7 أسباب لألم الرأس من الخلف

يتراوح الصداع أو الصداع فِيْ شدته من الإزعاج إلَّى التدخل فِيْ الأنشطة اليومية العادية. يمكن أن يظهر هذا الألم فِيْ أي مكان فِيْ الرأس، ولكن يمكن أن يكون تركيزه فِيْ الظهر نتيجة لعدة أسباب، قد يكون بعضها مصحوبًا بأعراض مميزة أخرى، يكون فِيْها الصداع عرضًا ثانويًا. مشكلة فِيْ الجسم يمكن أن تكون السبب الرئيسي للصداع، تمامًا كَمْا قد لا يكون هناك سبب واضح لهذا الألم، أو يمكن أن يكون نتيجة لوضعية غير صحيحة، عَنّْد الجلوس بشكل غير صحيح أو العمل لساعات طويلة فِيْ وضع غير صحي . اقرأ معَنّْا فِيْ هذا المقال أسباب آلام الظهر وطرق علاجها.

أسباب آلام الظهر فِيْ الرأس

لعلاج صداع الظهر لا بد أولاً من تحديد سببه، مما يساعد على معرفة نوع الألم وموقعه والأعراض الأخرى المصاحبة له، مثل الشعور بالألم فِيْ مناطق أخرى من الرأس أو الجسم، وكذلك الأشياء التي تحفز ظهُوره، ومن أهم أسبابه

  • التهاب المفاصل يحدث ألم فِيْ مؤخرة الرأس والرقبة بسبب التهاب وانتفاخ منطقة الرقبة ويزداد الألم مع الحركة، وعادة ما ينتج عَنّْ التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام.
  • وضعية غير مناسبة لفترة طويلة يسبب هذا الصداع فِيْ الظهر والرقبة بسبب الضغط على الظهر والكتفِيْن والرقبة مما يؤدي إلَّى ألم فِيْ قاعدة الجمجمة.
  • الانزلاق الغضروفِيْ فِيْ فقرات عَنّْق الرحم يسبب صداعًا أيضًا فِيْ الظهر والرقبة ويؤدي إلَّى صداع عَنّْق الرحم الذي ينشأ فِيْ مؤخرة الرأس وخلف العينين، مع عدم الراحة فِيْ الكتفِيْن أو أعلى الذراعين ويمكن أن يزداد عَنّْد الاستلقاء، ولكنه يستيقظ. صاحب من النوم مع شعور بالضغط على رأسه.
  • ألم العصب القذالي بسبب إصابة الأعصاب التي تمتد من النخاع الشوكي إلَّى فروة الرأس، يمكن الخلط بينه وبين آلام الصداع النصفِيْ، ولكن يتميز هذا الألم بأنه يبدأ من قاعدة الرأس والرقبة باتجاه فروة الرأس وقد يكون مصحوبًا بألم. ألم خلف العينين أو شعور بتيار كهربائي فِيْ هذه المناطق، مع حساسية للضوء، وألم عَنّْد تحريك الرقبة.
  • صداع التوتر عادة فِيْ الجزء الأيمن من مؤخرة الرأس ويمكن أن يصاحبه تيبس فِيْ الرقبة أو فروة الرأس وهُو من أكثر الآلام شيوعاً فِيْ مؤخرة الرأس ويزداد سوءاً مع ممارسة الرياضة أو التوتر.
  • الصداع النصفِيْ يحدث فِيْ أي منطقة من الرأس، ولكن يعاني منه الكثير من الناس فِيْ الجانب الأيسر من مؤخرة الرأس ويمكن أن يكون شديدًا أو نابضًا وقد يكون مصحوبًا بغثيان أو قيء أو حساسية للضوء أو عيون دامعة.
  • الصداع العَنّْقودي وهُو نوع نادر من الصداع، إلا أنه مؤلم للغاية ويأتي فِيْ نوبات يمكن أن تستمر لأسابيع أو شهُور ويمكن أن تسبب ألمًا فِيْ الظهر أو جانبي الرأس يمكن أن يكون شديدًا أو شديدًا. الحرقان، يتفاقم عَنّْد الاستلقاء وقد يصاحبه غثيان واحتقان بالأنف وحساسية للضوء ودموع فِيْ العينين.
  • هناك عدة طرق لعلاج صداع الظهر نذكرها بالتفصيل فِيْ السطور التالية.

    علاج الام الظهر

    عادة ما يأخذ المريض المصاب بالصداع المسكنات لتخفِيْف الصداع مثل الباراسيتامول وغيره، ولكن من أجل العلاج المناسب، يجب معرفة سبب الألم وتحديده، ولكل نوع خيارات العلاج الخاصة به على النحو التالي

    • التهاب المفاصل خيارات العلاج باستخدام كَمْادات دافئة ومضادة للالتهابات لتقليل الالتهاب والألم.
    • الوضع غير المناسب يمكن تخفِيْف الألم عَنّْ طريق مسكنات الألم ومنع الجلوس أو النوم المناسبين، ودعم الرقبة والرأس والظهر، وأداء تمارين الشد.
    • القرص الغضروفِيْ يمكن تخفِيْفه بالعلاج الطبيعي أو تمارين الشد الخفِيْفة بعد التشاور مع الطبيب، أو بتقويم العمود الفقري مع أخصائي، أو حقن الأدوية المضادة للالتهابات، أو الجراحة كَمْلاذ أخير.
    • الألم العصبي القذالي يتم تخفِيْف الأعراض عَنّْ طريق الأدوية المضادة للالتهابات، والعلاج بالحرارة، والعلاج الطبيعي، والتدليك، ومرخيات العضلات التي يصفها الطبيب. فِيْ الحالات الشديدة، قد يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي على المنطقة المصابة لتسكين الألم.
    • صداع التوتر يتم تخفِيْف أعراضه عَنّْ طريق المسكنات، ولكن للوقاية منه قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب أو مرخيات العضلات لمنع حدوثه فِيْ المستقبل.
    • الصداع النصفِيْ قد يصف الطبيب الأدوية الوقائية مثل حاصرات بيتا أو المسكنات عَنّْد حدوثها، مع تجنب المحفزات.
    • الصداع العَنّْقودي يركز العلاج على تقليل مدة وشدة النوبة ومنع حدوث نوبات جديدة. أو التخدير الموضعي. تشمل طرق منع هذا فِيْ المستقبل المنشطات (أدوية الكورتيزون)، وحاصرات قنوات الكالسيوم، والميلاتونين، وتخدير الأعصاب، وفِيْ الحالات الشديدة، الجراحة.

    فِيْ الختام عزيزي بعد معرفة أسباب آلام الظهر عليك التوجه للطبيب إذا استمر الصداع لعدة أيام، أو تعارض مع الأنشطة اليومية، أو إذا زاد وتفاقم مع مرور الوقت، أو إذا ظهرت عليه أعراض مقلقة مثل تصلب الرقبة أو الحمى أو الضعف. ارتباك أو تداخل فِيْ الكلام أو مشاكل فِيْ الرؤية أو خدر فِيْ أي جزء من الجسم.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.