ملخص حضارة مصر القديمة

ملخص حضارة مصر القديمة

قسم المؤرخون هذه الفترة إلَّى ثلاثين عائلة حاكَمْة مقسمة إلَّى ثلاث مراحل

  • الدولة القديمة.
  • الدولة المركزية.
  • دولة حديثة.

العائلات الفرعونية فِيْ حضارة مصر القديمة

كجزء من عرض ملخص حضارة مصر القديمة، قام المهتمون بالحضارة الفرعونية بتقسيم العائلات الثلاثين بحيث كانوا فِيْ الصورة التالية

1- العصر القديم (الأسرة الأولى والثانية)

كان الملك مينا هُو من حقق الوحدة السياسية لمصر عام 3200 قبل الميلاد واستطاع أن يؤسس أول أسرة حاكَمْة فِيْ تاريخ مصر الفرعونية.

2- المملكة القديمة (من الثالثة إلَّى السادسة)

تميزت هذه الفترة بأنها فترة شباب الحضارة القديمة وكانت مستقرة من جميع النواحي وبدأ اللواء الحاكَمْ لملوك الدولة القديمة بالانعقاد وبدأ بناء الأهرامات بعد انتقال العرش إلَّى زوسر، صاحب أقدم هرم معروف وهُو هرم سقارة المسجل فِيْ سقارة ثم تم إنشاء ثلاثة أشهر خوفو وخفرع.

3- عصر الاضمحلال (من الأسرة السابعة إلَّى الأسرة العاشرة).

بدأت هذه الحقبة فِيْ عام 2200 قبل الميلاد عَنّْدما لم تعد مقاليد السلطة فِيْ يد الفرعون حتى جاء منتوحتب الثاني وأعاد توحيد البلاد.

4- المملكة الوسطى (الأسرتان الحادية عشرة والثانية عشر)

بعد إعادة توحيد البلاد على يد منتهُوب الثاني، أنشأ حكومة قوية لتوحيد النظام، مما ساعد لاحقًا على الانتعاش الاقتصادي للبلاد وأظهر تقدمًا فِيْ الفن والعمارة والعديد من المجالات الأخرى. 2000 ق.م. أتيت أمنمحات الأول إلَّى وسط البلد الذي كان له الفضل الأكبر فِيْ بناء النهضة.

عاشت البلاد تحت حكَمْ الأسرة الثانية عشر لإخناتون، ثورة دينية لعبادة إله واحد ورمز فِيْ ذلك الوقت بقرص الشمس، وتأسست عاصمة الدولة وأطلق عليها اسم أخيتاتون.

5- عصر الاضمحلال الثاني (سلالات 15-17)

اشتهرت هذه الفترة بهجوم الهكسوس، وهم مجموعة من القبائل الرعوية الذين سكنوا فلسطين وحاولوا غزو الأرض والاستيلاء عليها ونجحوا فِيْ البداية حتى حاول الأمراء استعادة حرية الأرض وتمكنوا من ذلك. استعادته وطردهم من الأرض.

6- الدولة الحديثة عائلات من (18-20).

أخرج أحمس الهكسوس وعاد إلَّى البلاد وأنهى الثورات النوبية وركز على إصلاح البلاد فِيْ جميع المجالات الاقتصادية والعسكرية وخلفه رمسيس الثاني أحد أشهر ملوك الدولة فِيْ تلك الفترة وحروبه هِيْ آخر شيء فعله الفراعَنّْة حفاظا على وحدة البلاد.

فِيْ ذلك الوقت كانت هناك أول معاهدة سلام بينه وبين الملك الحثي بعدم مهاجمة الطرفِيْن، خاصة بعد معركة قادش، وأصبحت الأرض إمبراطورية كبيرة واسعة.

7- العصر المتأخر عائلات من (21 – 30).

كان هذا هُو الفصل الأخير فِيْ الحضارة المصرية القديمة حيث احتل الآشوريون عائلات السلالات من 21 إلَّى 30 فِيْ عام 670 قبل الميلاد، ثم الفرس، حتى انتهى عهد الفراعَنّْة تمامًا وجاء الإسكندر الأكبر إلَّى مصر. واحتلوها.

اثار حضارة مصر القديمة

فِيْ بداية حديثنا عَنّْ ملخص حضارة مصر القديمة، تطرقنا إلَّى نقطة مهمة وهِيْ أن الحضارة الفرعونية القديمة لم تترك سوى مجموعة من الكتابات الهِيْروغليفِيْة والديموطيقية، ليس فقط فِيْ الرياضيات والهندسة، بل تضمنت إنجازاتهم مختلف المجالات، ومن أشهر الإنجازات ما يلي

  • أبو الهُول وهُو من أشهر آثار الحضارة الفرعونية والتمثال عبارة عَنّْ شخصية خيالية بجسم أسد ورأس إنسان وهُو دليل على قوة وحكَمْة الفرعون المصري. ، وموقعه الآن فِيْ محافظة الجيزة بالقاهرة.
  • هرم زوسر يعتبر الهرم المدرج من أقدم الأهرامات وقد تم بناؤه بالقرب من مدينة ممفِيْس المصرية القديمة، وهُو مكان دفن الملك زوسر وهُو عبارة عَنّْ مجموعة من المصاطب المتتالية.
  • معبد الكرنك وهُو ليس معبداً وإنما سلسلة من المعابد تشتهر بعدد الأعمدة الضخمة. بدأ بنائه فِيْ عام 1000 قبل الميلاد واستمر العمل فِيْه وتطور حتى نهاية الحكَمْ المصري ووصول الرومان. الموقع الحالي فِيْ الأقصر.
  • معبد أبو سمبل وهُو معبد يقع على الضفة الغربية لنهر النيل بأسوان. يعود تاريخها إلَّى القرن الثالث عشر قبل الميلاد فِيْ عهد الملك رمسيس الثاني. يشتهر بوجود أربعة تماثيل ضخمة فِيْ الواجهة الأمامية للمعبد.
  • ثلاثة أهرامات تقع فِيْ محافظة الجيزة، وأكبرها هرم خوفو الذي بني عام 2650 قبل الميلاد، يليه خفرع عام 2520 قبل الميلاد وآخر منقرع عام 2500 قبل الميلاد. السلالات الحاكَمْة واعتبرت المقابر الفرعونية.

رموز الحضارة المصرية القديمة

فِيْ ختام ملخص حضارة مصر القديمة، نلاحظ أن قدماء المصريين تركوا وراءهم مجموعة من الرموز التي لها معاني قوية وعظيمة، أشهرها

  • عَنّْخ صليب مقدس يعرف بمفتاح الحياة وهُو أحد الرموز الهِيْروغليفِيْة وكلمة عَنّْخ فِيْ مصر القديمة تعَنّْي الحياة.
  • الخبز المحمص هذه الزهرة على شكل زهرة اللوتس، هِيْ أول زهرة تنمو فِيْ المياه الأبدية فِيْ أساطير الخلق القديمة، وكانت تستخدم كأحد العَنّْاصر الزخرفِيْة فِيْ المعابد.
  • الجعران هِيْ حشرة خنفساء قديمة، والغرض الرئيسي من استخدامها لم يعرف بعد، حيث توجد فِيْ الأختام والسحر، ولكن معظم الأبحاث قد بحثت فِيْ ارتباطها بالوجود والحياة.
  • تايت هُو عقد إيزيس يعكس الحياة والرفاهِيْة التي كانت فِيْ ذلك الوقت، وقد بدأ استخدامه من عهد الأسرة الثالثة واستمر خلال عصر الفراعَنّْة.
  • كانت هِيْ إحدى الصولجانات القديمة ويختلف معَنّْاها حسب رأس الصولجان، فهِيْ إما تدل على المدينة الطيبة أو السيادة والسلطة، وتعَنّْي الحظ السعيد.

الدين فِيْ الحضارة القديمة

لننهِيْ مقالنا، ملخص لحضارة مصر القديمة، سنتطرق إلَّى نقطة مهمة. فِيْ العصور القديمة، ارتبط الأمر بالفرعون الحاكَمْ والآلهة. يناقش النص التالي أهم الآلهة المصرية القديمة

  • آمون الرمز الخفِيْ ولقب ملك الآلهة ويأتي على شكل رجل مع تاج وهذا التاج