لماذا يكون لسان الرضيع أبيض

بصفتك أمًا جديدة، فإن رعاية طفلك هِيْ أهم شيء بالنسبة لك وستفعل كل ما فِيْ وسعك لرعاية كل التفاصيل الخاصة به وحمايته من أي ضرر، ولكن ماذا لو وجدت أن لسان الطفل هُو أبيض كأنه مغطى بطبقة ألوان بالطبع، قد تكون قلقة، لكن لا داعي لذلك لأنها شائعة لدى العديد من الأطفال، إن لم يكن معظمهم، ويمكن علاجها بسهُولة شديدة. اقرأ هذه المقالة لمعرفة المزيد عَنّْ أسباب هذه المشكلة وكَيْفَِيْة علاجها. شفاء – يشفى.

لسان الطفل أبيض فما السبب

اتفقنا على أن ظاهرة التلون الأبيض لسان الرضع ظاهرة شائعة وتحدث فِيْ نسبة كبيرة من الأطفال ويمكن أن يكون لها سببان

مرض القلاع

يعتبر القلاع من أسباب بياض لسان الطفل. والتفاصيل هِيْ على النحو التالي

  • القلاع هُو عدوى ناتجة عَنّْ فرط نمو الفطريات ويخلق طبقة بيضاء كريمية على الأجزاء الداخلية من فم طفلك المسؤولة عَنّْ المص، مثل اللسان والشفتين والخدين. وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تنتشر العدوى إليه من حلمتي ثديك دون علمك.
  • يحدث القلاع بسبب ضعف المناعة عَنّْد الرضع فِيْ هذا العمر. فِيْ حالات أخرى، قد يكون سببه تناول المضادات الحيوية لعلاج عدوى أخرى. يقتل هذا الدواء البكتيريا الجيدة ويحفز نمو العفن. لكن ليس كل لسان أبيض يعَنّْي مرض القلاع، لذلك إذا كنت قادرًا على مسح الطبقة البيضاء الكريمية، فإن القلاع ليس هُو السبب.
  • إذا لاحظت هذه الأعراض، فلا داعي للذعر. ومع ذلك، فإن مرض القلاع ليس شيئًا يجب تجاهله، حتى لو كان خفِيْفًا ولا يبدو أنه يسبب أي مشاكل. هناك دائمًا احتمال أن تتفاقم العدوى، وإذا حدث ذلك، فقد يعاني طفلك من الألم أو عدم الراحة مما يجعل الرضاعة الطبيعية صعبة.

الحليب المتبقي

يمكن أن يكون سبب لسان الطفل أبيضًا ببساطة بسبب بقايا الحليب، واكتشف التفاصيل

  • قد لا يكون الطلاء الأبيض علامة على وجود تقرحات آفة، بل قد يكون مجرد بقايا حليب على لسان طفلك. قد يكون من الصعب التمييز بين الاثنين نظرًا لأنهما متماثلان إلَّى حد كبير، ولكن أسهل طريقة لمعرفة الفرق هِيْ محاولة مسح البقايا بقطعة قماش دافئة ورطبة.
  • إذا نزلت البقايا أو كانت أقل وضوحًا، فهِيْ بقايا حليب، وليس فطريات. ضع فِيْ اعتبارك أن بقايا الحليب تكون أكثر وضوحًا بعد الرضاعة ولا تظهر إلا على اللسان.
  • يتراكَمْ الحليب المتبقي بسبب نقص اللعاب، فم الوليد يختلف عَنّْ فم الشخص البالغ، ولا ينتج الرضع الكثير من اللعاب خلال الأشهر الأولى بعد الولادة.
  • من المرجح أن يتراكَمْ الحليب المتبقي إذا كان طفلك يعاني من التصاق اللسان، وهِيْ حالة تقيد حركة لسانه. قد لا يتمكن لسان طفلك من لمس تجويف الفم، وفِيْ هذه الحالة يؤدي عدم الاحتكاك إلَّى تراكَمْ بقايا الحليب.
  • بغض النظر عَنّْ السبب، فإن بقايا الحليب ليست دائمة وليست مدعاة للقلق. سيختفِيْ بياض اللسان بمجرد أن ينتج فم طفلك المزيد من اللعاب أو عَنّْدما يبدأ فِيْ تناول الطعام الصلب.

علاج اللسان الأبيض

إذا كان لسان الطفل أبيض بسبب تراكَمْ الحليب فِيْمكنك مسحه بقطعة قماش مبللة أو تركه لا يضر ولكن إذا عدت لطبيب الأطفال وتأكدت من مرض القلاع فهناك لا داعي للقلق، فطريات الفم شائعة جدًا ويمكن علاجها بسهُولة. ولكن لمجرد أن مرض القلاع شائع عَنّْد الأطفال لا يعَنّْي أنه يجب عليك تجاهل المشكلة. يمكن أن تسبب قروح الآفة غير المعالجة ألمًا دائمًا وانزعاجًا وانزعاجًا لطفلك، ومن المؤكد أنه سيؤثر عليك أيضًا. لبدء العلاج، تأكد من القيام بما يلي

  • راجع الطبيب إذا كان طفلك يعاني من رواسب بيضاء كريمية فِيْ الفم، خاصة إذا لم تتمكن من إزالة اللون الأبيض بقطعة قماش مبللة. من المحتمل أن يصف طبيب طفلك مضادًا سائلاً للفطريات تستخدمه مباشرةً على البقع البيضاء.
  • لكي يعمل الدواء، يجب أن يكون على اللسان أو فِيْ الفم لأطول فترة ممكنة. لذا أعطِ طفلك العلاج قبل 30 دقيقة على الأقل من الرضاعة وسوف تختفِيْ العدوى فِيْ غضون أيام قليلة.
  • راجعي طبيبك أيضًا إذا كان طفلك يعاني من مرض القلاع، خاصة إذا كان لديك ألم فِيْ الحلمة أو الثدي. من المهم أن تعالج نفسك فِيْ نفس الوقت لوقف انتشار العدوى لطفلك والسماح بعلاجه حيز التنفِيْذ.
  • تجنبي الالتهابات المتكررة باستخدام ضمادات الثدي وغسل صدريتك بالماء الساخن.
  • إذا رأيت لسان طفل أبيض، فاعلم أن هذا أمر طبيعي وأنك لم ترتكب أي خطأ. من السهل دائمًا علاجها ولكنها تتطلب منك العَنّْاية الكاملة والتأكد من اتباع تعليمات طبيب الأطفال الخاص بك ولن يمر وقت طويل قبل أن تجدي أن لسان طفلك طبيعي ولون وردي.