أسباب خلع الورك عَنّْد الأطفال وطرق علاجه

الخلع الخلقي للورك عَنّْد الأطفال، أو ما يسمى بأمراض القلب التاجية، هُو أن يولد الطفل بعيب وعدم استقرار فِيْ أحد الوركين، وسبب هذا العيب هُو التكوين غير الطبيعي لمفصل الورك فِيْ الورك. المراحل المبكرة من تطوره، وهُو جنين، وعدم استقرار مع مرور الوقت ونمو الطفل وعمره، وأحيانًا يكون هناك فصل كامل لمفصل الورك، ووفقًا للجمعية الطبية الأمريكية فإن هذا هذه الحالة، على الرغم من شدتها، نادرة وتؤثر على طفل واحد فقط من بين كل 1000 طفل، فِيْ هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على أسباب خلع الورك عَنّْد الأطفال وكَيْفَ يمكن أن يكون حلاً لهذه الحالة إذا تم اكتشافه بعد فوات الأوان .

أسباب خلع الورك عَنّْد الأطفال

سبب خلع الورك الخلقي عَنّْد الأطفال غير معروف فِيْ كثير من الحالات ولم يصل العلم إلَّى سبب رئيسي مؤكد للحالة، ولكن هناك عوامل يمكن أن تسهم فِيْ هذه الحالة بما فِيْ ذلك

  • نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين فِيْ الرحم.
  • إذا كانت الولادة طبيعية وخرج الجنين من الخلف من أسفل وليس من الرأس، فهناك احتمال أن يتأثر بهذه الحالة.
  • لديك تاريخ وراثي للحالة.
  • إن الحمل غير الصحيح لطفل فِيْ الأشهر الأولى من حياته يضغط على مفصل الفخذ.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الفتيات أكثر عرضة لخلع الورك من الأولاد، ولكن فِيْ النهاية يمكن أن تصبح العوامل المؤثرة الجنين، سواء كان ذكرًا أو أنثى، وبالتالي يقوم الطبيب بفحص طفلك بشكل روتيني فِيْ منطقة الورك بعد الولادة، خاصة فِيْ السنة الأولى بحثا عَنّْ أي علامات لخلع مفصل الورك.

أعراض خلع الورك عَنّْد الأطفال

قد لا تظهر على الأطفال أي أعراض لخلع الورك، لذا تحقق من المنطقة فِيْ كل مرة يزورها الطبيب مع الطفل، حيث لن تظهر على الطفل أعراض واضحة، ولكن إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية على طفلك، فقد يكون علامة على خلع الورك

  • الأرجل ذات أطوال مختلفة.
  • تدور الأرجل للخارج بدلاً من الداخل.
  • لا يتحرك طفلك بشكل طبيعي ولديه نطاق محدود من الحركة.
  • وجود العديد من الطيات على الساقين والأرداف وتكون غير متساوية عَنّْد تمديد الساقين.
  • تأخر النمو الحركي للطفل مما يؤثر على كَيْفَِيْة جلوسه ومراحل الزحف والمشي.
  • قد لا تكون جميع الأعراض السابقة واضحة للعيان، لذلك نقدم هنا أهم الطرق للكشف عَنّْ المرض.

    تشخيص خلع الورك عَنّْد الاطفال

    يتم فحص الورك المخلوع عَنّْد الولادة وطوال السنة الأولى من حياة طفلك فِيْ كل زيارة للطبيب. أكثر طرق الفحص شيوعًا هِيْ الفحص البدني. سيقوم الطبيب بلطف ورك طفلك وساقه بلطف والاستماع إلَّى أصوات طقطقة أو طنين قد تشير إلَّى خلع فِيْ المفصل.

    إذا اشتبه الطبيب فِيْ إصابة طفلك بخلع مفصل الورك، فسيتم تأكيد ذلك من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية للأطفال دون سن ستة أشهر، وفحص الأشعة السينية للأطفال الأكبر سنًا.

    علاج خلع الورك عَنّْد الاطفال

    العلاج هنا يعتمد على عمر الطفل

    • إذا كنا نتحدث عَنّْ الأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 18 شهرًا والذين لم يتم اكتشافهم عَنّْدما يكونون أصغر سنًا، فإن العلاج الوحيد هُو الجراحة الترميمية للورك، مما يعَنّْي أن الجراح يعيد تشكيل عظم الفخذ (كرة مفصل الورك) والحوض (تسمى نهاية مفصل الورك) الورك).
    • إذا وجدت هذه الحالة وكان عمر طفلك أقل من ستة أشهر، فسيستخدم الطبيب حزامًا معينًا للضغط على مفاصل الورك لإعادتها إلَّى المكان الصحيح. شدة الحالة وقد يحتاج الطفل إلَّى ارتداء الحزام طوال اليوم أو جزء منه.
    • إذا لم ينجح علاج الحزام لأي سبب من الأسباب، فستكون الجراحة هِيْ الحل مرة أخرى، ولكن على عكس الجراحة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 18 شهرًا، ستعمل الجراحة هنا على إطالة أوتار الطفل وإزالة أي عائق آخر يمنع الورك من الوصول إلَّى مكانه الصحيح. الورك فِيْ مكانه، ويبقى طفلك فِيْ الجبيرة لمدة 12 أسبوعًا على الأقل.

    على أي حال، سيرى الطبيب المسار المثالي لحالة طفلك، فلا داعي للقلق.

    أخيرًا، خلع الورك عَنّْد الأطفال نادر وليس حالة شائعة، لذلك لا تقلق ولا يمكن منع أسباب خلع الورك عَنّْد الأطفال بأي شكل من الأشكال لأنه يحدث عَنّْدما يكون الجنين، لكننا ننصحك دائمًا فِيْ السنة الأولى من حياة طفلك لإجراء فحوصات روتينية مع طبيبك لتشخيص وعلاج أي حالة قد يعاني منها طفلك.

    تتطلب رعاية أطفالك والحفاظ على صحتهم اهتمامًا خاصًا، يمكنك مقابلة “Supermama” للحصول على مزيد من النصائح من قسم التغذية وصحة الأطفال.