هل يمكن علاج البهاق نهائيًا

عَنّْدما يلتقي بعض الأشخاص بمريض مصاب بالبهاق، فقد يشعرون بالخوف لعدة أسباب، سنتعرف عليها معًا فِيْ هذا المقال. البهاق هُو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يهاجم ويدمر الخلايا التي تنتج صبغة الجلد، مما يؤدي إلَّى ظهُور بقع بيضاء غير منتظمة من الجلد ويمكن أن تؤثر على الأشخاص من أي عمر أو جنس أو مجموعة عرقية، تظهر البقع عَنّْدما تظهر الخلايا الصباغية (الخلايا المسؤولة عَنّْ إنتاج صبغة الجلد) تموت، الميلانين)، الذي يعطي الجلد لونه ويحميه من أشعة الشمس فوق البنفسجية. على الصعيد العالمي، يبدو أن البهاق يصيب 0.5 إلَّى 2٪ من الناس، تابع المقال معَنّْا وأجب عَنّْ سؤالك هل يمكن علاج البهاق نهائيًا هل يمكن أن يكون معديا

هل يمكن علاج البهاق بشكل دائم

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف البهاق نهائيًا – فقدان الخلايا الصبغية – ولكن بعض الأدوية، عَنّْد استخدامها بمفردها أو مع العلاج بالضوء، يمكن أن تساعد فِيْ استعادة لون بشرة معين، مثل

  • الأدوية التي تتحكَمْ فِيْ الالتهاب يمكن أن يؤدي وضع كريم كورتيكوستيرويد على الجلد المصاب إلَّى عودة اللون. يكون هذا أكثر فاعلية عَنّْدما يكون البهاق لا يزال فِيْ مراحله المبكرة فِيْ مناطق صغيرة. قد تكون حبوب أو حقن الكورتيكوستيرويد خيارًا للأشخاص الذين تتطور حالتهم بسرعة.
  • Calcipotriene Calcipotriene هُو شكل من أشكال فِيْتامين D الذي يستخدم كَمْرهم موضعي يمكن استخدامه مع الستيرويدات القشرية أو العلاج بالضوء.
  • الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة قد تكون المراهم التي تحتوي على مثبطات الكالسينيورين، مثل تاكروليموس أو بيميكروليموس، فعالة فِيْ الأشخاص الذين يعانون من مناطق صغيرة من تصبغ الجلد، وخاصة فِيْ الوجه والرقبة، وهناك صلة محتملة بين هذه الأدوية والورم الليمفاوي وسرطان الجلد.
  • العلاج بالضوء لقد ثبت أن العلاج بالضوء UVB يوقف أو يبطئ تطور البهاق النشط. قد يكون أكثر فعالية عَنّْد استخدامه مع الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين. ستحتاج إلَّى علاج مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلَّى شهر. ما يصل إلَّى ثلاثة أشهر قبل أن تلاحظ أي تغيير، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلَّى ستة أشهر أو أكثر لرؤية التأثير الكامل. بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلَّى مكتب الطبيب لتلقي العلاج، فإن أجهزة العلاج بالأشعة فوق البنفسجية المحمولة صغيرة الحجم وضيقة النطاق تحدث إلَّى طبيبك حول هذا الخيار متاحة أيضًا إذا لزم الأمر.
  • مزيج من السورالين والعلاج بالضوء يجمع هذا العلاج بين مادة نباتية تسمى السورالين مع العلاج بالضوء (العلاج الكيميائي الضوئي) لإعادة تلوين الجلد.
  • استخدم واقي الشمس نظرًا لأن المناطق الفاتحة من الجلد حساسة بشكل خاص لأشعة الشمس ويمكن أن تحترق بسهُولة، اسأل طبيبك عَنّْ النوع المناسب من واقي الشمس.
  • تفاوت لون الجلد (تصبغ) قد يكون هذا العلاج بديلاً إذا انتشر البهاق ولم تنجح العلاجات الأخرى. تتم إزالة التصبغ من المناطق غير المصابة من الجلد عَنّْ طريق وضع مستحضرات أو مراهم موضعية قوية مثل مونوبنزون ​​أو ميكينول أو هِيْدروكينون مرة أو مرتين يوميًا لمدة تسعة أشهر أو أكثر، مما يؤدي إلَّى تفتيح البشرة تدريجيًا ومزجها مع المناطق المتغيرة اللون.
  • زرع الجلد سينقل طبيبك قطعًا صغيرة جدًا من جلدك الصحي المصطبغ إلَّى المناطق التي فقدت الصباغ، ويستخدم هذا الإجراء أحيانًا إذا كان لديك بقع صغيرة من البهاق.
  • تطعيم البثور فِيْ هذا الإجراء، يقوم طبيبك بإنشاء بثور على جلدك المصطبغ، عادةً عَنّْ طريق الشفط، ثم يقوم بزرع رؤوس البثور فِيْ الجلد المتغير اللون.
  • الوشم تستخدم الجراحة لزرع الصبغة فِيْ الجلد، وتعمل بشكل أفضل حول الشفاه، خاصة على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • زرع تعليق الخلايا سيأخذ طبيبك بعض الأنسجة من جلدك المصطبغ، ويضع الخلايا فِيْ محلول، ثم يزرعها فِيْ المنطقة المصابة. ستبدأ نتائج عملية إعادة التصبغ فِيْ الظهُور فِيْ غضون أربعة أسابيع.
  • هل البهاق معدي

    البهاق ليس حالة مهددة للحياة أو معدية. يمكن أن يكون المرض مرهقًا أو يجعلك تشعر بالضيق تجاه نفسك. يحدث البهاق عَنّْدما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين، الصبغة التي تعطي الجلد والشعر والعينين، أو تتوقف عَنّْ العمل. تكون البقع على الجلد أفتح أو أكثر بياضًا. يصيب البهاق الأشخاص من جميع أنواع البشرة، ولكن قد يكون أكثر وضوحًا فِيْ الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب البهاق، وقد يكون فشل أو موت هذه الخلايا الصبغية مرتبطًا بما يلي

    • اضطراب الجهاز المناعي (حالة المناعة الذاتية).
    • تاريخ العائلة (الوراثة).
    • حادث مثل الإجهاد، حروق الشمس الشديدة، أو صدمة للجلد مثل ملامسة مادة كيميائية.

    ما هِيْ نسبة وراثة البهاق

    ينتشر البهاق أحيانًا فِيْ العائلات، مما يشير إلَّى أساس وراثي. ومع ذلك، فِيْ هذه العائلات، يبدو أن أسباب الوراثة متعددة وتنطوي على تفاعل الجينات وعوامل أو محفزات بيئية غير محددة. هذا يعَنّْي أنه من غير الممكن التنبؤ باحتمالية إصابة أفراد الأسرة الآخرين بالبهاق، لكن الإحصائيات تظهر أن

    • حوالي 25٪ إلَّى 50٪ من المصابين بالبهاق لديهم قريب مصاب به.
    • حوالي 6٪ لديهم أخ مصاب بالبهاق.
    • من هذا نستنتج أنه إذا كان الشخص مصابًا بالبهاق، فإن خطر وجود أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى (الوالد أو الطفل أو الأخ) قد يكون أعلى بنسبة 5٪ أو خمس مرات من عامة السكان.
    • هذا يعَنّْي أن حوالي واحد من كل 20 من أقارب الدرجة الأولى للمصابين بالبهاق سيصابون بالبهاق أيضًا.

    أعزائي جميعًا، غالبًا ما يكون البهاق مرضًا يستمر مدى الحياة ونأمل مرة واحدة فِيْ هذا المقال أن نجيب على سؤالك بالإيجاب حول ما إذا كان يمكن علاج البهاق بشكل دائم.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.