هل يمكن سماع نبض الجنين باليد

نتيجة اختبار الحمل الإيجابي الذي يخبرك أن جنينًا ينمو بداخلك، يمنحك مشاعر لا توصف، لكن بهجة تفوق اللحظة التي تسمعين فِيْها دقات قلب جنينك للمرة الأولى، والتي تحدث عادةً فِيْ الأسبوع السادس من الشهر. الحمل بمساعدة تقنية الموجات فوق الصوتية لدى طبيب أمراض النساء. ولكن ماذا لو أردت سماع دقات قلب طفلك بدون طبيب هل أخبركت والدتك أو أختك أو صديقتك أنه يمكنك سماع دقات قلب طفلك يدويًا هل هناك حقا طريقة لسماع دقات القلب استمر فِيْ قراءة المقال لتجد الجواب بنفسك.

هل يمكن سماع دقات قلب الجنين يدويًا

فِيْ حين أن سماع دقات قلب الجنين باليد هِيْ طريقة سمعت عَنّْها العديد من النساء، فهِيْ فِيْ الواقع ليست طريقة علمية ولا يوجد دليل علمي يدعم إمكانية القيام بذلك. ربما يكون هناك خلط بين نبضات قلب الجنين والبطن، لذلك تعتقد بعض الأمهات أن ما يشعرن به عَنّْدما تلمس أيديهن البطن هُو نبض جنينهن، ولكنه فِيْ الواقع نبض معدتهن، وسنشرح ذلك لـ لك فِيْ الفقرة القادمة.

ولكن إلَّى جانب سماع دقات القلب يدويًا، هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها حقًا من سماع نبضات قلب جنينك، بما فِيْ ذلك استخدام الأجهزة الطبية المتخصصة أو سماع دقات قلب الجنين فِيْ المنزل مع بعض تطبيقات التكنولوجيا الحديثة، والتي سنراجعها أيضًا معك فِيْ المرة القادمة فقرة من المقال.

الفرق بين نبضات قلب الجنين ونبضات البطن

غالبًا ما يتم الخلط بين النساء الحوامل عَنّْدما يتعلق الأمر بسماع نبضات قلب الجنين يدويًا، حيث تشعر العديد من النساء بنبض فِيْ معدتهن أثناء الحمل، خاصةً عَنّْدما يضعَنّْ أيديهن على دقات القلب. فِيْ الواقع، هُو فقط نبضة فِيْ الشريان الأورطي البطني، نتيجة لنشاط الدورة الدموية وتدفق الدم فِيْ الجسم أثناء الحمل، مما يجعل النبض فِيْ بعض أجزاء البطن أكثر وضوحًا.

يمكنك سماع دقات قلب جنينك بطرق بسيطة فِيْ المنزل دون الحاجة إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب، بإحدى الوسائل التي جمعَنّْاها لك فِيْ السطور التالية.

كَيْفَ تسمع دقات قلب الجنين فِيْ المنزل

لا يوجد شيء يضاهِيْ سماع دقات قلب طفلك لأول مرة فِيْ عيادة الطبيب، ولكن لإعادة تشغيل اللحظة التي تسمع فِيْها نبضات قلب طفلك مرة أخرى فِيْ أي وقت تريده، يمكنك استخدام إحدى الطرق التالية

  • تطبيق الهاتف الذكي بما فِيْ ذلك تطبيق “Bellabeat”، بمجرد وضع هاتفك على معدتك، سيقوم التطبيق بتصفِيْة الضوضاء المحيطة لجعل صوت قلب الجنين أكثر وضوحًا، ويمكنك أيضًا تسجيل أي مقطع تريده وحفظه أو مشاركته معها الزوج والأقارب. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن هذه ليست طريقة طبية مضمونة، لذلك إذا لاحظت شيئًا خاطئًا أو لم تستطع سماع دقات قلب طفلك جيدًا، فلا تقلق وتهدأ واذهب إلَّى طبيبك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
  • سماعة الطبيب يمكنك أيضًا سماع دقات قلب الطفل فِيْ المنزل باستخدام سماعة الطبيب، المتوفرة فِيْ معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية، ولكن اعلم أيضًا أنه كلما كانت جودة السماعة أفضل، كان الصوت أوضح والعكس صحيح.
  • من خلال هذا المقال أجبنا على سؤال لك عزيزتي هل يمكن سماع دقات قلب الجنين يدويًا وكَمْا تعلم فهذه مجرد كذبة وسوء فهم ودلالة على حالة صحية أخرى، وبدلاً من ذلك يمكنك اتباع الأساليب السابقة للاستماع إلَّى دقات قلب الجنين فِيْ المنزل، أو الذهاب إلَّى الطبيب.