4 تمارين لتقوية عضلات الرقبة للأطفال

“رقبة طفلي فضفاضة، فماذا أفعل” من الأسئلة المهمة التي تطرحها بعض الأمهات على أنفسهن عَنّْدما يلاحظن أن الطفل لا يستطيع السيطرة على الرقبة حتى فِيْ الشهر السادس، هل من الطبيعي أن تبدأ عضلات الرقبة فِيْ اكتساب بعض المقاومة من الشهر الثاني بعد الولادة. فِيْ سن ستة أشهر، يمكن للطفل التحكَمْ فِيْ الرقبة وتحريك الرأس وتثبيته إذا استمر إمالة عَنّْق الطفل وشعرت أن رقبة طفلك مرتخية وأن نمو حركته لا يتوافق مع عمره، فقد يعاني الطفل من نقص التوتر أو ما يعرف بـ “متلازمة الطفل الرخو” أو كنت تعاني من ضعف عضلات الرقبة لسبب آخر يتطلب منك استشارة الطبيب لمعرفة سبب رقة عَنّْق الطفل، وفِيْ هذا المقال سنخبرك بأهم الأسباب. لتهدئة رقبة الطفل ومن اهم تمارين تقوية عضلات الرقبة للاطفال.

تمارين الرقبة للأطفال

يمكن أن تبدأ التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الرقبة والتحكَمْ فِيْ الرأس عَنّْد الأطفال من الشهر الثاني على النحو التالي

  • النوم على البطن يعتبر وضع الطفل على البطن من أهم الطرق التي يوصي بها أطباء الأطفال لتقوية عضلات الرقبة ومساعدة الطفل على التحكَمْ فِيْ رأسه، والاستلقاء بجانبه حتى لا يشعر بالملل والخوف. كرر هذا لبضع دقائق فِيْ اليوم.
  • تحريك العَنّْق يمكنك بسهُولة تمرين رقبة الطفل عَنّْ طريق تحريك يديك برفق، لأن الأطفال عادة ما ينظرون إلَّى جانب واحد عَنّْد الحمل، لذا حاولي تحريك رقبة الطفل بلطف شديد حتى تلامس الذقن كتفه، ثم حركيها مرة أخرى للداخل. وبالتأكيد لا تحرك رأس الطفل بقوة حتى لا تؤذي عضلات رقبتك.
  • اجذب انتباه طفلك بالألعاب استخدم الألعاب ذات الألوان أو الأصوات المبهجة لتشجيع طفلك الصغير على تحريك رأسه.ضع طفلك على السرير أو على بطانية على الأرض، ثم امسك اللعبة أمام وجهه وابدأ فِيْ التحرك وانتظر منه أن يحرك رأسه ثم يتحرك فِيْ اتجاه آخر وهكذا، ويغير اللعبة بين الحين والآخر حتى لا يشعر الطفل بالملل ويستمر فِيْ تحريك رأسه.
  • وضع كرة القدم للرضاعة الطبيعية يمكنك استخدام وقت الرضاعة الطبيعية لتدريب طفلك على التحكَمْ فِيْ رأسه عَنّْ طريق اختيار أوضاع الرضاعة الطبيعية التي تساعده فِيْ ذلك، مثل إمساك الكرة، وللرضاعة الصحيحة من الثدي، احملي طفلك بحيث يكون جسمه على جانبك الأيمن ورأسه باتجاه الحلمة مع دعم رأسه وظهره فِيْ ذراعك اليمنى ويمكنك استخدام وسادة أسفل الطفل حتى لا تشعري بالتعب ويسهل عليه الالتصاق بالثدي. ساعد الطفل على رؤية الأشياء بجانبه وحاول استكشاف الغرفة، وشجعه على محاولة تحريك رأسه ورقبته.
  • أسباب ارتخاء الرقبة عَنّْد الأطفال

    من الطبيعي أن تكون رقبة الطفل ناعمة بعد الولادة وغير قادرة على رفع أو تثبيت رأسه، الأمر الذي يتطلب منك دعم رأس الطفل أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. هذا أمر طبيعي بسبب الرأس الشديد واستشر الطبيب على الفور، حيث أن ارتخاء عَنّْق الطفل يمكن أن يكون من أعراض الحالات الخطيرة مثل

    • نقص التوتر أو متلازمة الطفل الرخو.
    • توحد؛
    • ضعف شديد فِيْ عضلات الرقبة.
    • إصابة الولادة.
    • اضطراب الحركة العصبية.

    الأمر الذي يتطلب استشارة طبية سريعة حتى يمكن التعامل معها فِيْ الوقت المناسب، خاصة أنه فِيْ كثير من الحالات يمكن أن يصاحب ارتخاء الرقبة أعراض أخرى مثل

    • تأخر النمو الحركي عَنّْد الطفل، مثل الزحف والمشي والجلوس.
    • صعوبة فِيْ البلع والتغذية.
    • عدم القدرة على حمل الأشياء أو إطعام الطفل بنفسه حتى نهاية العام الأول.
    • عدم قدرة الطفل على ثني الكوعين والركبتين.

    لتشخيص الحالة، يقوم الطبيب بفحص الطفل ويسأل عما إذا كان لدى أي من أفراد الأسرة تاريخ من نقص التوتر أو اضطرابات حركية عصبية أخرى.

    يعتمد العلاج على معرفة سبب ارتخاء عَنّْق الطفل. إذا كانت متلازمة الطفل الرخوة ناجمة عَنّْ ولادة الطفل قبل الأوان، فستتحسن الحالة مع نمو الطفل، ولكن إذا كانت الحالة وراثية، فإن خطة العلاج التي يحددها الطبيب قد يشمل العلاج الطبيعي لتحسين المهارات الحركية للطفل إذا كان عمره يسمح بذلك. قد يحتاج الطفل لاحقًا إلَّى علاج لتطوير لغته ومهاراته الوظيفِيْة إذا كانت إمالة الرأس وعدم استقرار الرقبة من أعراض التوحد.

    بعد معرفة أسباب إرخاء الرقبة وتمارين تقوية الرقبة للأطفال، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها للتحقق من صحة طفلك والتأكد من أنه لا يعاني من حالات يمكن أن تسببه هِيْ طلب العَنّْاية الطبية. استمر فِيْ استخدامه مدى الحياة أو الحالات التي تتطلب علاجًا مبكرًا. أيضًا، لا تنس مراقبة التطور الحركي لطفلك والاتصال بالطبيب إذا تأخر الطفل فِيْ الحركة أو لا يستطيع رفع رأسه.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة طفلك، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته.