حبوب الشوفان فوائدها للجسم وتحذيرات مهمة قبل تناولها

هناك العديد من الأطعمة المفِيْدة للجسم، ولكن قبل أن نبدأ فِيْ البحث عَنّْ فوائد هذه الأطعمة، يجب أن نبحث أولاً عَنّْ الضرر المحتمل إذا استهلكنا بكَمْيات زائدة. فِيْ الواقع، من النادر جدًا العثور على طعام لا يسبب ضررًا عَنّْد تناوله بكَمْيات كبيرة، فدخول هذه العَنّْاصر بكَمْيات كبيرة إلَّى الجسم يمكن أن يسبب مشاكل صحية، ودقيق الشوفان هُو أحد هذه الأطعمة.

اليوم، الشوفان هُو المكون الرئيسي لوجبة الإفطار لمجموعة كبيرة من الناس بسبب الفوائد الهائلة التي يوفرها الشوفان. الشوفان فِيْ الأساس محصول سهل النمو وموزع على نطاق واسع، والسبب فِيْ ذلك هُو قدرة الشوفان على تحمل التربة الفقيرة، ولهذا يسعدنا أن نقدم لك اليوم، من خلال موقع الحلم، نظرة عامة من الشوفان من حيث الفوائد والأضرار المحتملة، بالإضافة إلَّى القيمة الغذائية للشوفان. نأمل أن تستفِيْد من المعلومات ونأمل أن تستمتع بها.

أهمية الشوفان للكائن الحي

فوائد الشوفان

  • بالإضافة إلَّى الزنك والمغنيسيوم وفِيْتامين B5 وعَنّْاصر أخرى، يحتوي الشوفان على عدد كبير من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة لصحة الجسم، مثل الفوسفور وفِيْتامين B1.
  • يدعم الشوفان صحة القلب ويقي من العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم. أظهرت الدراسات أن تناول 3 جرامات من ألياف بيتا جلوكان الموجودة فِيْ الشوفان تساعد فِيْ تقليل نسبة الكوليسترول المرتفع فِيْ الدم وخفض نسبة الكوليسترول والدهُون الثلاثية فِيْ الدم.
  • يساعد دقيق الشوفان فِيْ الحماية من سرطان المعدة، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2001 أن تناول الألياف الموجودة فِيْ دقيق الشوفان يمكن أن يساعد فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء.
  • يخفف الشوفان أيضًا من التهاب القولون التقرحي، وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 م.
  • يساعد الشوفان أيضًا فِيْ تخفِيْف الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي. وتجدر الإشارة إلَّى أن الإمساك من أهم أعراض القولون العصبي. أظهرت الدراسات أن تناول دقيق الشوفان بكَمْيات معتدلة فعال فِيْ علاج الإمساك، ولكن يجب توخي الحذر من تناول دقيق الشوفان إذا كان الشخص يعاني من الإسهال.
  • الشوفان لديه القدرة على تخفِيْف التهاب المفاصل، على الرغم من أن التمارين تساعد على تقوية العضلات والعظام، يحتاج الشخص إلَّى طعام مفِيْد بعد الانتهاء من التمرين.
  • ما هِيْ فوائد الشوفان

    دقيق الشوفان

    الآثار الجانبية لدقيق الشوفان

    بالنسبة للجزء الأكبر، يعتبر دقيق الشوفان آمنًا تمامًا لمعظم الأشخاص، بما فِيْ ذلك النساء الحوامل أو المرضعات، ولكن بشرط أن يتم تناول الشوفان باعتدال، فمن المهم جدًا ملاحظة أنه إذا لم يعتاد المرء على تناول دقيق الشوفان، فقد تظهر بعض الأعراض فِيْ البداية مثل تكون الغازات فِيْ الأمعاء والانتفاخ، ولكن هذه الأعراض تختفِيْ تدريجياً بعد التعود على الشوفان، وينصح الأطباء بالبدء فِيْ تناول الشوفان تدريجياً لتجنب حدوث أي من هذه الأعراض غير السارة.

    يحذر عَنّْد استخدام دقيق الشوفان

    فِيْ بعض الحالات ينصح بأخذ الحيطة والحذر عَنّْد استخدام الشوفان ويمكن توضيح هذه الحالات على النحو التالي

  • لا ينصح بتناول دقيق الشوفان لمن يجدون صعوبة فِيْ البلع أو المضغ، حيث يمكن أن يؤدي إلَّى انسداد الأمعاء.
  • لا ينصح أولئك الذين يعانون من عسر الهضم باستخدام دقيق الشوفان أيضًا خوفًا من انسداد الأمعاء.
  • يجب التأكد من عدم وجود حساسية من دقيق الشوفان قبل البدء فِيْ تناوله، ومن أهم أعراض الحساسية (الحكة – تهِيْج الجلد – سيلان الأنف وانسداد الأنف – القيء – الغثيان – عدم القدرة على التنفس) وغيرها من الأعراض التي قد تشكل خطرا على الصحة.
  • ويمكنك أيضًا أن تقرأ ما هِيْ أضرار الكركديه

    معلومات عَنّْ الشوفان

    القيمة الغذائية للشوفان

    يوضح الجدول التالي القيم الغذائية لكل 100 جرام من الشوفان الخام ويمكن توضيح ذلك بمساعدة الجدول التالي

    القيمة الغذائية

    عَنّْصر غذائي

    389 سعرات حرارية

    السعرات الحرارية

    8 جرام

    ماء

    16.9 جرام

    بروتين

    66.3 جرام

    الكربوهِيْدرات

    10.6 جرام

    الأساسية

    6.9 جرام

    الدهُون

    0.11 جرام

    أوميغا 3

    2.54 جرام

    دهُون غير مشبعة

    2.42 جرام

    أوميغا 6

    موقعَنّْا على الإنترنت الآثار الجانبية لفول الصويا

    هذا يا أعزائي المتابعين فِيْ الحلم يقودنا إلَّى خاتمة موضوع اليوم معلومات مهمة وقيمة عَنّْ الشوفان كَمْا ذكرنا فِيْ مقالنا اليوم من المهم جدًا تناول الشوفان باعتدال للحصول على فوائده العديدة كَمْا يقي الشوفان من أمراض القلب ومن بين أهم العديد من الفوائد الصحية لمشاكل مثل متلازمة القولون العصبي وسرطان المعدة وأكثر من ذلك، يؤدي الإفراط فِيْ تناول دقيق الشوفان إلَّى بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والغازات. لأن تناول الشوفان فِيْ هذه الحالة سيشكل خطرا على الصحة .. نأمل أن تكون هذه المعلومات قد أفادتك ونالت رضاك ​​.. ترقبوا المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات حول مختلف الأطعمة الهامة من خلال موقع الحلم.