدرات، وهِيْ مواد تزيد من مستويات السكر فِيْ الدم بكَمْيات كبيرة وبسرعة. فِيْ الظروف العادية، يفرز الجسم الأنسولين للتخلص من هذه الكَمْية، لكن هذا لا يحدث عَنّْد مرضى السكر، لذلك ترتفع مستويات السكر فِيْ الدم وتنخفض ليس بالسرعة المطلوبة.

بالرغم من ذلك، يحتوي الموز أيضًا على الألياف، وهِيْ مواد تقلل من معدل امتصاص السكر فِيْ الدم، لذلك لا يضر مرضى السكر بتناولها، لكن من الأفضل تناول الموز الأخضر غير الناضج تمامًا، لأن القدرة على زيادة السكر أقل إلا من تجنب تناول كَمْيات كبيرة منه.

هل يجعلك الموز تكتسب الوزن

الموز هُو أحد الأطعمة التي قد تكون سمعت عَنّْها والتي يمكن أن تكتسب الوزن وتخسره، ولكن أي عقيدتين صحيحة إليك بعض المعلومات لشرحها لك

  • الموز غني بالكربوهِيْدرات والسكريات التي يمكن للجسم تحويلها إلَّى دهُون، ولهذا يحذر بعض الأطباء من إمكانية زيادة الوزن.
  • يحتوي الموز على الكثير من السعرات الحرارية، تحتوي موزة واحدة على حوالي 109 سعرة حرارية، لذلك لا تتضمنه بعض الأنظمة الغذائية.
  • يحتوي الموز على الألياف، مما يقلل من امتصاص السكريات ويساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وهذا هُو سبب تضمينه فِيْ بعض الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن.

باختصار، الطريقة التي تستخدم بها الموز تحدد قدرته على زيادة وزنك أو إنقاصه، على سبيل المثال، ستوفر لك موزة واحدة يوميًا كوجبة خفِيْفة 109 سعرات حرارية، بالإضافة إلَّى الألياف المفِيْدة لفقدان الوزن والعَنّْاصر الغذائية المهمة لصحتك. لكن تناول ثلاث حبات من الموز سيزيد من السعرات الحرارية التي تتناولها بما يعادل أكثر من 300 سعرة حرارية فِيْ اليوم. لذلك، إذا كنت ترغب فِيْ زيادة الوزن، قم بتضمين الموز فِيْ نظامك الغذائي، ولكن إذا كنت ترغب فِيْ إنقاص الوزن، فنحن نوصي باستخدام الموز كبديل للأطعمة غير المفِيْدة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الكعك والبسكويت والمعجنات، فهذا يعتمد على ترتيب الوجبة وتحديد السعرات الحرارية.

فوائد الموز للأمهات المرضعات عديدة ومتنوعة، يمكنك تضمين الموز فِيْ نظامك الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية دون القلق من أنه سيسبب لك زيادة فِيْ الوزن، لأنك تحتاجين إلَّى المزيد من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة، لكن بالطبع تناوليه باعتدال.

لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بتغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا.