تسع نصائح نحو زواج سعيد كَيْفَ تساهم فِيْ نجاح زواجك

لماذا هناك الكثير من المشاكل الزوجية أين الزواج السعيد الذي يتوق إليه الجميع كَمْ مرة التقى فِيْها أصدقاء أو أزواج أو زوجات لسماع التشويش المتكرر حول المشاكل التي تقوض أسس زيجاتهم وبيوتهم، والمثير للدهشة أن معظم هذه المشاكل تتم مشاركتها فِيْ الغالب وتبادل هذه الأحاديث هِيْ بالأحرى مسألة تنفِيْس بدلاً من إيجاد حل، فهذه المشاكل لها أساس مشترك وصلب وتزعج نوم الزوجين فِيْ بلادنا، ولعل من أعظم الشهادات على مدى هذه المشكلة هُو معدل الطلاق الذي أصبح شديدًا. مرتفع فِيْ الدول العربية مما أدى إلَّى ظاهرة مقلقة تعيش بيننا الآن وهِيْ ظاهرة العَنّْوسة وهِيْ إنفاق أموال طائلة لتحقيق نتيجة غير مرضية.

لكن دعونا نحاول أن نكون متشائمين، ومن ناحية أخرى، إذا ذهبنا إلَّى زوجين يتمتعان بزواج سعيد منذ أكثر من ثلاثين عامًا وسألناهم عَنّْ أسباب استقرار واستمرارية هذا الزواج مقارنة بأنماط الزواج الجديد، وما هِيْ النصيحة التي يقدمونها فِيْ هذا الصدد لكلا الزوجين، فسنرى أنها تدور بشكل عام حول هذه النصائح التالية

تسع نصائح لزواج سعيد

1

لا تبث أسرار المنزل

من أشهر الأمثال العربية المتداولة (البيوت أسرار) ولعل من أهم أسباب نجاح بعض البيوت على حدة هُو أن الناجحين يحتفظون بأسرارهم داخل المنزل دون التخلص منها، أي مع العائلة والأصدقاء والعائلة. الأقارب، فهل هذه من الذنوب الرئيسية التي ترتكبها الزوجة عادة. تخبر والدتها بأسرار المنزل فِيْ أدق التفاصيل، ويزداد هذا الأمر عَنّْدما تمتد إلَّى الآخرين والصديقات، وكل واحدة تعطي رأيها ونصائحها، وكذلك الأمر بالنسبة للزوج عَنّْدما يتحدث إلَّى أهله أو الأصدقاء، ويكفِيْ الإشارة إلَّى عدد من الأمثال الشعبية التي تتحدث عَنّْ العلاقة بين حمات وزوجة (زوجة)، أو حمات وجدها (زوجها). فإن نشر أسرار المنزل خارجه يعد من أهم الأسباب التي أدت إلَّى انهِيْاره فِيْما بعد ومن أهم الأمور التي تؤدي إلَّى الخلافات بين الزوجين، خاصة إذا كان كلاهما يستمع لنصيحة أكرم وممارستها.

2

احترام الخصوصية

هنا نتحدث عَنّْ خصوصية الزوج فِيْ الداخل والخارج وخصوصية الزوجة مع بقاء الأسرة هِيْ صاحبة الولاية العامة والمصلحة الفضلى. بمعاينة بدلته وملابسه بعد عودته إلَّى المنزل، فإن القصد من منع بعض هذه السلوكيات هُو أنها ستؤدي فِيْ النهاية إلَّى الشك بين الطرفِيْن ولا توجد مشاعر يمكن أن تؤدي إلَّى تدمير علاقة الزواج مثل الشك، لأنه يحول حياة الإنسان إلَّى جحيم وإلَّى دمار وكل هذا مع حَقيْقَة أننا فِيْ النهاية نضع مصالح الأسرة فوق خصوصية وحرية الطرفِيْن.

3

فهم

كَمْ مرة يواجه أحد الزوجين مشاكل غير سارة على مستوى العمل أو المستوى الشخصي، وكَمْ مرة يمكن أن تكون هناك خلافات وخلافات بين الزوج وزوجته أو العكس يستوعب الطرفان بعضهما البعض وهذا يتطلب الصبر أي قبول الشكوى أو شرحها مع استيعاب الطرف الغاضب دون مواجهته بموجة من الغضب المقابلة، وأسرار وأسرار الآخر وحتى الأقارب لا يعرفون ما هُو المعروف بين الطرفِيْن يجب أن يدرك جيدًا أنهما موجودان لبعضهما البعض ويزيد الثقة بينهما.

4

الامتثال للمواعيد النهائية

من الأسباب البسيطة التي تؤدي إلَّى مشاكل عميقة بين الزوجين عدم احترام المواعيد، الأمر الذي يؤدي فِيْ النهاية إلَّى القطيعة، بحيث يتخلى كل منهما عَنّْ رغبته فِيْ مواعدة الآخر. عادة يمكن للزوج أن يتصل بزوجته بأنه فِيْ طريقه إلَّى المنزل لمرافقته إلَّى مَوعِد غداء أو أي زيارة، لكنه يعود إلَّى المنزل وينتظر خارج المنزل لبعض الوقت دون حضورها، ويمكن للزوجة إعداد وجبة طعام خاصة من أجلها. زوجها واتصل به وهُو متأخر لأنه يلعب الورق مع الأصدقاء أو يشاهد مباراة رياضية.

ناهِيْك عَنّْ عدم احترام المواعيد فِيْ مناسبات مثل أعياد الميلاد وحفلات الزفاف وغيرها، وهذا السلوك اللامبالي تجاه احترام المَوعِد سيؤدي فِيْ النهاية إلَّى مزيد من القطيعة بين الطرفِيْن.

5

تخلص من التقنيات الحديثة فِيْ المنزل لفترات معينة

بهذا أقصد تلك الأجهزة التي تجبر الزوج والزوجة الموجودين فِيْ نفس المنزل على التحدث على فِيْسبوك أو واتسآب، مما يعَنّْي أن الصمت عادة هُو سيد الليالي العائلية، فلا توجد كلمات أو إشارات، صوت ضربات الأصابع و النقيق. على لوحة الرسائل وهذه الأدوات حوّلت زواج المتساوين إلَّى طلاق صامت فِيْ معادلات رياضية وكيميائية. يحتاج الزوجان أحيانًا إلَّى العودة إلَّى الزواج التقليدي، حيث تكون حالة التفاعل بين الزوجين هِيْ سيد الموقف وليس الصمت السلبي.

6

اظهر التقدير والشكر

بكل بساطة يجب أن يشعر الزوج بأهمية الزوجة ويشكرها كلما سنحت الفرصة لما تقدمه للأسرة، كَمْا يجب على الزوجة أن تحيي الزوج على ما يفعله لصالح الأسرة، وهذا الشكر ممكن. يجب أن تكون أيضًا مع الكلمات الجميلة، أو الهدايا، وبغض النظر عَنّْ قيمتها المادية، فإن القيمة الأخلاقية مهمة.

7

المنزل أولا

أياً كان ما يتطلبه العمل أو الحياة الاجتماعية، يجب أن يأتي المنزل أولاً فِيْ العلاقة وهُو أساسها، ومن المهم أن نتذكر أن المنزل له الحق فِيْ أن يأتي أولاً.

8

أسلوب الكلام ونبرة الصوت

ما يسبب الصراخ ونبرة صوت عالية غير المشاكل الأخرى بين الطرفِيْن ويشتد النقاش ويتضخم إلَّى درجات أكبر وأكبر لإيجاد حل لمشاكل المنزل فِيْ حال غلب الحوار الطيفِيْ بين الزوجين وسكت الكلام. هِيْ وسيلة الاتصال بين الزوجين.

9

أظهر الاحترام أمام الآخرين

وهذا يعَنّْي أنه فِيْ التجمعات العائلية أو بين الأصدقاء، يجب على الزوجين إظهار احترام كبير لبعضهما البعض والتغاضي عَنّْ التجاوزات والأخطاء التي قد يرتكبونها، سواء عَنّْ غير قصد أو حتى عَنّْ قصد، وعلى العكس من ذلك، إذا لم يظهر الزوجان ذلك، فسيؤدي ذلك إلَّى إلَّى نتائج عكسية خطيرة، خاصة إذا تم استخدامها قبل غيرها، تتم إضافة أحجام إضافِيْة للمشكلة وتدفع القياسات الإضافِيْة بها إلَّى ما هُو أبعد من الحدود المعقولة.