ما الفرق بين البويضات الصغيرة والضعيفة

تعد اضطرابات الإباضة من أكثر أسباب العقم شيوعًا عَنّْد النساء. عادة، يطلق المبيض بويضة ناضجة فِيْ قناة فالوب كل شهر، والتي تعرف بعملية الإباضة، والتي يتم تخصيبها بعد ذلك بواسطة الحيوانات المنوية، وعادة ما تكون البويضات غير ناضجة أو صغيرة الحجم داخل المبيض ولا يتم إطلاقها إلا بعد اكتمال نموها. فِيْ حالة البويضات الصغيرة، يطلق المبيضانها قبل أن تكتمل نضجها، فلا يمكن تخصيبها، مما يمنع الحمل. فِيْ هذه المقالة سوف نخبرك أكثر عَنّْ مشكلة البويضات الصغيرة، والفرق بينها وبين سوء الإباضة، وكَيْفَِيْة علاجها ووقوع الحمل.

ما هُو البيض الصغير

البويضات غير الناضجة أو الصغيرة هِيْ البويضات التي تعيش فِيْ حويصلات المبيض (أكياس صغيرة فِيْ المبيض حيث تنضج البويضات)، تتطور من خلال سلسلة من الانقسامات الخلوية حتى تنضج ويتم إطلاقها فِيْ قناة فالوب بواسطة المبيض. مخصب، لكن فِيْ بعض الحالات يحدث أن يطلق المبيض البويضات قبل أن يكتمل نموها ويصل إلَّى قناة فالوب، فهِيْ صغيرة، لذلك يصعب إخصابها بالحيوانات المنوية، وبالتالي فإنها تدخل الرحم، ثم تخرج مع بطانة الرحم على شكل حيض.

تحتوي هذه البويضة الصغيرة على 46 كروموسوم والبويضة الناضجة الطبيعية تحتوي فقط على 23 كروموسوم، لذلك لا يمكن للحيوانات المنوية تخصيب البويضة الصغيرة بسبب هذا العدد الكبير من الكروموسومات وبالتالي لا يحدث الحمل.

عادة، يتم إطلاق البويضات من خلال عملية الإباضة فِيْ قناة فالوب فِيْ اليوم 14 من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، بينما فِيْ حالة البويضات الصغيرة، يتم إطلاقها قبل اليوم 11 من اليوم الأول من الدورة الشهرية . آخر دورة شهرية، والتي تُعرف باسم “الإباضة”. لا تملك البويضة الوقت الكافِيْ لتنضج وتتطور داخل جريب المبيض، وهذا يحدث لعدة أسباب أهمها

  • انخفاض مؤشر كتلة الجسم أو انخفاض وزن الجسم بشكل ملحوظ.
  • التمرين المفرط.
  • الاضطرابات الهرمونية
  • حالات طبية معينة.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

مخطط حجم البويضة

تمر البويضة بمرحلة انقسام لتتحول من بويضة صغيرة ناضجة إلَّى بويضة مكتملة النمو جاهزة للإفراج عَنّْ المبيض للتخصيب.

الفرق بين التبويض الضعيف والبويضة الصغيرة

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن الإباضة هِيْ العملية التي يقوم فِيْها المبيض بإخراج بويضة ناضجة فِيْ اليوم الرابع عشر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

ضعف التبويض يُعرف أيضًا بقصور المبايض أو فشل المبايض المبكر، وهِيْ حالة يتوقف فِيْها المبيض عَنّْ العمل بشكل طبيعي قبل أن تبلغ المرأة سن الأربعين، ومن الطبيعي أن تنخفض الخصوبة وتحدث فترات غير منتظمة بعد سن الأربعين. قبل سن اليأس. فِيْ حالة ضعف الإباضة تصبح الدورة غير منتظمة وتقل الخصوبة قبل سن الأربعين، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن تبدأ الإباضة السيئة فِيْ وقت مبكر من سن المراهقة، وسبب ضعف الإباضة غير معروف فِيْ 90٪ من الحالات، لكن الدراسات تشير إلَّى ذلك قد يكون بسبب مشكلة فِيْ جريب المبيض، والتي قد تظهر نتيجة

  • الاضطرابات الوراثية
  • مرض يصيب جهاز المناعه.
  • العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

البويضات الصغيرة والحمل

قد تسأل يا عزيزتي هل من الممكن أن تحملي ببيض صغير الإجابة المختصرة على هذا السؤال هِيْ أن الحيوانات المنوية لا تستطيع إخصاب بويضة غير ناضجة أو صغيرة، مما يعَنّْي أنه مع البويضات الصغيرة لا يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي، لكن هذا لا يعَنّْي أن الحمل مستحيل، فقط استشر الطبيب ليصف لك العلاج المناسب. لتعزيز الإباضة وزيادة فرص الحمل، وقد يشمل العلاج الذي سيلجأ إليه طبيبك ما يلي

  • أدوية الخصوبة سيبدأ طبيبك غالبًا خطة العلاج الخاصة بك بأدوية الخصوبة الفموية، مثل Clomid و Letrozole، للمساعدة فِيْ تحفِيْز المبايض. تشمل البدائل الأخرى أدوية الخصوبة عَنّْ طريق الحقن، فقد يصف طبيبك حقنًا تحتوي على هرمون FSH، الذي يحفز جريب المبيض، أو الحقن التي تحتوي على هرمون اللوتين (LH)، الذي يحفز المبايض على إنتاج المزيد من البويضات، أو مزيج من الاثنين.
  • أطفال الأنابيب يلجأ إليها الطبيب إذا كان هناك الكثير من البويضات غير الناضجة، لأن هذه التقنية تساعد على تحسين نضوج البويضة، وعادة ما يصف الطبيب أدوية الخصوبة قبل استخراج البويضة، ثم يصف حقنة لتحفِيْز البويضة قبل 36 ساعة. العملية لضمان نجاح هذه التقنية، حيث يقوم الطبيب بإخراج البويضات من مبيض المرأة، وتخصيبها بالحيوانات المنوية من زوجها، ثم إعادة البويضة الملقحة إلَّى رحم الأم لتنمو وتتطور إلَّى جنين.
  • أخيرًا، الإباضة المبكرة هِيْ السبب الرئيسي لإطلاق بويضات صغيرة غير مكتملة، وعلى الرغم من أن الحيوانات المنوية لن تخصب البويضات الصغيرة، إلا أن فرص الحمل لا تزال موجودة، مع بعض المساعدة من العلاج كَمْا هُو مذكور فِيْ المقالة أو من خلال التلقيح الاصطناعي تقنية.

    إذا كنت تخططين للحمل، فهناك العديد من النصائح المهمة التي يجب عليك اتباعها من أجل الاستعداد عقليًا وصحيًا، اقرأ عَنّْها فِيْ قسم التخطيط للحمل.