تغير يحدث فِيْ بيئة المخلوق الحي ويسبب تفاعله معه… مثير دافع سلوك غريزة

التغيير الذي يحدث فِيْ بيئة الكائن الحي ويؤدي إلَّى تفاعله معها، وهُو أحد الأسئلة التي تثار دائمًا فِيْما يتعلق بالمدرسة السلوكية ونظريات التعلم التربوي للمحفزات المشروطة وغير المشروطة فِيْ علم النفس السلوكي. كَمْخلوقات حية، فإنها تؤثر وتتأثر بالأشخاص من حولها فِيْ البيئة، سواء فِيْ الكائنات الحية أو غير الحية مثل الهُواء والماء وما إلَّى ذلك. ولكن ما هُو الدافع للتغيير الذي يحدث فِيْ هذه البيئة ويؤدي إلَّى تفاعل الكائنات الحية معها بشكل مستمر أو متقطع سنتعرف على هذا خلال مقالنا اليوم على موقع لبق من خلال توضيح مفهُوم التغيير الذي يحدث فِيْ بيئة كائن حي ويؤدي إلَّى تفاعله معها. لذا، بالإضافة إلَّى توضيح نظريات التعلم فِيْ المدرسة السلوكية، وأهمها نظرية بافلوف، ترقبوا.

بيئة كائن حي

تعيش جميع الكائنات الحية فِيْ بيئة معينة مناسبة لحياتها ومتطلبات استمراريتها على هذه الأرض. لا شك أن كل الكائنات الحية تحتاج إلَّى التفاعل مع البيئة من أجل الاستمرار فِيْ العيش، سواء كان هذا التفاعل ناتجًا عَنّْ مؤثرات داخلية ومنبهات نفسية مثل المشاعر والعواطف وما إلَّى ذلك. أو هذه المحفزات الخارجية نتجت عَنّْ البيئة التي يعيش فِيْها الكائن الحي، مثل الهُواء والماء والتدخل البشري وما إلَّى ذلك. كل هذا يشهد على حَقيْقَة أن الكائن هُو مخلوق اجتماعي يحتاج إلَّى التفاعل مع البيئة ومع الظروف الداخلية والخارجية التي تحيط به باستمرار.

تغيير يحدث فِيْ بيئة الكائن الحي ويؤدي إلَّى تفاعله معها

الحافز هُو تغيير يحدث فِيْ بيئة الكائن الحي ويؤدي إلَّى تفاعله معها. لأن الحافز هُو بعض الأحداث والملاحظات التي تجعل الكائن الحي يتفاعل بشكل كبير مع محيطه فِيْ البيئة، سواء كان لهذا المنبه تأثير واضح أو مدرك على الاستجابة. بعد هذا التغيير الذي يحدث، يقوم الكائن الحي برد فعل واستجابة محددة تتوافق مع هذا الموقف الذي حدث. ليس هناك شك فِيْ أن هناك علاقة شبه ميكانيكية تحدث باستمرار بين المنبهات والاستجابة التي ترسلها الكائنات الحية على سطح الأرض، لذلك وفقًا لسكينر، ينتج السلوك من المنبه، وهُو التغيير الذي يحدث فِيْ بيئة الكائن الحي وتؤدي إلَّى تفاعله معها.

ما هُو الحافز الشرطي

عَنّْدما نريد تعريف الحافز، يجب أن نكون واضحين أن كلمة التحفِيْز نفسها تعَنّْي أي حدث أو تغيير يحدث فِيْ البيئة، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان. من بين المحفزات الأكثر شيوعًا التي تحدث فِيْ بيئة الكائنات الحية الصوت والمكان والأشخاص وما شابه. كل هذه المحفزات خارجية. عَنّْدما يتعلق الأمر بالمنبهات الداخلية، فهذه هِيْ العواطف والمشاعر التي تحدث داخل جسم كائن حي وتتسبب فِيْ تفاعله مع بيئته الاجتماعية. والمحفز يُفهم عمومًا على أنه أي تغيير يحدث فِيْ بيئة كائن حي ويؤدي إلَّى تفاعله معها، وهذا التفاعل يعَنّْي رد الفعل الذي يبدأه الكائن الحي تجاه هذا التغيير البيئي.

وها نحن نأتي وأنتم أعزائي المتابعين إلَّى نهاية هذا المقال التربوي الذي أوضحنا لكَمْ فِيْه مفهُوم أي تغيير يطرأ على بيئة كائن حي مما يجعله يتفاعل معها وهُو ما يشير لما يسمى مصطلح التحفِيْز الشرطي. إنه أحد المصطلحات المهمة فِيْ علم النفس والمدرسة السلوكية