الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هُو الاحتكاك السكوني صواب خطأ

ما يبطئ الكتاب على الطاولة هُو الاحتكاك الساكن، وإحدى العبارات التي يهتم بها الطلاب هِيْ مدى دقتها من حيث الحَقيْقَة والخطأ. يتكون العلم الفِيْزيائي من العديد من الظواهر التي تحدث فِيْ حياتنا، لكننا لا نهتم بها ولا نتساءل كَيْفَ حدثت وما هِيْ القوة التي ساعدت على خلقها. إحدى هذه الظواهر المتكررة الشهِيْرة فِيْ الفِيْزياء هِيْ ظاهرة انزلاق الكتاب على سطح الطاولة، فما هِيْ القوة أو السبب الذي ساهم فِيْ انخفاض سرعة انزلاق هذا الكتاب على سطح الطاولة آخر. اتبع هذا المقال معَنّْا لمعرفة مدى صحة العبارة التي تبطئ انزلاق الكتاب على سطح الطاولة هُو الاحتكاك الثابت بالتفصيل.

ما هُو الاحتكاك الساكن

الاحتكاك الساكن هُو أحد ثلاثة أنواع من الاحتكاك. يحدث هذا بين الأشياء الثابتة وغير المتحركة. أقرب مثال لتوضيح طبيعة الاحتكاك الساكن هُو عَنّْدما تمشي على الأرض، هناك قوة احتكاك ثابت تحدث بين حذائك وسطح الأرض التي تمشي عليها. بدون هذه القوة، فِيْ كل مرة تحاول فِيْها المشي، ستنزلق قدمك على الأرض، وستكون عملية المشي من أصعب الأمور على الإنسان، لولا الاحتكاك الثابت الثابت. لذلك نستنتج أن العبارة التي تبطئ انزلاق الكتاب على سطح الطاولة هِيْ احتكاك ثابت، وهذا خطأ، وهذا الاحتكاك يحدث بين الأجسام الثابتة.

يؤدي الاحتكاك الساكن إلَّى إبطاء انزلاق الكتاب على الطاولة

ما يبطئ الكتاب على الطاولة هُو الاحتكاك الساكن. حَقيْقَة أن هذا النوع من الاحتكاك يحدث فقط بين الأجسام الثابتة وغير المتحركة. نظرًا لأن قوة الانزلاق يتحكَمْ فِيْها نوع آخر من الاحتكاك، وهُو الاحتكاك المنزلق، فإن هذا النوع من الاحتكاك يحدث بين الأجسام التي تنزلق أمام بعضها البعض، وهِيْ قوة الاحتكاك التي تعمل على منع الانزلاق بين أسطح تلك الأجسام. انزلاق الهِيْئات. مثال آخر مشهُور للاحتكاك المنزلق هُو دفع الغسالة على الأرض لتحريكها. بالإضافة إلَّى العديد من الأمثلة والأمور الحياتية التي نواجهها يوميًا ولكننا لا ننتبه لها، فقد حدثت نتيجة انزلاق الاحتكاك.

مفهُوم انزلاق الاحتكاك

بعد أن أثبتنا دقة العبارة التي تبطئ انزلاق الكتاب على سطح الطاولة فهِيْ احتكاك ثابت، وهِيْ عبارة خاطئة، يجب أن نحدد الاحتكاك الانزلاقي الصحيح لهذه العبارة. عرّف العلماء الاحتكاك المنزلق بأنه المقاومة التي تعمل على إيقاف الجسم عَنّْدما ينزلق على سطح التلامس. لأنها تخلق قوة سحب تحدث بشكل خاص بين أي جسمين ينزلقان معًا ويكونان فِيْ حالة حركة. من الجدير بالذكر أن أحد هذين الجسمين يمكن أن يتحرك والجسم الآخر يمكن أن يكون ثابتًا.

العوامل المؤثرة فِيْ انزلاق الاحتكاك

هناك عدد من العوامل التي تساهم فِيْ التحكَمْ فِيْ قوة الحركة الاحتكاكية المنزلقة، ومن أشهر هذه العوامل ما يلي

  • مدى خشونة السطح لهذه الأجسام.
  • خشونة السطح الذي ينزلق عليه الجسم الآخر.
  • السرعة التي يتحرك بها الجسم المنزلق
  • انزلاق كتلة الجسم.
  • مقدار الضغط الذي يتعرض له الجسم.
  • المسافة بين فتحة التلامس والشيء الذي ستنزلق عليه.

وهنا، أعزائي الطلاب، نصل إلَّى نهاية هذه المقالة التعليمية الهامة فِيْ الفِيْزياء، والتي تحدثنا فِيْها عَنّْ صحة النظرية التي تبطئ انزلاق كتاب على سطح الطاولة وهِيْ الاحتكاك الساكن. الذي وضعَنّْاه على أنه بيان خاطئ والإجابة الصحيحة هِيْ انزلاق الاحتكاك.