ما أسباب تكوّن البويضات الفارغة

يشير مصطلح “البويضات الفارغة أو التالفة” أو ما يعرف باسم “الحمل الجنيني” إلَّى الحالات التي يتم فِيْها تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية حتى تنغرس فِيْ جدار الرحم لتتبع مسارها الطبيعي فِيْ النمو والنمو. لا ينتهِيْ حتى يصير جنينا. هذه المشكلة الصحية هِيْ سبب رئيسي للإجهاض المبكر أو فشل المبايض المبكر، والذي يمكن أن يحدث قبل أن تعرف المرأة أنها حامل. يمثل فشل الحمل بسبب إفراغ البويضات نصف حالات الإجهاض المبكر فِيْ الثلث الأول من الحمل أو أول 20 أسبوعًا من الحمل، لذلك فِيْ هذه المقالة سنراجع معكَمْ أسباب وعلاج البيض الفارغ، تابع القراءة.

ما هُو البيض الفارغ

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن البويضة الفارغة هِيْ بويضة مخصبة تزرع فِيْ جدار الرحم، لكنها لم تتطور إلَّى جنين، لأن كيس الجنين والمشيمة تكونان، لكنهما فارغتان بدون جنين، لذلك يطلق عليهما “الحمل الجنيني”، وفِيْ النهاية يحدث الإجهاض بسبب عدم قدرة الحمل على الاستمرار. ، لتطور الجنين.

لكن بالرغم من غياب الجنين تستمر المشيمة فِيْ إفراز هرمونات الحمل وموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية لدعم الحمل فتظهر نتائج اختبار الحمل المنزلي واختبار الدم إيجابية بالرغم من فقدان الحمل. يظهر الإجهاض، والذي يتمثل فِيْ النزيف والتشنج واختفاء أعراض الحمل. قد يحدث الإجهاض بشكل طبيعي أو قد يتطلب مساعدة طبية مع حوافز الإجهاض أو الكشط والتوسيع.

ولكن لا داعي للقلق يا عزيزي لأن النساء عادة يمكن أن يحملن بشكل طبيعي بعد حمل الجنين حيث أن معظم النساء اللواتي عانين من بويضات فارغة استطعَنّْ ​​الحمل مرة أخرى.

أما عَنّْ أسباب إفراغ البيض فسنخبرك بها فِيْ السطور التالية.

أسباب البيض الفارغ

لا يوجد سبب محدد لتفريغ البويضات، لأن حدوثها لا يعَنّْي أنك ارتكبت خطأ قبل أو أثناء الحمل، ولكن يمكن أن يكون سببها بعض الاختلالات الصبغية التي تحمل الجينات فِيْ البويضة المخصبة، مثل خلل فِيْ الكروموسوم 9، أو تدني جودة البويضة أو الحيوانات المنوية أو بسبب انقسامها غير الطبيعي أو خلل هرموني يتعارض مع التطور الطبيعي للبويضة ويمنع إتمام الحمل. لذلك عَنّْد تكرار الحمل غير الجنيني يجب التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وأهمها تحاليل الكروموسومات لتحديد سبب هذه الحالة.

يمكن أن تزداد فرص الحمل الجنيني أيضًا إذا كانت هناك علاقة بين الزوجين، ولكن فِيْ النهاية كل هذه الأسباب مجرد افتراضات، لأنه لا يوجد سبب محدد معروف لهذا الموقف، ولكن من المعروف أن جسد الأم يتعرف على خلل فِيْ توازن الجنين، يتوقف عَنّْ نموه ويقول له ذلك، لكن غالبية النساء اللواتي عانين من حمل جنيني مرة واحدة فِيْ حياتهن استطعَنّْ ​​الحمل مرة أخرى دون مشاكل.

الآن بعد أن تعرفت على الأسباب المحتملة لفارغ البيض، سنقدم لك فِيْ الفقرة التالية طرق العلاج.

معالجة البيض الفارغ

عادة ما يتم الكشف عَنّْ حالات البويضات الفارغة أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية أو الموجات فوق الصوتية، بعد الأسبوع السادس من الحمل، أو بالتحديد بين الأسبوع الثامن والثالث عشر، وهُو فحص روتيني للجنين يكتشف فِيْه الطبيب أن كيس الحمل فارغ وبعده التشخيص وحسب الحالة وعمر الحمل والتاريخ الطبي للمرأة يقرر الطبيب حل الحالة بأحد الخيارات التالية

  • انتظار المسار الطبيعي للإجهاض وظهُور الأعراض مثل النزيف الذي يمكن أن يستمر لعدة أسابيع، وفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من نزول جميع الأنسجة وعدم بقاء أي منها فِيْ الرحم.
  • علاج طبي يحث على الإجهاض، مثل “الميزوبروستول”، والذي يمكن أن يستغرق أيامًا حتى يطرد الجسم جميع الأنسجة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلَّى زيادة التقلصات والنزيف.
  • عملية كشط وتوسيع يتم فِيْها توسيع عَنّْق الرحم، ثم يتم إدخال أداة لإزالة أو شفط الأنسجة الزائدة، ويمكن أخذ عينة من هذا النسيج لتحليلها لتحديد سبب الإجهاض وما إذا كان هناك كروموسومات اختلالات أو مشاكل أخرى.
  • بعد الإجهاض، خاصة عَنّْد إجراء الكحت والتوسيع، من الضروري مراقبة درجة حرارة الجسم والأعراض الناتجة عَنّْ الإجهاض لمدة خمسة أيام على الأقل، إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم، زاد الألم بشكل لا يُحتمل أو كان النزيف غزيرًا وغزيرًا، وتستمر أكثر من أربعة أسابيع يجب التوجه فورًا إلَّى الطبيب والامتناع عَنّْ استخدام الدوش المهبلي والجماع الحميم فِيْ هذه الأيام لتجنب الإصابة.

    قبل التخطيط لحمل آخر، يجب عليك أيضًا انتظار الدورة الشهرية الكاملة بعد الإجهاض لإعطاء الرحم والجسم وقتًا للتعافِيْ. خلال هذا الوقت، يوصى باتباع أسلوب حياة صحي، وتجنب الإجهاد، وتناول نظام غذائي مغذي، والحمل الفِيْتامينات وحمض الفوليك، وممارسة بشكل كاف.

    فِيْ الختام يا عزيزتي بعد معرفة كل ما يتعلق ببويضات فارغة وعلاجها يجب أن تعلمي أن الحمل الجنيني لا علاقة له بك ولا يعَنّْي فشل الحمل فِيْ المحاولات اللاحقة لذلك لا يوجد ما يدعو للخوف أو القلق حول، إذا تعرضت له أثناء إحدى حالات الحمل.

    يعاني الكثير من الأزواج من مشكلة تأخر الحمل، ولكن لا تقلقي، فغالبًا ما تكون هناك أسباب وراء تأخر الولادة يمكن معالجتها بالطرق التي جمعَنّْاها لك فِيْ قسم التخطيط للحمل.