ما حساسية الحمل

خلال فترة الحمل، تعانين من تغيرات كثيرة، من أشهرها مشاكل البشرة، حيث تعاني واحدة من كل خمس نساء من بعض المشاكل الجلدية أثناء الحمل، مثل ظهُور البثور والبثور أو اسمرار الجلد وتسمير الجلد. ظهُور الكلف، أو ظهُور الرؤوس البيضاء، تعاني بعض النساء فِيْ فترة حساسية الجلد، الحمل، التغيرات الهرمونية التي تحدث لك أثناء الحمل يمكن أن تجعلك أكثر حساسية لأنواع معينة من الأطعمة أو الأدوية، وكذلك جفاف الجلد أثناء الحمل، الحك المتكرر يمكن أن يحفز ظهُور الحساسية. طرق العلاج.

حساسية الحمل

الحساسية البسيطة التي تحدث أثناء الحمل هِيْ نتيجة التغيرات الهرمونية والجلدية التي تحدث أثناء الحمل، مما يزيد من احتمالية إصابتك بالحساسية تجاه أشياء معينة مثل

  • بعض أنواع الطعام.
  • بعض الدواء.
  • فرو حيواني.
  • كيماويات مثل الصابون.
  • حبوب اللقاح.
  • لدغ الحشرات؛

تزداد أعراض الحساسية مع الحكة الشديدة والملابس الضيقة وجفاف الجلد، لذا فإن العَنّْاية الجيدة بالبشرة تقلل من احتمالية الإصابة بالحساسية.

هناك نوع من الحساسية يظهر بشكل خاص فِيْ الحمل يسمى “PUPP”، يظهر هذا النوع فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ويبدأ فِيْ منطقة البطن وبعد بضعة أيام ينتقل إلَّى الأطراف، فِيْ البداية تظهر الحساسية على شكل بقع حمراء صغيرة على البطن ثم تكبر وتنتشر بمرور الوقت، وهذا النوع من الحساسية يسبب حكة شديدة، خاصة فِيْ الليل، ويمكن أحيانًا أن تجعل من الصعب عليك النوم.

حساسية الحمل ونوع الجنين

يمكن أن يكون لديك حساسية من PuPP بغض النظر عما إذا كان الجنين ذكرًا أم أنثى، ولكن من المرجح أن تصاب بهذا النوع من الحساسية إذا كنت حاملاً بصبي.

هل تؤثر حساسية الحمل على الجنين

لا يمكن أن تسبب الحساسية التي تكون أعراضها جلدية فقط، مثل الحكة واحمرار الجلد، أي مشاكل لجنينك، ولكن إذا كنت تعانين من الحساسية المفرطة، مما يعَنّْي أن أعراض الحساسية قد أثرت على تنفسك، نتيجة تورم الحلق أو غيره. الأعراض الشديدة التي تؤدي إلَّى صعوبات فِيْ التنفس ونقص الأكسجين، فأنت وجنينك فِيْ خطر جسيم، لأن الحساسية المفرطة يمكن أن تهدد الحياة، لذلك إذا ظهرت عليك أعراض الحساسية ويصاحبها ظهُور تورم أو بقع حمراء على الجسم. وجهك وفمك ولسانك وتشعر بصعوبة فِيْ التنفس، يجب عليك التوجه فورًا إلَّى غرفة الطوارئ حتى لا تعرض حياتك أو حياة جنينك للخطر، فقد تحتاج أحيانًا إلَّى جرعة من الأدرينالين من غرفة الطوارئ لتجنب الدخول فِيْ صدمة.

متى تزول حساسية الحمل

عادة ما تختفِيْ الحساسية تجاه PUPP مع الولادة، ولكن فِيْ بعض النساء يمكن أن تستمر لعدة أسابيع بعد ذلك، ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعدك فِيْ تخفِيْف أعراض الحساسية، وهنا بعض

  • مرطبات الجلد يمكن أن يقلل ترطيب البشرة من أعراض الحساسية قليلاً، يمكنك استخدام البانثينول أو بعض زيوت الترطيب مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية الكريمات التي تحتوي على 1٪ هِيْدروكورتيزون يمكن أن تخفف الحكة والاحمرار.
  • الأدوية المضادة للحساسية يمكن للأدوية المضادة للحساسية أن تحسن أعراض حساسية الحمل بشكل كبير. استخدم الأنواع الآمنة للحمل مثل Zyrtec.
  • الحمام البارد الحمام البارد يهدئ العديد من أعراض الحساسية أضف البيكنج بودر إلَّى ماء الاستحمام البارد حتى تحصل على أفضل نتيجة.

تعلمين عزيزتي عَنّْ كل ما يتعلق بحساسية الحمل، ننصحك بتجنب جميع المواد المسببة للحساسية، خاصة إذا كان لديك حساسية من أي نوع قبل الحمل، لأن أعراض الحساسية أثناء الحمل تكون أكثر حدة وننصح باستشارة الطبيب على الفور. ظهرت عليك أعراض الحساسية.