تعريف التربة

تعريف التربة التربة مورد طبيعي مهم يغطي جزء كبير من سطح الأرض، وهناك الكثير من المعلومات عَنّْ التربة وأنواعها وخصائصها الجغرافِيْة. للتربة فوائد كبيرة لأنها تثبت جذور النباتات فِيْ الأرض وتزودها بالماء والعَنّْاصر الغذائية لاحتوائها على العديد من المعادن والأملاح والغازات والمواد العضوية اللازمة لنموها. تمثل التربة أيضًا وسيطًا مناسبًا لإقامة ونشاط العديد من الكائنات الحية، ويريد العديد من الطلاب المهتمين بدراسة التربة معرفة حل تربة درس المدرسة الابتدائية الثالثة، ومن خلال الموقع ويكي سيتم تحديد التربة للسنة الثالثة. عام مادة العلوم، درس عَنّْ التربة والتعرف على أهم المعلومات حول مفهُوم التربة ومكوناتها، بالإضافة إلَّى أنواعها والعوامل الرئيسية التي تؤثر فِيْ تكوينها.

تعريف التربة

تعرف التربة بأنها الطبقة السطحية الهشة التي تغطي الأرض على سطح الكرة الأرضية، وتتكون التربة من مكونات صخرية وترابية تغيرت بسبب العوامل الكيميائية والجيولوجية والبيئية. تتكون التربة من مجموعة طبقات أفقية مكدسة فوق بعضها، وتتغير ألوان التربة بدرجات متفاوتة بسبب التفاعلات الكيميائية لعَنّْصر الحديد، ويرتبط نسيج التربة بنسب وجود الرمل ومكوناتها العضوية. من وجهة نظر كيميائية، تمتلك التربة عدة خصائص كيميائية، مثل الرقم الهِيْدروجيني، المسؤول عَنّْ قياس حموضة التربة، وتبادل الكاتيونات، والمعروف بقدرة جزيئات التربة سالبة الشحنة على جذب الكاتيونات الموجبة القابلة للتبديل مثل البوتاسيوم والكالسيوم، مثل تساهم هذه الكاتيونات فِيْ زيادة خصوبة التربة وزيادة فعاليتها فِيْ تثبيت جذور النباتات.

أنواع التربة

يتكون من خليط من أنواع مختلفة من جزيئات التربة ويوجد أنواع عديدة من التربة فِيْ الحياة وكل نوع من هذه الأنواع يختلف عَنّْ الأنواع الأخرى وهِيْ

1 – التربة الطينية

  • وهِيْ واحدة من أثقل أنواع التربة وأكثرها احتفاظًا، وتبرز بلونها الأحمر الداكن، كَمْا أنها تتشقق كثيرًا عَنّْد تعرضها للجفاف.

2- التربة الغرينية

  • تعتبر هذه التربة من أخف أنواع التربة وهِيْ أيضًا الأكثر خصوبة على الإطلاق. إنها ناعمة ولزجة وجيدة التصريف وتحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من الدبال، ولهذا تعتبر من أفضل أنواع التربة للزراعة.

3- تربة رملية

  • تتكون هذه التربة من الرمل وتتميز بلونها المصفر وهِيْ تربة رخوة لا تستطيع الاحتفاظ بالمياه أو العَنّْاصر الغذائية وبالتالي فهِيْ غير صالحة للزراعة بأي شكل من الأشكال.

4- الأرض التعريفِيْ

  • تتميز الترب الحثية باحتوائها على العديد من المكونات العضوية المفِيْدة للزراعة وتتميز باللون الغامق، بالإضافة إلَّى كونها شديدة الحرارة فِيْ الربيع وتتميز بالرطوبة المستمرة بسبب احتباس الماء، وهِيْ الأكثر ملاءمة نوع التربة للزراعة.

5- التربة الطباشيرية

  • تسمى هذه التربة أيضًا بالتربة الرسوبية وهِيْ من أكثر أنواع التربة التي تحتوي على نسبة عالية من الحموضة ولا تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي تفِيْد النباتات.

6- تربة طينية

  • تختلف هذه التربة عَنّْ الأنواع الأخرى من حيث أنها خليط من التربة الرملية والتربة الطينية ويمكنها الاحتفاظ بالمياه والمواد المغذية مما يجعلها مناسبة للزراعة وتتميز أيضًا بالتهُوية الجيدة.

7- التربة البنية

  • هذه التربة ذات لون بني فاتح أو بني غامق وتتميز بحَقيْقَة أنها بيئة مثالية لنمو العديد من الأعشاب وأن مسامها واسعة دائمًا، مما يسمح بدخول ديدان الأرض.

ما هِيْ الارض الزراعية

لا تزال مناقشتنا حول تعريف الأراضي الزراعية جارية وسنشرح لك فِيْما يلي ماهِيْة الأرض الزراعية

  • التربة الزراعية هِيْ مادة سطحية رملية قابلة للتفتيت تغطي معظم التربة وتتكون من جزيئات غير عضوية ومواد عضوية ومعادن وأملاح.
  • توفر التربة الدعم الهِيْكلي للنباتات المستخدمة فِيْ الزراعة وهِيْ المصدر الرئيسي للمياه والمغذيات.
  • تتنوع التربة أيضًا على نطاق واسع فِيْ خواصها الكيميائية والفِيْزيائية، حيث تتحد عمليات مثل الترشيح والتجوية والنشاط الميكروبي لإنتاج مجموعة من أنواع التربة المختلفة.
  • لكل نوع نقاط قوة وضعف للإنتاج الزراعي، وتتميز الأراضي الصالحة للزراعة بخصوبتها ووجود المياه العذبة فِيْ المسام ووجود المعادن والأملاح المناسبة للتربة والتهُوية الجيدة لجذور النباتات.

انظر أيضًا ما هِيْ المساحة الخالية من الأشجار وطبقة التربة تحت السطح والمجمدة دائمًا

المراحل الجغرافِيْة لتكوين التربة

بالبحث عَنّْ تعريف التربة جغرافِيْاً نجد أن مراحل تكوين التربة كالتالي

  • مرحلة تراكَمْ الصخور فِيْ هذه المرحلة تكون الصخور عرضة للتكسير والتكسير بسبب الظواهر الطبيعية مثل الرياح والأمطار والحرارة.
  • تكوين التربة الأولية تظهر بعض أشكال الحياة، مثل الأشنات، وتتشكل جذور بعض النباتات.
  • مرحلة تغير لون التربة عَنّْدما يتغير لون التربة إلَّى الأسود أو البني الغامق نتيجة إضافة مادة عضوية وتحلل الكائنات الحية.
  • المرحلة النهائية المرحلة التي تسمح باستغلال التربة للزراعة مما يعَنّْي أنها تصبح خصبة وغنية بالأسمدة الطبيعية.

أنظر أيضا تتكون التربة من

أهم خصائص التربة

بعد معرفة تعريف التربة وأنواعها وخصائصها التي تتميز بمجموعة من الخصائص والعلامات، ومن أهم الخصائص التي تميزها ما يلي

  • يتراوح لون التربة من الأصفر إلَّى البني أو الأسود ويختلف من نوع إلَّى آخر واللون مهم فِيْ معرفة المكونات التي تحتويها التربة.
  • يختلف الرقم الهِيْدروجيني للتربة من تربة إلَّى أخرى. من الممكن أن يكون لديك تربة حمضية وتربة قلوية وتربة متعادلة حسب المكونات الموجودة فِيْها.
  • تختلف أشكال التربة من نوع إلَّى آخر، بعضها طبقي الشكل، بما فِيْ ذلك التربة المنشورية أو الجماعية.
  • تتكون التربة من خلط بعض المواد العضوية بالمعادن، كَمْا تحتوي على منتجات نباتية وحيوانية، وبعض الهُواء والماء.
  • تلعب التربة دورًا مهمًا فِيْ إعادة تدوير العديد من المواد المختلفة وتقليل الملوثات فِيْ الغلاف الجوي.

أنظر أيضا أسباب خصوبة التربة فِيْ إندونيسيا

الخصائص الفِيْزيائية للتربة

التربة هِيْ طبقة سطحية تم تطويرها من خلال عمليات التجوية، وتحتوي على العديد من المعادن الأساسية، وترتبط بحجم الحبيبات وتوزيعها وكَيْفَِيْة تفاعلها مع الغازات والسوائل، وستظهر الخصائص الفِيْزيائية فِيْ النص التالي.

  • قوام التربة قوام التربة هُو نسبة الحبوب ذات الأحجام المختلفة ويؤثر على نسبة العَنّْاصر الغذائية والمياه.
  • بنية التربة والنفاذية يُعرَّف هِيْكل التربة بأنه ترتيب جزيئات التربة ويتضمن أيضًا المسام الموجودة بينها، والتي من خلالها يُسمح للهُواء بالمرور فِيْ التربة، ويتم تخزين المياه، وتنمو الجذور داخلها.
  • لون التربة يشير لون التربة إلَّى العَنّْاصر الموجودة فِيْها، مثل أكاسيد الحديد والمواد العضوية، واللون معروف ويحدده نظام ألوان مونسيل.
  • طبقات التربة يتخصص العلماء فِيْ التعرف على خصائص التربة بناءً على طبقاتها وملمسها ولونها وبنيتها وسمكها.
  • الكثافة الظاهرية تمثل وزن التربة فِيْ الحالة الجافة.
  • تماسك التربة يشير إلَّى قدرة التربة على مقاومة عوامل متعددة وتخزين المواد بداخلها.

انظر أيضًا لماذا تعتبر التربة ضرورية لنمو النباتات

ما هِيْ طبقات التربة

تنقسم التربة إلَّى ثلاث طبقات، تختلف خصائصها الفِيْزيائية والكيميائية والبيولوجية عَنّْ الطبقة التي تعلوها وأسفلها، وتتكون التربة من ثلاث طبقات

  • طبقة سطحية

تسمى هذه الطبقة أيضًا طبقة الدبال وتتكون هذه الطبقة من مواد متحللة ومواد عضوية لأنها غنية بالمواد العضوية وهذا سبب لونها البني الغامق لأن بذور وجذور النباتات تنمو فِيْ هذه الطبقة وقد تم العثور على الكثير منها الكائنات الحية مثل ديدان الأرض والديدان الألفِيْة والدودة الألفِيْة والبكتيريا والفطريات فِيْ طبقة التربة هذه.

  • طبقة سفلية

وهِيْ تقع تحت سطح التربة وتتميز بلونها أفتح من تربة الطبقة السطحية لقلة الدبال فِيْها كَمْا تحتوي على نسبة أقل من المادة العضوية ولكنها غنية بالمعادن المتساقطة من الطبقة السطحية. سطح التربة، كَمْا أنها تحتوي على نسبة منخفضة من المواد العضوية وتحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية وخاصة أكسيد الحديد، وغالبًا ما يجمع المزارعون الأفق أ والأفق ب للحصول على نتائج أفضل عَنّْد حرث حقولهم.

  • فئة الوالدين

تقع هذه الطبقة أسفل الطبقة مباشرة تحت التربة ولا تحتوي هذه الطبقة على مواد عضوية مثل الطبقات الأخرى لأنها تتكون من صخور وصخور لذا فهِيْ شديدة الصلابة وهذه الطبقة هِيْ المنطقة الانتقالية بين كل طبقة. طبقتان سابقتان.

أنظر أيضا طبقة من التربة تحتوي على الكثير من الدبال تسمى (نقطة واحدة)

تعريف التربة للأطفال

تُعرَّف التربة بأنها بيئة نشطة بيولوجيًا مسامية لأنها تكونت فِيْ الطبقة العليا من قشرة الأرض. تعتبر التربة من الطبقات الأساسية للحياة على سطح الأرض، حيث تعمل كخزان للمياه والمغذيات، وتعَنّْي أيضًا ترشيح وتدمير النفايات الخطرة، وتشارك أيضًا فِيْ معالجة الكربون والعَنّْاصر الأخرى فِيْ العالم. تعتبر عمليات النظام البيئي والتجوية التي تتحكَمْ فِيْها التأثيرات البيولوجية والمناخية والجيولوجية والطبوغرافِيْة أحد أهم العوامل التي تؤثر على تكوين التربة.

انظر أيضًا أي أجزاء من النبات تصلحها فِيْ التربة الإجابة مطلوبة خيار واحد (نقطة واحدة)

أهمية الأرض هِيْ الأولوية الثالثة

بعد إعطاء تعريف التربة فِيْ المرحلة الابتدائية الثالثة، من الضروري معرفة أن التربة لها أهمية كبيرة فِيْ البيئة لأنها تمثل طاقة حيوية وضرورية لبقاء الكائنات الحية.

  • التربة مورد طبيعي، والمورد الطبيعي هُو مادة موجودة على الأرض ضرورية ومفِيْدة للبشر والكائنات الحية.
  • بدون التربة، لن تنمو معظم النباتات ولن يحصل الناس أو الحيوانات على الغذاء، ولن يكون القطن متاحًا لصنع الملابس أو الخشب لبناء المنازل أو صنع الأثاث أو الأعشاب لاستخدامها فِيْ الطب.
  • من المهم الحفاظ على سلامة التربة ومن المهم أيضًا منع تآكل التربة عَنّْ طريق الزراعة والحفاظ عليها نظيفة ويمكننا إضافة الأسمدة إلَّى التربة لإفادة النباتات.

فِيْ نهاية هذا المقال الذي نلقي فِيْه الضوء على التعريف الصحيح للتربة، والذي من خلاله تعلمنا فِيْ هذا البحث المهم أهم المعلومات المتعلقة بمفهُوم التربة وأنواعها وخصائصها لطلاب السنة الثالثة الابتدائية. المدرسة، تصنيف التربة حسب وجودها.