تسعة اسباب وعوامل تؤدي الى الانفصال و الطلاق

خص القرآن الكريم سورة كاملة لإبراز حالة وحادثة كبيرة فِيْ تأثيرها على حياة الإنسان وطبيعته، ألا وهِيْ الطلاق، وقد يكون من عظمة الإسلام أنه تنبأ بأثر الطلاق على حياة الإنسان من قبل. الآخرين. الحضارات والعلوم والأديان. لقد أصبح فِيْ وقتنا الحاضر من الأمور التي تهدد المجتمع العربي وتهدد الأسرة العربية. عَنّْدما نرى بعض الإحصائيات المخيفة التي تتحدث عَنّْ نسبة الطلاق فِيْ بعض الدول العربية، فإننا ندرك أهمية البحث يعَنّْي أنه يحل هذه المشكلة الكبيرة ويمكن أن يكون من أفضل الطرق لطلب العلاج. لماذا يقع التفريق بدراسة أسباب الطلاق لماذا ينأى الطرفان عَنّْ بعضهما البعض عقليًا وعاطفِيًْا وجسديًا قبل الانفصال التام عَنّْ بنية الأسرة، فِيْ هذا المقال سنناقش هذه الحالة وأبرز تسعة أسباب تغذي هذه الظاهرة الخطيرة.

ومناسبة الحديث عَنّْ الطلاق، فِيْنبغي التنبه إلَّى أن قوله (أبغض ما يحل فِيْ عيني الله الطلاق) لا يؤتمن فِيْ أصله. إلَّى النبي صلى الله عليه وسلم بغير سند.

تسعة أسباب للانفصال

1

التناقض الفكري من العوامل التي تؤدي إلَّى الطلاق بشكل رئيسي عدم توافق الفكر والرأي بين الزوجين .. حرب فكرية صاخبة فِيْ البداية يريد تغيير هذا ويريد تغيير ذلك حتى انتهاء الخلاف. هُو صامت فلا بد من أن ندرك أن الأمر ينتهِيْ بالفراق، وهذا الصمت يخلف وراءه الكثير من الألم والمعاناة التي لا تظهر فِيْ الصورة العامة كَمْا كانت من قبل إلا فِيْ حالة الانفصال.

2

الملل والروتين عَنّْدما تنتهِيْ علاقة الزوج والزوجة كعلاقة شريك فِيْ الغرفة، يكون الطرفان أكثر من نصف الطريق حتى النهاية، لذلك لن ينهِيْاها ولا يريدان إنهاؤها، وإذا انتهِيْا، ستكون العلاقة فِيْ حساب أبعاد نفسية وعاطفِيْة، بل يقع الطلاق دون كلام حفاظا على الشكل الخارجي للزواج، سواء أمام الأبناء أو أمام الآخرين. الروتين من أهم الأسباب والفِيْروسات التي تقتل جسم مؤسسة الزواج بالأمراض وتؤدي إلَّى انفصال حتمي وإنعاشه وإبعاده عَنّْ حالة الملل والروتين من خلال التجديد.

3

البرودة العاطفِيْة والجنسية وهِيْ من أخطر الأسباب التي تزعج معظم الأزواج باستثناء القليل منهم. بعد فترة من الزواج، يعاني أحد الطرفِيْن أو كلاهما من البرودة التي تعتبر مزعجة لهما. وهذا الوضع يعَنّْي أن كل منهما منفصل عَنّْ الآخر بطريقة روحية وجسدية ويمكن أن تنتهِيْ العلاقة. حتى ينام كل من الزوجين فِيْ الغرفة بمفرده، يترك الطرف الآخر فِيْ غرفته أيضًا، وهذا الانفصال العاطفِيْ والجسدي سيعَنّْي فِيْ النهاية الانفصال، والحل هُو أن يجد الزوجان طرقًا لمعالجة المشكلة وجذورها، حتى لو تطلب الأمر ة أطباء نفسيين، فهذا هُو الحال فِيْ النهاية. لا تتخطى حدود بعض الحواجز النفسية أن الحاجة تعَنّْي عبورها.

4

الضائقة المالية أو الاختراق المالي يلعب المال دورًا حيويًا فِيْ حياة كل إنسان ويعتبر عمومًا الركيزة الأساسية للحياة، ولكن أي تغيير فِيْ الوضع المالي يمكن أن يؤدي إلَّى تفكك، سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا. شخصية مصابة بالعديد من الأمراض العقلية مثل الإحباط والاكتئاب، لذلك تميل إلَّى الانعزال والانكَمْاش، وهذا يمكن أن يؤدي فِيْ النهاية إلَّى عدم قبول الجانب الآخر وما ينتج عَنّْه. هذا الإغلاق سيؤدي حتما إلَّى الانفصال، وفِيْ الحالة الثانية وهِيْ الإعانة المالية، وهذا الوضع يسود الرجال، قد يشعر بأنه متفوق على شريكه وبالتالي يبحث عَنّْ مصادر أخرى للمتعة. حل هذه المشكلة هُو القناعة وإدراك أن الزواج هُو ما كان عليه من قبل (للحلاوة والمرارة).

5

عدم الإنجاب يعتبر الإنجاب حالة خاصة فِيْ العالم العربي، على الأقل لفترة قصيرة من الزمن، حيث يجب أن تضم عائلة واحدة ستة أفراد على الأقل، وهذه العقلية مرتبطة بالفولكلور وأسلوب الحياة، حيث كانت المجتمعات فِيْ الغالب ريفِيْة وتعتمد على الزراعة لكسب قوتهم، ومع تطور الحياة وتحول المجتمعات إلَّى مجتمعات خدمية، تناقصت هذه النظرة للعدد، لكنها لا تزال مرتبطة بالإنجاب، لأن الزوج لا يزال يبحث عَنّْ طفل وصبي لتحمله. اسمه، وفِيْ كثير من الحالات يكون فِيْها استحالة الإنجاب نتيجة حتمية، خاصة إذا كان السبب عدم الإنجاب من الزوجة.

6

الاختلافات فِيْ مستويات التعليم ترتبط العديد من الزيجات فِيْ بلادنا بمنطق زواج الأقارب، وفِيْ كثير من الحالات يتعين على الشاب أو الفتاة أن يتزوج من ابن عمه أو ابن عمها، مع اختلاف فِيْ الدرجات والتحصيل العلمي والمعاشرة الداخلية. فِيْ البيت يبدأ التناقض فِيْ طرق التفكير وأساليب الحياة، ويظهر على السطح ويترك آثارا عميقة على هذا الزواج، مما قد يؤدي إلَّى الانفصال، خاصة إذا كانت الفتاة تتمتع بتعليم أعلى من الزوج، لأنه يترك شعور الزوج. السفلي.

7

زواج المصلحة شرح هذا الأمر بسيط. الارتباط مع وجود مصلحة فِيْ الزواج يعَنّْي نهاية الزواج مع نهاية الفائدة. إذا وافقت الفتاة على الزواج من شاب أو كبير فِيْ السن مقابل ماله، فإن الزواج ينقضي بزوال الغرض واكتساب المال، تمامًا كَمْا يعَنّْي أي ارتباط بين الفائدة والشيء منع الفائدة. .

8

تدخل الآخرين فِيْ شؤون الأسرة فِيْ الزواج كحالة خاصة، يجب الحفاظ على أسرار الأسرة وحمايتها من التدخل الخارجي، لكن المعضلة تكَمْن فِيْ الكَمْ الهائل من التدخل الأسري بينهم وفِيْ شؤون الأسرة، سواء من قبل أهل الزوجة أو من قبل الأسرة. الأسرة. أهل الزوج يعتبر كل منهم نفسه وصياً شرعياً وشرعياً. هذا الزواج ومن أعلم هُو فِيْ مصلحته الفضلى وهذه التدخلات يمكن أن تترك شقوقاً كثيرة بين الزوجين إذا كان كل منهما متحيزاً ضد أقاربه.

9

الغيرة الزواج يعتمد على الثقة، ولكن إذا ضاعت تلك الثقة وأصبح كل منهما يشعر بالغيرة من الآخر، أو كان أحدهما يشعر بالغيرة من الآخر بشكل غير منطقي ومفرط، فهذا يعَنّْي فِيْ النهاية أن هناك شرخًا كبيرًا فِيْه. زواج ينتهِيْ بالطلاق عاجلاً أم آجلاً.

حقوق النشر 123RF Stock Photo مصدر الصورة