كَيْفَِيْة تنظيم الرضاعة الطبيعية بالتفصيل

أول ما يتبادر إلَّى ذهن كل أم بعد الولادة هُو الطريقة الصحيحة لضمان التغذية السليمة لصغيرها، الذي يبدأ فورًا بعد الرضاعة الأولى يسأل عدة مرات عَنّْ كَيْفَِيْة تنظيم الرضاعة الطبيعية. يكفِيْ لرضاه. فِيْ هذا المقال الذي قدمته لك “Supermama” ستجد شرحاً مفصلاً لكل ما يتعلق بالرضاعة الطبيعية ودليل تغذية طفلك وعلامات الشبع ابتداءً من أيامه الأولى حتى عامه الأول، ماذا تنتظر اقرأ واكتشف بنفسك.

كَيْفَِيْة تنظيم الرضاعة الطبيعية

إن تنظيم وقتك للرضاعة الطبيعية، يا أمي العزيزة، لن يساعدك فقط على إطعام طفلك بطريقة صحية وصحية، وبالتالي تحقيق تشبعه وحليب الثدي الكافِيْ، ولكنه أيضًا حل طبيعي للعديد من المشاكل التي قد تواجهها مع طفلك. . فِيْ الأسابيع الأولى، مثل إحساسه بعدم كفاية حليب الثدي أو النوم غير المنتظم أو البكاء المستمر أو الشعور بالخوف وعدم الأمان، بمساعدة الخطوات التالية يمكنك تعلم كَيْفَِيْة تنظيم الرضاعة الطبيعية لطفلك بطريقة بسيطة

  • لا ترضعي طفلك عَنّْ طريق البكاء فقط تجد بعض الأمهات حلًا سريعًا لإسكات أطفالهن، وهذا خطأ. قد يكون سبب بكاء طفلك أنه بلل حفاضته أو يعاني من مغص أو لا يشعر بالأمان، لذا اعلمي عزيزي أن الغرض الأساسي من تنظيم الرضاعة الطبيعية هُو ضمان شبع طفلك وتنظيم نومه مما يساعده على النمو بشكل صحيح.
  • أرضعي طفلك كل ساعتين يمكنك أن تأخذ وقتًا أطول أو أقل ؛ للتأكد من أن الطفل يرضع وأن لديه ما يكفِيْ من حليب الثدي، فإن تنظيم وقت الرضاعة لا يعَنّْي السماح له بالبكاء حتى الوقت المحدد، ولكن إذا كانت هناك علامات على أن الطفل جائع قبل الرضاعة التالية. الوقت، مثل مص الأصابع أو قبضة إحدى يديه، أو تقريب فمه من ثديك أثناء حمله، أو البكاء بشدة بعد تغيير الحفاضات، يجب إطعامه على الفور.
  • أرضعي طفلك مع وجبات كاملة أثناء القيلولة وقبل النوم، سيساعده ذلك على النوم لفترة أطول، مما يعَنّْي أنك ستنام أكثر.
  • انتبه إلَّى فترة نمو طفلك قد تحتاج إلَّى زيادة معدل الرضاعة طوال اليوم، والتي تلاحظ خلالها أنه يستيقظ ليلاً أو يشعر بالجوع أثناء النوم. زيادة الرضاعة الطبيعية خلال هذه الفترات، بالإضافة إلَّى النمو السليم والتغذية المناسبة لطفلك، يساعدك على إنتاج الحليب، وهِيْ الفترات التي يبلغ فِيْها عمر طفلك 7-10 أيام، 2-3 أسابيع، 4 أسابيع، 3 أشهر، 4 شهُور، 6 شهُور، 9 شهُور.
  • بعد إرضاع طفلك، استخدمي مضخة الثدي لمدة خمس إلَّى عشر دقائق، إذا شعرت أن الرضاعة الطبيعية كل ساعتين تقلل كَمْية الحليب لديك، فإن المضخة ستساعد على زيادة تدفق الحليب وتسمح لك أيضًا بالاحتفاظ بالحليب لمدة وقت طويل. تصل إلَّى ست ساعات فِيْ درجة حرارة الغرفة أو يوميًا وهِيْ مبردة تمامًا مما يساعدك على استخدامها حتى عَنّْد المغادرة.
  • استخدام مضخة الثدي فِيْ وقت النوم خاصة إذا كان طفلك ينام لفترات طويلة من الوقت ليلاً، فإن عدم الرضاعة ليلاً يمكن أن يقلل كَمْية الحليب لديك أو يسبب احتقان الثدي الذي قد يتطلب استخدام مضخة الثدي. أفرغي ثدييك وحفزيهما على إنتاج المزيد.
  • الترتيب لإطعام الطفل كل ساعتين لا تقلق إذا لاحظت انخفاضًا فِيْ عدد مرات الرضاعة من 12 إلَّى 8 مرات فِيْ اليوم. إن تعويد طفلك على نظام غذائي ثابت سيجعله يشعر بالشبع لفترة أطول ويساعد أيضًا فِيْ تنظيم نومه. ومع ذلك، قد يكون عدد الرضعات أكثر من ثماني وجبات خلال فترات نمو طفلك المذكورة أعلاه.
  • لا تنخدع بإيقاظ طفلك للرضاعة ليلاً على الرغم من أن ذلك قد يكون مرهقًا لك، ينصح خبراء الرضاعة الطبيعية بإيقاظ طفلك للرضاعة ليلاً إذا كان ينام لأكثر من ساعتين، فهُو مهم لنموه ويحفز أيضًا الغدد الثديية فِيْ الثدي لإفراز المزيد من الحليب.
  • جدول الرضاعة الطبيعية

    سيحتاج طفلك حوالي ثماني وجبات خلال النهار وحوالي أربع وجبات فِيْ الليل، والتي قد تزيد أو تنقص بشكل متناسب لطفل واحد وفقًا لحاجته أو كفاية الرضاعة الطبيعية.

    وقت الرضاعة بالدقائق

    بالطبع لا يمكن تحديد الفترة المحددة للرضاعة لطفلك، فالأمر يعتمد على عدة عوامل أهمها كَمْية الحليب وتشبع طفلك، ولكن فِيْ المتوسط ​​يحتاج الأطفال إلَّى فترة من الوقت الذي يختلف حسب أعمارهم على النحو التالي

    • حديثو الولادة من 10 إلَّى 15 دقيقة على كل ثدي، أي حوالي 20-30 دقيقة لكل رضعة.
    • 3-4 شهُور 15 دقيقة للتغذية.
    • من 6 إلَّى 12 شهرًا عشر دقائق، ومع بداية الطعام الصلب يزداد الوقت بين الرضعات وينخفض ​​عدد الرضعات تدريجيًا حتى السنة الأولى، لأن الرضاعة الطبيعية ستستمر حوالي سبع دقائق فقط، ومدة الرضاعة يمكن زيادة فِيْ حالات معينة، مثل مرض الطفل أو انعدام الأمن فِيْه، لأن الرضاعة فِيْ ذلك الوقت تصبح وسيلة للراحة وليست وسيلة للتغذية.

    علامات على إرضاع الطفل رضاعة طبيعية كاملة

    عدم وجود ما يكفِيْ من حليب الثدي للرضيع هُو هاجس يثير قلق العديد من الأمهات، مما قد يؤدي بهن إلَّى عدم اتباع روتين ثابت للرضاعة الطبيعية خوفًا من عدم إرضاع أطفالهن.

    • ترك الطفل الثدي بعد الرضاعة.
    • حرر قبضة الطفل.
    • أرخِ جسم الطفل.
    • عدم ضخ الثدي بقوة، مع بداية الرضاعة الطبيعية والشعور بالجوع، سيبدأ الطفل فِيْ امتصاص الحليب بقوة.
    • ينشغل الطفل بالأشياء المحيطة كاللعب أو التلفاز، كل هذا يعَنّْي إحساسه بالامتلاء والاستعداد للعب.
    • ينام الطفل بعد الرضاعة.

    بشكل عام، تعتبر زيادة وزن الطفل أول علامة على أن لديه ما يكفِيْ من الحليب.

    دليل تغذية الطفل

    باستخدام دليل بسيط، يمكنك إطعام طفلك بالطريقة الصحيحة، وإليك دليل بسيط حول كَيْفَِيْة إطعام طفلك من “سوبرموم” من أيامه الأولى حتى عامه الأول.

    أخيرًا، تنظيم الرضاعة الطبيعية ليس بالأمر الصعب كَمْا رأيته، ما عليك سوى اتباع النصائح والخطوات السابقة التي ستسهل عليك كثيرًا وتساعدك على تلبية احتياجات طفلك الغذائية وتنظيم نومه بشكل كبير.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالرضاعة الطبيعية، انقر هنا.