هل يمكن علاج تكيس المبايض بالأعشاب

تعد متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض من أكثر الأمراض الهرمونية شيوعًا عَنّْد النساء فِيْ سن الإنجاب، ويصاحبها بعض الأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية، وحدوث حب الشباب، وزيادة نمو الشعر، وزيادة الوزن. نمو وتساقط شعر الرأس. أسباب هذه المتلازمة ليست واضحة تمامًا، لكن بعض الآراء الطبية تعتقد أن مقاومة الأنسولين وعدم التوازن الهرموني من العوامل المساهمة فِيْ حدوثها، ويمكن السيطرة على هذه العوامل ويمكن التخفِيْف من أعراض التكيسات عَنّْ طريق تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي. بالإضافة إلَّى العلاج الدوائي ولكن هل من الممكن علاج تكيس المبايض بالأعشاب والمكَمْلات الغذائية يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

هل يمكن علاج تكيس المبايض بالأعشاب

طبعا لا يجوز حذف الاعشاب من الادوية التي يصفها الطبيب لعلاج تكيس المبايض لان اثارها غير معروفة وغير مثبتة علميا ولم يقر استعمالها من قبل الجهات الطبية المختصة الا انها يمكن أن يساعد فِيْ تنظيم الهرمونات وتقليل مقاومة الأنسولين والالتهابات المصاحبة لتكيس المبايض، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله كدواء، فقد يتداخل مع الأدوية الكيسية، ومن أهم هذه الأعشاب

  • القرفة للقرفة تأثير إيجابي على مقاومة الأنسولين ومن المعروف أنها تنظم الدورة الشهرية.
  • الكركَمْ المكون النشط فِيْ الكركَمْ – “الكركَمْين” – مفِيْد جدًا فِيْ تقليل مقاومة الأنسولين، كَمْا أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
  • زيت زهرة الربيع المسائية يخفف هذا الزيت من تقلصات الدورة الشهرية، ويساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ويحسن مستويات الكوليسترول، ويقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يتلف الأنسجة ويسبب التهابات تزيد من متلازمة تكيس المبايض.
  • جذر عرق السوس يحتوي على الجلسرين، الذي له خصائص فريدة، وهُو مضاد للالتهابات، ويساعد على استقلاب السكريات وتوازن الهرمونات.
  • الحلبة وجدت بعض الدراسات العلمية أن الحلبة تحسن استجابة الأنسولين وتحسن الدورة الشهرية وتقلل من الخراجات.
  • النعَنّْاع يقلل النعَنّْاع من مستويات هرمون الذكورة ويمكن أن يساعد فِيْ تقليل نمو الشعر الزائد.
  • البربرين عشب يستخدم فِيْ الطب الصيني لعلاج مقاومة الأنسولين وزيادة معدل الأيض وتوازن استجابات الغدد الصماء.
  • الماكا عشب يستخدم لدعم الخصوبة والرغبة الجنسية، ويمكن أن يساعد فِيْ توازن الهرمونات، وخفض مستويات الكورتيزول وتخفِيْف الاكتئاب، وهُو أحد أعراض تكيس المبايض.
  • الجينسنغ الهندي (أشواغاندا) يمكن لهذه العشبة موازنة مستويات الكورتيزول، وتحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض، وتقليل التوتر والاكتئاب.
  • Holy Basil (Holy Basil) يمكن أن يساعد الريحان المقدس على خفض نسبة السكر فِيْ الدم، ومنع زيادة الوزن، وخفض مستويات الكورتيزول.
  • قد تتساءلين أيضًا هل تكيسات المبيض خطيرة الجواب فِيْ الأسطر التالية.

    هل تكيسات المبيض خطرة

    فِيْ حالة كيس المبيض، فقد يحتوي على عدد من الأكياس الصغيرة التي تعمل على إنتاج كَمْيات كبيرة من الهرمونات الذكرية (الأندروجين) فِيْ الجسم، وهذه الهرمونات تؤثر سلبًا على صحة الجهاز التناسلي الأنثوي والقلب والشرايين والجلد والشعر والدماغ وأجزاء وأنظمة أخرى من الجسم، لذلك يمكن أن تزيد النساء ذوات مستويات الأندروجين المرتفعة من مضاعفات معينة إذا أهملن العلاج، وتختلف الفرص من امرأة إلَّى أخرى، ومن أبرز هذه المضاعفات

    • مشاكل الحمل تتداخل هذه الأكياس مع الإباضة ويمكن أن تسبب مشاكل فِيْ الخصوبة إذا تركت دون علاج.
    • خلل الأنسولين فِيْ الجسم بسبب مقاومة الأنسولين، وهُو هرمون يساعد الخلايا على استخدام السكر (الجلوكوز)، يسحبه من الدم ويدخل الخلايا لإنتاج الطاقة، الدورة الدموية والجهاز العصبي.
    • متلازمة التمثيل الغذائي وتشمل العديد من الأعراض، مثل زيادة الدهُون السيئة وقلة الدهُون الجيدة، مما قد يؤدي إلَّى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة نسبة السكر فِيْ الدم.
    • الحيض الُغُزير بالإضافة إلَّى التسبب فِيْ فقر الدم، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلَّى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم.

    باختصار، تعتبر هذه الحالة خطيرة إذا تركت دون علاج لأنها، بالإضافة إلَّى المخاطر السابقة للإصابة بسرطان بطانة الرحم، يمكن أن تسبب مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل فِيْ القلب والأوعية الدموية، وتزيد من معدل الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

    أعزائي، لقد أجبنا على السؤال “هل يمكن علاج متلازمة تكيس المبايض بالأعشاب”، ولا تقلق، يمكن تجنب مضاعفات هذه الحالة، على الرغم من مخاطرها المتزايدة، عَنّْ طريق تغيير نظامك الغذائي ليكون أكثر صحة. على سبيل المثال، من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، وفقدان الوزن وإجراء فحوصات منتظمة للتحقق من حالتك والتعامل مع أي مضاعفات عَنّْد ظهُورها.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.