كَمْ وزن الرضيع فِيْ الشهر الثامن

تهتم الأمهات دائمًا بوزن أطفالهن، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بالولادة الأولى، ويريدون أن يطمئنوا باستمرار إلَّى أن الطفل ينمو بصحة جيدة وبوزن طبيعي. عَنّْدما يبلغ الطفل الشهر السادس تبدأ مرحلة الغذاء الصلب بالعديد من التغيرات وطفرات النمو، وفِيْ هذه المقالة ستتعرفِيْن على وزن الرضيع فِيْ الشهر الثامن والنمو الطبيعي المتوقع.

وزن الطفل ثمانية أشهر

قبل معرفة وزن طفلك فِيْ ثمانية أشهر، سنخبرك أولاً بكَمْية الطعام التي يجب أن يأكلها طفلك. يوصى عادة بأن يأكل الأطفال فِيْ سن الثمانية أشهر ثلاث وجبات من الأطعمة الصلبة على مدار اليوم بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية، من الخضار والفواكه والأرز والقمح المطحون بدون إضافة سكر أو ملح أو عسل.

سيظهر وزن طفلك بالتأكيد بعد إدخال الطعام الصلب. من الواضح أن العديد من الأطفال يكتسبون الوزن بحلول الشهر الثامن، حتى لو كان وزنهم منخفضًا عَنّْد الولادة أو لم يكتسبوا وزنًا طبيعيًا، لأن عملية الهضم والإفراز تتطور أيضًا مع التطور من عمر الطفل.

يجب أن يزن الطفل حوالي ثمانية كيلوغرامات بحلول الشهر الثامن، كَمْا أنه يعتبر طبيعيًا إذا كان بين سبعة وعشرة كيلوغرامات.

لا تنسى أن هناك عدة عوامل تؤثر على وزن المولود، أهمها وزنه عَنّْد الولادة وهل هُو سابق لأوانه أم لا يتأثر أيضًا بالعوامل الوراثية وطريقة إرضاعه وما إذا كان يعاني من أشياء مثل الارتجاع أو الحساسية، لذا فإن الفحص مع طبيب الأطفال سيضمن لك التأكد من متوسط ​​وزن طفلك.

كَيْفَ يمكنني زيادة وزن طفلي

تلاحظ بعض الأمهات فقدان وزن أطفالهن، ربما بسبب التسنين أو أي من العوامل المذكورة أعلاه، ويتساءلون كَيْفَ يمكنني زيادة وزن طفلي

كَمْا ذكرنا سابقاً يبدأ طفلك فِيْ هذه المرحلة بتناول الأطعمة الصلبة، وهِيْ فرصة عظيمة لتقديم أطعمة صحية ومغذية تزيد من وزنه بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية، مثل

  • قدمي له الأطعمة التي تحتوي على البروتين المغذي، مثل صفار البيض والخضروات والأرز واللحوم البيضاء مثل الدجاج المطبوخ.
  • تأكد من أن طفلك يتناول ثلاث وجبات مغذية فِيْ اليوم، إحداها عبارة عَنّْ فواكه غنية بالسعرات الحرارية الصحية، مثل البطاطس أو الموز.
  • قدمي له حبوبًا تحتوي على مسحوق أرز أو قمح أو شوفان أو حبوب كاملة.
  • إعطائه عصائر طبيعية أيضًا، فهِيْ لها تأثير على وزن الطفل، ولكن لا تفرط فِيْ ذلك، حتى لا تتدهُور أسنانه، وفرط النشاط والشهِيْة للأطعمة الأخرى.
  • قدمي له الحساء أيضًا، فهُو طعام مغذي مثل حساء الدجاج والأرانب والخضروات.

وبالطبع لا تنسي أن زيادة وزن الطفل تعتمد على صحته، فإذا كان يعاني من ارتجاع المريء أو الحساسية على سبيل المثال توقع زيادة بطيئة نسبيًا مقارنة بأقرانه.

كَيْفَ أجعل طفلي يفقد الوزن

بينما تعاني الأمهات من نقص الوزن عَنّْد الأطفال بعمر ثمانية أشهر، يتعجب البعض الآخر من زيادة الوزن لدى الأطفال وكَيْفَ يفقد أطفالهم الوزن.

أولاً، يجب عليك ة الطبيب لمعرفة سبب زيادة الوزن لطفلك، سواء كان ذلك بسبب الطعام والرضاعة الطبيعية، أو ما إذا كان ذلك بسبب عوامل وراثية أو مرضية أخرى.

عَنّْدما يتعلق الأمر بإنقاص وزن الطفل، يجب عليك القيام بما يلي

  • لا تقدم لطفلك أطعمة غنية بالسكريات والنشويات واستبدلها بالخضروات والفواكه ذات المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية.
  • إذا كان طفلك يرضع باستمرار أكثر من اللازم، قللي عدد الوجبات إلَّى ثلاث إلَّى خمس وجبات يومية خلال الشهر الثامن.
  • ساعد طفلك على الحركة وأن يكون نشيطًا وليس كسولًا أو كسولًا.

فِيْ الختام، أمي العزيزة، تذكري أن وزن الرضيع عَنّْد بلوغه ثمانية أشهر ليس مؤشراً واضحاً على وزن الرضيع فِيْ المستقبل، لكن ستلاحظين أن معدل الزيادة يتباطأ مع بلوغك السنة الأولى والثانية. بداية مرحلة المشي والإطالة والتسنين والجهد والقوة التي تتطلبها وتؤثر بشكل كبير على وزن الأطفال، لذلك دائما استشر طبيب الأطفال الخاص بك.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة بتغذية الطفل وصحته على موقع Supermama.