ما التمارين الممنوعة للحامل

ممارسة الرياضة بانتظام أثناء الحمل لها فوائد صحية عديدة، حتى لو لم تمارس الرياضة بانتظام قبل الحمل، فهِيْ تحسن صحتك العامة وتحمي من أمراض معينة وتساعد أيضًا فِيْ تحضير الجسم للولادة، ولكن من المهم اختيار التمرين الصحيح لتجنب الإضرار أنت أو طفلك عَنّْ طريق ممارسة الرياضة.

يوجد بالفعل الكثير من التمارين التي تناسب المرأة الحامل، فِيْ الواقع معظم النشاط البدني أثناء الحمل آمن تمامًا، ولكن هناك تمارين ممنوعة على المرأة الحامل ويجب تجنبها، والتي سنتحدث عَنّْها اليوم لتعرفها. وكذلك التعرف على أهم النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها أثناء التمرين.

ممارسة التمارين المحظورة على النساء الحوامل

ممارسة الرياضة أثناء الحمل لها فوائد عديدة، مثل تحسين صحة المرأة الحامل، وحمايتها من زيادة الوزن، وزيادة فرص الولادة الطبيعية والفوائد الصحية الأخرى، ولكن مع ذلك عليك اختيار التمارين التي تتناسب مع مرحلة الحمل. لقد توصلت إلَّى التمارين التي تضر بالحمل وتجنبيها، وتشمل هذه التمارين الخطيرة ما يلي

الرياضات التي قد تسبب مخاطر مثل السقوط أو إصابات البطن وتشمل الجمباز والتزلج على الجليد والقفز بالحبال وركوب الخيل.

رياضات الاتصال على سبيل المثال كرة القدم أو كرة السلة والرياضات الجماعية الأخرى.

الرياضات التي تتطلب تغيير فِيْ الطول مثل الغطس الذي يشكل خطر تغيير الضغط الخارجي على الجنين.

الاستلقاء على ظهرك لفترات طويلة هذه التمارين ممنوعة بعد الشهر الرابع لأن وزن الرحم المتضخم يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية الرئيسية ويقلل الدورة الدموية لك ولجنينك مما قد يجعلك تشعرين بالغثيان والدوار وضيق التنفس. .

تمارين الانحناء الخلفِيْ أو أي التواءات أخرى لأنها يمكن أن تحمل إصابات محتملة تضر بك وبجنينك.

التمارين التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة الوقوف لفترات طويلة بعد الثلث الأول من الحمل يمكن أن يحد من تدفق الدم، لذلك تجنب هذه الأنواع من حركات اليوجا.

بعد معرفة التمارين المحظورة أثناء الحمل، تعرفِيْ على أهم النصائح التي يجب اتباعها عَنّْد ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

نصائح لممارسة الرياضة أثناء الحمل

تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا رائعًا لك ولطفلك طالما أنك تتجنبين الرياضات الخطرة وتتخذين الاحتياطات اللازمة وتعرفِيْن متى تتوقفِيْن عَنّْ ممارسة الرياضة. لضمان أقصى درجات الأمان أثناء ممارسة الرياضة أثناء الحمل

  • لا تشدد على ممارسة الرياضة، ولكن يجب أن يكون برنامجك خفِيْفًا إلَّى معتدل، على سبيل المثال، حدد 30 دقيقة من أي نشاط رياضي لمدة خمسة أيام فِيْ الأسبوع، أو إجمالي 150 دقيقة فِيْ الأسبوع طوال فترة الحمل، وإذا بدا الأمر شاقًا، فحاول الدورة الشهرية. أو أيام أقل، المهم أن تبدأ.
  • – لا تتمرن بشكل مفاجئ إذا لم تتمرن قبل الحمل، لكن ابدئي بالتدريج.
  • قم دائمًا بالإحماء قبل التمرين.
  • تجنبي ممارسة الرياضة فِيْ الطقس الحار جدًا، لأن هذا يرفع درجة حرارة جسمك ويؤدي إلَّى انتقال الدم بعيدًا عَنّْ الرحم إلَّى جلدك لتبريده.
  • لا تحبس أنفاسك أثناء أي تمرين، فأنت وجنينك بحاجة إلَّى إمداد مستمر بالأكسجين.
  • اشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى أثناء التدريب.
  • تأكد من إخبار مدربك أنك حامل وكَمْ عدد أسابيع حملك.
  • ضع فِيْ اعتبارك المشي، فهُو تمرين رائع ويزيل الضغط عَنّْ مفاصلك، وهناك خيار جيد آخر وهُو السباحة.
  • تعلمت هنا عَنّْ التمارين المحظورة على المرأة الحامل والتي يجب على المرأة الحامل تجنبها أثناء الحمل حتى لا تؤذي نفسها أو الجنين، وكذلك أهم النصائح والاحتياطات التي يجب مراعاتها عَنّْد ممارسة الرياضة أثناء الحمل بأمان وبأمان والاستفادة منها وتجنب أضرارها أو آثارها الجانبية.