5 أسباب لحكة اليدين والقدمين لدى الحامل

على الرغم من أنها ليست مشكلة الحمل الأكثر شيوعًا، إلا أن الحكة مشكلة شائعة جدًا لدى النساء الحوامل، وبينما تعاني بعض النساء من الحكة فِيْ جميع أنحاء الجسم، فإن البعض الآخر يعاني منها على وجه التحديد فِيْ أجزاء معينة من الجسم، مثل اليدين والقدمين والبطن. ، أو الصدر. معظم هذه الحكة مزعجة للغاية. يمكن أن تؤدي الحكة الشديدة إلَّى فقدان النوم وقد تكون أحد أعراض مشكلة صحية خطيرة أخرى. فِيْ هذا المقال سنتعرف على أسباب حكة اليدين والقدمين عَنّْد النساء الحوامل، وكذلك كَيْفَِيْة علاج هذه المشكلة غير السارة.

أسباب حكة اليدين والقدمين للحامل

هناك عدة أسباب يمكن أن تسهم فِيْ الإحساس بالحكة، منها

  • التغيرات الهرمونية فِيْ الجلد يمكن أن يتسبب التغيير الكبير فِيْ الهرمونات أثناء الحمل وكل العمل الإضافِيْ الذي يقوم به جهاز الغدد الصماء فِيْ حدوث تهِيْج للجلد. يمكن أن تؤدي مجموعة من التغيرات الهرمونية والتغيرات فِيْ جهاز المناعة إلَّى بعض الأمراض الجلدية فِيْ أحسن الأحوال. الحمل، والذي يمكن أن يسبب حكة فِيْ القدمين.
  • حساسية الأعصاب مرة أخرى بفضل أصدقائنا الجيدين – الهرمونات – تجد بعض النساء الحوامل أن أعصابهن أكثر حساسية أثناء الحمل، لذا فإن الأشياء “الطبيعية” مثل التعرق، والحرارة، والملابس الضيقة، والغضب، والأحذية السيئة، إلخ. مجرد الاستلقاء على السرير يمكن أن يسبب حكة فِيْ القدمين.
  • شد الجلد يمر جسمك بتغييرات مذهلة لاستيعاب هذا الطفل الذي ينمو بسرعة، حيث يمتد جلد المعدة والفخذين والمؤخرة والصدر. تقل احتمالية إصابة قدميك بعلامات التمدد لأنها تحمل وزنًا زائدًا أثناء الحمل. وتمتد الأربطة مما قد يؤدي إلَّى الشعور بالحكة.
  • الصدفِيْة إذا كنت تعانين من الصدفِيْة قبل الحمل، فقد تشعرين براحة مؤقتة أثناء الحمل، ولكن بعض النساء ما زلن يعانين من الحكة واللويحات المؤلمة أثناء الحمل، وقد تظهر اللويحات على ساقيك أو يديك.
  • ركود صفراوي وهُو سبب نادر ولكنه خطير لحكة اليدين والقدمين أثناء الحمل. هذا مرض كبدي يحدث عادة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إذا كان مصابًا بالعدوى. فِيْ الشخص السليم، يساعد الكبد فِيْ إرسال الصفراء إلَّى الجهاز الهضمي لأنه يساعد على تكسير الدهُون فِيْ اليدين والساقين. يمكن أن يكون الركود الصفراوي خطيرًا أيضًا على طفلك. فهُو يزيد من خطر الولادة المبكرة وضيق الجنين ويمكن أن يتسبب فِيْ ولادة جنين ميت.

علاج حكة اليدين والقدمين للحامل

بالنسبة للأسباب الشائعة لحكة القدمين أثناء الحمل، هناك العديد من العلاجات التي يمكنك تجربتها للحصول على بعض الراحة، بما فِيْ ذلك

  • تعتبر حمامات الشوفان المهدئة علاجًا طبيعيًا فعالاً يمكنك تجربته فِيْ المنزل.
  • حمامات التبريد، مناشف التبريد أو حتى أكياس الثلج ملفوفة فِيْ منشفة. يمكنك وضعها على يديك وقدميك لتخفِيْف الحكة. لا تضيف الثلج لأكثر من 15 دقيقة.
  • الجوارب السائبة المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن أو حتى الصوف تساعد على منع تعرق القدمين.
  • يمكن أن يساعد التدليك فِيْ تهدئة أعصابك وتقليل الحكة.
  • المرطبات يمكن أن يساعد مرطب بسيط غير معطر مثل زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا أو دقيق الشوفان الغروي على تخفِيْف حكة القدمين.
  • الأدوية. إذا كنت تعاني من حكة فِيْ القدمين بسبب الإكزيما أو الصدفِيْة، فاستشر طبيبك قبل استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. العديد من هذه الأدوية ليست آمنة للاستخدام أثناء الحمل. يمكن لطبيبك مساعدتك فِيْ العثور على بدائل أكثر أمانًا، وقد يوصي طبيبك أيضًا بمساعدات القدم، والنوم الخفِيْف لمساعدتك على الراحة.

أخيرًا، بمجرد معرفة أسباب حكة اليدين والقدمين أثناء الحمل، يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كانت الحكة شديدة، أو تزداد سوءًا فِيْ الليل، أو إذا لاحظت مسحة صفراء فِيْ الجلد أو العينين، أو اغمق لون البول، مثل وكذلك إذا كنت تشعر بألم فِيْ البطن أو غثيان أو اضطراب فِيْ المعدة.