يسمى السلوك الذي يربط فِيْه الحيوان استجابته لمثير ما مع النتيجة الايجابية او السلبية

يُطلق على السلوك الذي يربط فِيْه الحيوان استجابته للمحفز بنتيجة إيجابية أو سلبية أحد المصطلحات التي تتجول فِيْها مجموعة من الطلاب بحثًا عَنّْ الحل الصحيح. لأن نظرية الاستجابة عَنّْد الحيوانات قد تعمقها عدد كبير من العلماء أشهرهم بافلوف وسكينر. قدموا مجموعة من أنماط السلوك الحيواني التي اعتمدت على عدد كبير من التجارب العلمية. تم تقديم سلسلة من المحفزات لبعض أنواع الحيوانات وتم رصد معدل استجابتها لهذه المحفزات والبيئة المحيطة. فِيْ هذا المقال على موقع لبق، سنتعمق فِيْ تعريف السلوك بشكل عام، ثم نحدد مصطلحًا يسمى السلوك، حيث يربط الحيوان استجابته بنتيجة إيجابية أو سلبية، ثم ماذا، ثم تابعَنّْا.

حدد السلوك

طورت مجموعة من العلماء عددًا كبيرًا من تعريفات السلوك. لكن بشكل عام يمكن الاتفاق بالإجماع على أن السلوك هُو الاستجابة التي يبديها أي كائن حي، سواء أكان حيوانيًا أو بشريًا أو غير ذلك، عَنّْد تعرضه لأي من التأثيرات الخارجية. لأن هذا السلوك يثير نوعًا معينًا من الاستجابة ورد الفعل. يؤثر هذا السلوك على البيئة بشكل عام والتفاعل فِيْها، سواء جاء هذا السلوك بوعي أو بغير وعي من الكائن الحي.هناك بعض السلوك وهُو سلوك إجرائي يعتمد بشكل عام على فعل معين فِيْ البيئة.

يُطلق على السلوك الذي يربط فِيْه الحيوان استجابته للمحفز معَنّْى النتيجة الإيجابية أو السلبية

يسمى السلوك الذي يربط فِيْه الحيوان استجابته للمحفز بمعَنّْى النتيجة الإيجابية أو السلبية بالتعلم الإجرائي المشروط. وقدم عدد من العلماء المهتمين بعلم السلوك مجموعة من التعريفات لسلوك الحيوانات والكائنات الحية بشكل عام، والتي تحدد سلوكهم فِيْ مواقف متنوعة، وأوضحوا ما هِيْ المحفزات والاستجابات التي يمكن أن يرتبط بها هذا السلوك. قال العالم سكينر إن نظرية التكييف الإجرائي تستند إلَّى حَقيْقَة أنه لا يمكن إصدار حكَمْ بشأن سلوك كائن حي أو شخص ما لم يتعرض لأحد المحفزات المماثلة. لقد فتح هذا العلم أبواباً كبيرة للبحث والدراسة ومعرفة المزيد عَنّْ سلوك الحيوان.

تجربة بافلوف لدراسة السلوك

بعد تحديد ما يسمى السلوك الذي يربط فِيْه الحيوان استجابته للمحفز، مما يعَنّْي نتيجة إيجابية أو سلبية، قدم العالم بافلوف تجربة فريدة لقياس مدى تأثر الحيوانات بسلوك معين. قام بتدريب الكلب على سماع صوت الجرس ومعرفة ردود الفعل والردود التي سيثيرها. كان هذا الكلب يقرأ الجرس فِيْ كل مرة يضع فِيْها أحد الكلاب فِيْ غرفة مغلقة وفِيْ كل مرة قبل أن يقدم له الطعام. واستنتج بافلوف من هذه التجربة أنه عَنّْدما تكرر الأمر عدة مرات، أصبح الكلب هُو المكان الذي تم إعداد الجرس فِيْه. يذهب فِيْ كل مرة يسمع فِيْها. الطعام ويأخذ الطعام كالمعتاد.

ما هُو السلوك الإجرائي

السلوك الإجرائي هُو أحد أنواع السلوك التي تظهرها الكائنات الحية والتي تتميز بالتعقيد. يوجد هذا السلوك فِيْ العالم الخارجي والبيئة المحيطة بالكائنات الحية. لا يرتبط هذا السلوك بأي من المحفزات المحددة. يمكن إعطاء بعض الأمثلة، أهمها الأكل والحديث والمشي، وهُو ما يفعله الكائن الحي بنفسه. اهتم العالم بدراسة هذا السلوك وأجرى العديد من التجارب لمعرفة أنماط السلوك التي تعطيها الكائنات الحية والمحفزات والاستجابات التي تحتويها.

لذلك، أعزائي الطلاب، نختتم هذه المقالة العامة، والتي نقدم فِيْها لكَمْ مصطلحًا يسمى السلوك، حيث يربط الحيوان استجابته للمحفز بالنتيجة الإيجابية أو السلبية للتعلم الإجرائي المشروط. تعرفنا أيضًا على بعض النظريات والتجارب التي أجراها العلماء حول هذا الموضوع.