هل حبوب حمض الفوليك تسمن

حمض الفوليك هُو أحد أنواع فِيْتامين “ب” الموجود فِيْ بعض الحبوب وغالبًا ما يضاف إلَّى حبوب الإفطار وبعض أنواع الخبز. مثل البروكلي والملفوف، فإن حمض الفوليك مهم جدًا لجسمك لأداء وظائفه الحيوية، لإنتاج خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم ومنع اختلال الحمض النووي داخل الخلايا، وإذا لم تحصل على ما يكفِيْ من حمض الفوليك من نظامك الغذائي، فِيْمكنك يصف لك طبيبك المكَمْلات الغذائية التي تحتوي عليها إذا كنت تتساءل هل تجعلك حبوب حمض الفوليك سمينًا، فإليك الإجابة فِيْ هذا المقال.

هل حبوب حمض الفوليك تسمين

الحاجة إلَّى حمض الفوليك مهمة لصحتك، ويفترض أن الجرعات العادية أو حتى المفرطة منه لن تسبب زيادة الوزن، ولكن لا يزال هناك شيء غير مبرر، وهُو ارتباط نقص حمض الفوليك غالبًا بفقدان الوزن والوزن. يعود اكتساب الوزن عَنّْدما يعود حمض الفوليك إلَّى تركيز الدم الطبيعي بعد تناول المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك، ويقول بعض الأطباء أن السبب هُو فقر الدم، لأن فقر الدم يمكن أن يسبب فقدان الوزن، ومع العلاج يعود الجسم للشفاء مرة أخرى ويزيد الوزن.

هناك دراسة تشير إلَّى أن تناول كَمْيات كبيرة من حمض الفوليك يؤدي إلَّى زيادة الوزن وزيادة إنتاج الدهُون فِيْ الجسم لدى الفئران، ولكن لا توجد تجارب لتأكيد ذلك لدى البشر.

فوائد حمض الفوليك

حمض الفوليك هُو أحد الفِيْتامينات الضرورية للعديد من وظائف الجسم الحيوية. فِيْما يلي بعض مزاياها

  • علاج فقر الدم فِيْ بعض أنواع فقر الدم يوجد نقص فِيْ حمض الفوليك فِيْ الدم، لذلك يصفه الطبيب مع الحديد وفِيْتامين ب 12 فِيْ بعض هذه الحالات.
  • تحسين الوظيفة العقلية تشير بعض الدراسات إلَّى أن نقص حمض الفوليك فِيْ الدم مرتبط بضعف الوظيفة العقلية وفقدان الذاكرة والارتباك، وأفادت دراسة أخرى أن تناول بعض مرضى الزهايمر 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا لمدة عامين أدى إلَّى تحسن ملحوظ. درجات اختبار الذكاء.
  • العلاج التكَمْيلي لبعض الأمراض العقلية غالبًا ما تكون مستويات حمض الفوليك فِيْ دم مرضى الاكتئاب أقل من غيرها، لذلك يصف بعض الأطباء حمض الفوليك إلَّى جانب أدوية الاكتئاب.
  • تحسين وظائف القلب يرتبط ارتفاع مستوى أحد الأحماض الأمينية “الهُوموسيستين” فِيْ الدم ارتباطًا وثيقًا بمشكلات القلب، حيث يساعد حمض الفوليك فِيْ عملية التمثيل الغذائي لهذه المادة ويقل مستواها فِيْ الدم.
  • مفِيْد لمرضى السكر يساعد حمض الفوليك على خفض مستويات السكر فِيْ الدم وتقليل مقاومة الأنسولين.
  • التقليل من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل الميزوتريكسات، مثبطات المناعة وبعض أدوية السرطان.

فوائد حمض الفوليك للحامل

يعد استخدام حمض الفوليك أثناء الحمل من أشهر استخداماته وأكثرها أهمية على الإطلاق، لأن حمض الفوليك ضروري لمنع التشوهات الخلقية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وخاصة العيوب الخلقية المرتبطة بالقناة العصبية، مثل السنسنة المشقوقة، وولادة الأجنة مع أجزاء غير مكتملة من الدماغ، لذلك يطلب الأطباء من كل امرأة تريد الحمل أن تأخذ 400 إلَّى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا ويجب أن تبدأ فِيْ تناوله قبل شهر على الأقل من محاولة الحمل والاستمرار فِيْ تناوله لأول مرة ثلاثة أشهر من الحمل، أو كَمْا يخبرك طبيبك، من المهم اتباع هذا بشكل كامل، إذا كنت ترغب فِيْ الحمل، يرتبط نقص حمض الفوليك فِيْ دم المرأة الحامل ارتباطًا وثيقًا بعيوب النمو الخلقية للجنين.

فِيْ الختام وبعد اجابتنا على سؤالك هِيْ حبوب تسمين بحمض الفوليك وتعرفِيْن فوائد حمض الفوليك احرصي عزيزتي على تناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك وتقديمها لعائلتك وعدم تناول اي مكَمْلات غذائية دون استشارة الطبيب. دكتور.

لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ موقع “Supermom” الخاص بك.