هل إرضاع الطفل وهُو نائم يسبب التهابات الأذن

تعد التهابات الأذن من الحالات الشائعة عَنّْد الرضع وعادة ما ترتبط بنزلات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي وتؤثر على إحدى الأذنين أو كلتيهما عَنّْدما يتم انسداد قناة استاكيوس بالإفرازات المخاطية، مما يتسبب فِيْ تراكَمْ السوائل فِيْ الأذن الوسطى للسماح بنمو الجراثيم والتسبب فِيْ العدوى ويتساءل الكثيرون الأمهات هل الرضاعة الطبيعية للطفل أثناء النوم تسبب التهاب الأذن سنجيب عَنّْ هذا السؤال لك أعزائي فِيْ هذا المقال ونذكر أهم أعراض التهاب الأذن عَنّْد الأطفال.

هل إرضاع الطفل أثناء النوم يسبب التهاب الأذن

هناك اعتقاد شائع بأن إرضاع الطفل مستلقياً يسبب التهاب الأذن. فِيْ الحَقيْقَة يختلف الأمر باختلاف نوع الرضاعة كالآتي

  • الرضاعة الطبيعية تؤكد الدراسات أن جميع الأوضاع الصحيحة أثناء الرضاعة لا تسبب التهابات الأذن لدى الرضيع، بل تقلل من احتمالية التهابات الأذن وتدفق لبن الثدي بشكل معتدل، ولا يوجد تسرب للحليب إلَّى أذن الطفل، حتى لو كان الطفل يعاني من التهابات. يظهر إفراز لبن الأم فِيْ الأذن الوسطى، ولا يسبب العدوى لاحتوائه على أجسام مضادة تحمي من التهابات الأذن، فِيْ إحدى الدراسات التي أجريت لمعرفة تأثير لبن الأم على مناعة الأطفال مقارنة بالحليب الاصطناعي، وجد أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي والتهابات الأذن.
  • الرضاعة الصناعية يمكن أن تتسبب الرضاعة الصناعية فِيْ إصابة الطفل بعدوى فِيْ الأذن إذا أمسك الطفل بزجاجة الطفل وهُو مستلق على ظهره وهِيْ إحدى العادات السيئة التي تقع فِيْها معظم الأمهات. يسبب انسدادًا وعدوى فِيْ الأذن الوسطى، حتى مع وجود فتحات صغيرة فِيْ الحلمات، فإن تدفق الحليب الاصطناعي من زجاجة الطفل يكون أكبر من تدفق حليب الثدي، مما قد يتسبب فِيْ تسرب الحليب إلَّى أذن الطفل.

أعراض التهاب الأذن عَنّْد الرضيع

مشكلة الأطفال هِيْ أنهم لا يستطيعون التواصل والتعبير عَنّْ آلامهم غير البكاء، الأمر الذي قد يجعلك تتساءل، كَيْفَ أعرف أن طفلي يعاني من التهاب فِيْ الأذن لذلك سنخبرك بما يلي عَنّْ الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بعدوى الأذن عَنّْد الرضع

  • شد الأذن إذا لاحظت أن طفلك يمسك أو يسحب الأذن بشكل متكرر، فقد تكون هذه إحدى علامات التهاب الأذن التي تسبب الألم وعدم الراحة، مما يتسبب فِيْ شد الطفل للأذن لتخفِيْف الألم، وقد يكون الطفل أيضًا ضرب رأسه الجانبي لعدم قدرته على تحديد مكان الألم.
  • صعوبة النوم أو الاستلقاء عَنّْدما يستلقي طفل مصاب بعدوى الأذن، يتركز الضغط على الأذن الوسطى، مما يسبب الألم وعدم الراحة، مما يجعل من الصعب على الطفل النوم أو حتى الاستلقاء.
  • خروج السوائل من الأذن إحدى العلامات المؤكدة لعدوى الأذن هِيْ خروج سائل أو صديد من أذن الطفل، وعادة ما تلتئم طبلة الأذن من تلقاء نفسها فِيْ غضون أسابيع.
  • البكاء أكثر من المعتاد بسبب الألم والضغط الناجمين عَنّْ التهابات الأذن، قد يبكي الطفل أو يكون أكثر هِيْاجًا وسرعة من المعتاد، على الرغم من أن بكاء الطفل قد يكون بسبب الانقباضات أو الإمساك أو مشاكل أخرى شائعة عَنّْد الأطفال، ولكن البكاء المستمر مع أعراض أخرى يمكن أن يطمئنك أن طفلك يعاني من التهاب فِيْ الأذن.
  • مشاكل السمع يمكن أن يتسبب تراكَمْ السوائل فِيْ الأذن فِيْ فقدان مؤقت للسمع وقد تلاحظ ذلك من خلال عدم استجابة الطفل لمكالماته أو عدم الانتباه إلَّى لعبة تصدر صوتًا مؤقتًا وسيستعيد الطفل بسرعة القدرة على السمع مع علاج العدوى.
  • الحمى تعتبر الحمى علامة ملحوظة لعدوى فِيْ الجسم، كَمْا أن ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الطفل هُو علامة شائعة لعدوى الأذن، ولكن يجب ملاحظة الأعراض الأخرى لدى الطفل، حيث قد يكون سبب ارتفاع درجة الحرارة سببًا آخر مشكلة، مثل التهاب الحلق.
  • فقدان التوازن يقع مركز التوازن فِيْ الأذن الداخلية، ويمكن أن يتسبب تراكَمْ السوائل بسبب التهاب الأذن فِيْ حدوث دوار وفقدان التوازن، وهُو أمر ستلاحظه عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ المشي أو الزحف.
  • الإسهال والقيء وانخفاض الشهِيْة يمكن للبكتيريا أو الفِيْروسات التي تسبب التهابات الأذن أن تؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال والقيء وفقدان الشهِيْة.
  • أسباب التهابات الأذن عَنّْد الرضع

    تحدث التهابات الأذن بشكل رئيسي بسبب البكتيريا والفِيْروسات، وغالبًا ما تحدث التهابات الأذن نتيجة إصابة الطفل بنزلة برد أو سعال إحدى هذه البكتيريا التي تنتقل إلَّى الأذن الوسطى عبر قناة استاكيوس، وهِيْ القناة التي تتصل من يمكن أن تحدث التهابات الأذن الوسطى والحنجرة عَنّْد الرضع لأسباب أخرى أهمها

    • الزوائد الأنفِيْة المتضخمة التي تسد قناة استاكيوس، مما يتسبب فِيْ تراكَمْ السوائل والالتهابات.
    • يمكن أن يؤدي التدخين السلبي (نتيجة التدخين بالقرب من الطفل) إلَّى تهِيْج قناة استاكيوس، مما يؤدي إلَّى انتفاخها وانسدادها.
    • تغذية طفلك بالزجاجة أثناء نومه كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن دخول الحليب من الحلق إلَّى أنبوب أوستاكي هُو بيئة جيدة لنمو البكتيريا وتحدث العدوى.

    فِيْ الختام، إذا كنت تتساءل “هل إرضاع الطفل أثناء نومه يسبب التهابًا فِيْ الأذن” وقد أوضحنا لك ذلك فِيْ السطور السابقة، فحاول إعطاء الطفل زجاجة حليب أثناء حمله على درجة 45 درجة. وكذلك تدفئته فِيْ الشتاء لأنها تحميه من نزلات البرد التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتهابات الأذن.

    عزيزتي، “Supermom” يسعدها دائمًا أن تقدم معلومات للأم الجديدة حول كل ما يتعلق بالأطفال من الرضاعة والنوم والاستحمام وغيرها من النصائح التي تهمك فِيْ رعاية الأطفال.