لماذا لا يرد طفلي على اسمه

أم تقضي حملها فِيْ اختيار اسم جميل لمولودها الجديد وعَنّْدما لا يترك اسمه شفتيها لا تستطيع الانتظار لسماع رده، لكن أحيانًا تجد الأم أن طفلها لا يستجيب عَنّْد ذكر اسمه. لذلك سنجيب فِيْ هذا المقال على أسئلة “طفلي لا يستجيب لاسمه، لماذا ومتى يعرف الطفل اسمه ومتى ينطقه” بناء على تطور لغته حسب عمره.

طفلي لا يستجيب لاسمه لماذا

يقلق الآباء من بعض الأمور المتعلقة بنمو الطفل العقلي، مثل عدم الاستجابة لاسمه أو التعرف عليه. فِيْ البداية، يجب أن تركز على ما إذا كان الطفل يستجيب فقط لاسمه، أو إذا كان لا يستجيب للمؤثرات الصوتية المختلفة أثناء النهار.

إذا لم يستجيب الطفل لاسمه على الرغم من استجابته لمجموعة متنوعة من الأصوات، فإن الأطفال المنعزلين اجتماعيًا أو المصابين بالتوحد غالبًا لا يستجيبون لأسمائهم، مما يجعل من الصعب جذب انتباههم أو دعوتهم بأي شكل من الأشكال.

من الصعب أن يشارك الطفل فِيْ بعض الأنشطة الاجتماعية لأنه لا يملك القدرة على التواصل حتى من خلال التحدث. هناك العديد من العلامات التي تدل على إصابة الطفل بالتوحد، وقد يكون من أهمها عدم الاهتمام باسمه، لكن من الضروري استشارة طبيب مختص لتشخيص حالة الطفل وتحديد العلاج المناسب.

ولكن قبل أن تقلق بشأن عدم استجابة طفلك لاسمه، يجب أن يصل طفلك إلَّى السن الذي يعرف فِيْه اسمه للرد عليك.

متى يعرف الطفل اسمه

من الممكن أن يلاحظ الطفل اسمه فِيْ وقت مبكر من الشهر الثاني، ولكن فِيْ الواقع يبدو أنه يتعرف فقط على صوت الأم، وليس اسمها. بين خمسة وسبعة أشهر، يمكن للطفل أن يميز اسمه. يحدث هذا نتيجة لتطوره العقلي فِيْ مطابقة الأصوات مع الأشياء.

على سبيل المثال، إذا أشرت إلَّى كرة وقلت الكلمة كرة، فسيقوم الطفل بربط الكلمة بهذا الكائن، على الرغم من أنه لن يكون قادرًا على تكرارها حتى يبلغ من العمر 10 إلَّى 12 شهرًا.

لمساعدة طفلك على التعرف على اسمه، استخدمه عَنّْدما تتحدث معه وتطرح على طفلك أسئلة باسمه، على سبيل المثال هل تريد أن تأكل يا جوزيف حان وقت النوم يا عمر وهكذا، حيث يتكرر الاسم على طفلك، يبدأ الانتباه عَنّْدما يذكر مرة أخرى. يمكنك أيضًا استخدام نفس الطريقة لتعليم طفلك بعض الكلمات المهمة مثل الأم أو الأب. استمتعي بالتحدث مع طفلك خلال هذه الفترة، ومن ستة أشهر سيبدأ الطفل فِيْ الاستجابة ببعض الأصوات الخاصة به.

متى يقول الطفل اسمه

فِيْ عمر 15 شهرًا، يمكن للطفل أن يقول حوالي ثلاث أو خمس كلمات ويمكن أن يزيد عدد الكلمات بسرعة إلَّى 20 كلمة فِيْ سن 18 شهرًا، ويمكن للطفل أن يبدأ نطق اسمه فِيْ غضون بضعة أشهر بعد هذه الفترة.

تعتبر ملاحظة رد الفعل اللفظي للطفل مؤشرًا صحيًا لنموه العقلي، فمن عمر 15 شهرًا يستطيع الطفل الاستجابة لبعض الأوامر البسيطة مثل أخذ هذا النسيج وإلقائه فِيْ سلة المهملات. بحلول نهاية الشهر الرابع والعشرين، يعرف الطفل حوالي 100 كلمة، بما فِيْ ذلك نطق اسمه.

يمكنك تشجيع طفلك على نطق اسمه من خلال مناداته باستمرار فِيْ كل فرصة. الأطفال مخلوقات تعكس ما يدور حولهم، لذلك كلما تم ذكر أسمائهم فِيْ كثير من الأحيان، كان من الأسهل عليهم قول ذلك.

إذا كنت لا تزال قلقًا من أن طفلك لا يستجيب لاسمه، فقد قدمنا ​​لك إجابات واضحة جنبًا إلَّى جنب مع سرعة تطور لغته، تذكر جيدًا أن مراقبة مهارات الطفل اللغوية من أهم مؤشرات التطور العقلي. وأي أعراض غير معروفة قد تشير إلَّى أي مشاكل صحية.