هل يمكن علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

تنتج الأمراض المنقولة بالغذاء، والتي يشار إليها باسم التسمم الغذائي، عَنّْ تناول طعام ملوث أو فاسد أو سام، حتى لو كان غير سار. التسمم الغذائي ليس من غير المألوف ويمكن أن تختلف الأعراض حسب مصدر العدوى وكذلك المدة. تظهر الأعراض أيضًا عَنّْد مصدر العدوى ويمكن أن تتراوح من ساعة واحدة إلَّى 28 يومًا. وتشمل الحالات الشائعة للتسمم الغذائي عادةً ما لا يقل عَنّْ ثلاثة مما يلي التشنجات والإسهال والقيء وفقدان الشهِيْة والحمى الخفِيْفة والضعف أو غثيان ام صداع نجيب عليه فِيْ موضوعَنّْا هل يمكن معالجة التسمم الغذائي بالأعشاب

هل يمكن علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

عَنّْدما يكون لديك تسمم غذائي، فمن المحتمل أن يفقد جسمك كَمْية أكبر من الماء أكثر من المعتاد، لذا فإن شرب الكثير من السوائل وتجنب الطعام الصلب هُو خطة العمل الأولية. فِيْ مطبخك، تشمل أهم العلاجات المنزلية سريعة المفعول التي يمكن أن توقف نوبة التسمم الغذائي ما يلي

  • الزنجبيل يحسن امتصاص العَنّْاصر الغذائية الأساسية ويساعد على الهضم. لذلك فهُو علاج سريع للغثيان والقيء يمنحك راحة فورية. يمكنك تحضير شاي الزنجبيل عَنّْ طريق غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور فِيْ كوب من الماء لبضع دقائق. الدقائق. أضف بعض السكر أو العسل لتحليته. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من عصير الزنجبيل إلَّى ملعقة صغيرة من العسل وابتلاعه عدة مرات يوميًا لتقليل الالتهاب والألم، أو يمكنك ببساطة تناول شرائح الزنجبيل الطازج.
  • خل التفاح يمكن أن يخفف من أعراض التسمم الغذائي المختلفة. يمكن أن يهدئ بطانة الجهاز الهضمي ويقتل البكتيريا، مما يمنحك راحة فورية. ما عليك سوى خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح فِيْ كوب من الماء الساخن وشربه قبل وجبات الطعام.
  • الليمون يساعد الحمض الموجود فِيْ الليمون على قتل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي. فقط أضف قليل من السكر إلَّى ملعقة صغيرة من عصير الليمون واشربه مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم. يمكنك أيضًا شرب الماء الدافئ مع عصير الليمون لتطهِيْر معدتك.
  • أوراق الريحان الريحان عشب ممتاز للتسكين من آلام المعدة الناتجة عَنّْ التسمم الغذائي. كَمْا أن لها خصائص مضادة للميكروبات تساعد فِيْ محاربة الكائنات الحية الدقيقة. يمكنك الحصول على فوائد الريحان بعدة طرق
  • اشرب عصير الريحان المستخرج من القليل من أوراق الريحان مع ملعقة كبيرة من العسل عدة مرات فِيْ اليوم أو يمكنك أيضًا إضافة عصير الكزبرة الطازج إليه.
  • ضع بضع قطرات من زيت الريحان فِيْ أربعة أكواب من ماء الشرب واشربه ببطء طوال اليوم لقتل البكتيريا المسببة للمعدة.
  • أضف أوراق الريحان وقليل من ملح البحر ورشة من الفلفل الأسود إلَّى ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي العادي. اشرب ثلاث إلَّى أربع مرات فِيْ اليوم حتى تختفِيْ الأعراض.
    • الثوم فعال جدا فِيْ مكافحة التسمم الغذائي بسبب خصائصه القوية المضادة للفِيْروسات والبكتيريا والفطريات. كَمْا أنه يخفف الأعراض مثل الإسهال وآلام البطن. تناول فص ثوم طازجًا وابتلعه بالماء. إذا استطعت تحمل رائحة الثوم، يمكنك أيضًا تجربة عصير الثوم ويمكنك عمل مزيج من زيت الثوم، والثوم وزيت فول الصويا وفرك معدتك بعد الأكل.
    • الكَمْون يمكن لبذور الكَمْون أن تخفف آلام البطن والتهاب المعدة الناجم عَنّْ التسمم الغذائي. اغلي ملعقة صغيرة من بذور الكَمْون فِيْ كوب من الماء. أضف ملعقة صغيرة من عصير الكزبرة المستخرج من أوراق الكزبرة الطازجة ورشة ملح. اشرب مرتين فِيْ اليوم لعدة أيام.
    • العسل له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا يمكن أن تكون فعالة فِيْ علاج عسر الهضم وأعراض التسمم الغذائي الأخرى، ويمكن تناول العسل كعلاج طبيعي فِيْ شكله النقي أو إضافته إلَّى الشاي، ويمكن استخدام ملعقة من العسل ثلاث مرات فِيْ اليوم. عجائب لاضطراب المعدة، فهُو يتحكَمْ فِيْ إنتاج حمض المعدة الزائد.
    • بذور الحلبة والزبادي يحتوي الزبادي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات تساعد فِيْ مكافحة البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي. بالإضافة إلَّى ذلك، تساعد بذور الحلبة فِيْ علاج آلام المعدة، حيث يمكنك تناول ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من الزبادي، فقط ابتلعها ولن تضطر إلَّى مضغها، فالتأثير المشترك لبذور الحلبة واللبن يمنحك راحة فورية. من آلام المعدة والقيء.

    أنواع التسمم الغذائي

    تم توثيق ما لا يقل عَنّْ 250 نوعًا مختلفًا من التسمم الغذائي، ولكن الأكثر شيوعًا هِيْ الإشريكية القولونية، والليستيريا، والسالمونيلا، والنوروفِيْروس، والمعروفة باسم “إنفلونزا المعدة”. أمراض أخرى أقل شيوعًا يمكن أن تنتقل عَنّْ طريق الطعام أو مناولة الطعام هِيْ توكسين البوتولينوم، العطيفة، النشيطة، والشيجيلا، وسوف نصف أهم الأنواع بشيء من التفصيل

  • الإشريكية القولونية معظم سلالات هذه البكتيريا غير ضارة وتوجد فِيْ جميع أنحاء الطبيعة، بينما توجد السلالة التي تسبب المرض للإنسان فِيْ أمعاء حيوانات المزرعة الصحية مثل الأبقار والماعز والأغنام وعادة ما تنتشر أثناء عملية الذبح. ولكن يمكن أيضًا أن يدخل الحليب الخام ويمكن أن يلوث الخضروات المحيطة أو محاصيل الفاكهة، واللحوم غير المطبوخة جيدًا والخضروات النيئة الملوثة هِيْ مصادر رئيسية للتسمم القولوني جنبًا إلَّى جنب مع الاتصال الشخصي فِيْ المنازل ومراكز رعاية الأطفال وتشمل الأعراض الإسهال الدموي والفشل الكلوي فِيْ الحالات الخطيرة.

  • الليستريا يمكن أن تسبب بكتيريا الليستريا المستوحدة عدوى خطيرة تسمى الليستريات، والتي تصيب فِيْ الغالب الأطفال حديثي الولادة والحوامل والبالغين الذين يعانون من ضعف شديد فِيْ جهاز المناعة. توجد الليستيريا فِيْ التربة والمياه ويمكن أن تنتقل عَنّْ طريق الماشية السليمة. يمكن تحمله عَنّْ طريق اللحوم والخضروات النيئة أو غير المطبوخة جيدًا ويمكن أن يصاب الأطفال بالليستيريا من أمهاتهم قبل الولادة. وتشمل الأعراض الحمى وآلام العضلات والغثيان والإسهال وفقدان التوازن والتشنجات.

  • نوروفِيْروس غالبًا ما يطلق عليه أنفلونزا المعدة، يشير نوروفِيْروس إلَّى مجموعة من الفِيْروسات الموجودة بشكل أساسي فِيْ البراز أو قيء الأفراد المصابين. نوروفِيْروس شديد العدوى ولكنه ليس قاتلاً وعادة ما يختفِيْ بعد يوم أو يومين. غالبًا ما ينتشر عَنّْ طريق عمال خدمة الطعام المرضى، أولئك الذين لا يغسلون أيديهم بعد استخدام الحمام وقبل التعامل مع الطعام أو لمس أسطح المطبخ، كَمْا يعد لمس الأسطح المصابة أو الأشخاص المصابين ثم لمس الفم طريقة أخرى للإصابة بالفِيْروس و تشمل الأعراض الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات المعدة.

  • السالمونيلا Salmonella عائلة من البكتيريا تعرف باسم Salmonella enterica، والتي تضم ستة أنواع فرعية، تسبب المرض المعروف باسم داء السلمونيلات. يمكن العثور على السالمونيلا فِيْ الدجاج النيء أو البيض أو الحليب الفاسد. يمكن أن يؤدي نوع أكثر خطورة ولكنه أقل شيوعًا من داء السلمونيلات إلَّى حمى التيفوئيد، التي يمكن أن تكون قاتلة، يتعافى معظم الناس بعد أربعة إلَّى سبعة أيام دون علاج، ولكنها قد تكون قاتلة إذا دخلت مجرى الدم، وفِيْ هذه الحالة تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية و أعراضه إسهال وحمى وتقلصات فِيْ البطن.

  • أخيرًا، بعد أن تعرف كَيْفَِيْة علاج التسمم الغذائي بالأعشاب، فِيْ حالة التسمم يجب تجنب الأطعمة والمشروبات والمواد القاسية على المعدة، مثل الكافِيْين فِيْ المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أو القهُوة والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الغنية بالألياف. ومنتجات الألبان والأطعمة الدهنية والمقلية والحارة وعصائر الفاكهة.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.