7 فوائد لحمض الفوليك لغير الحامل

حمض الفوليك عَنّْصر مهم للنساء أثناء الحمل لصحتهن وتطور جنينهن، وكذلك للنساء اللواتي يخططن للحمل والرضاعة، وحمض الفوليك هُو شكل اصطناعي من حمض الفوليك أو فِيْتامين B9 ويساعد على تكوين خلايا جديدة والحفاظ عليها. . ، بالإضافة إلَّى إنتاج خلايا الدم الحمراء، وخلق حمض نووي جديد، والوقاية من العيوب الخلقية فِيْ المخ والحبل الشوكي والقلب لدى الأجنة، وكذلك تقليل فرصة الولادة المبكرة. ولكن ماذا عَنّْ فوائد حمض الفوليك للنساء غير الحوامل سنتحدث عَنّْ هذا فِيْ هذا المقال وكذلك الجرعة اللازمة للجسم، لذا تابع القراءة.

فوائد حمض الفوليك للنساء غير الحوامل

يعتبر حمض الفوليك من الفِيْتامينات المهمة للنساء فِيْ جميع مراحل حياتهن، وتوصي المعاهد القومية للصحة بتناول 400 ميكروغرام منه يومياً للمحافظة على الصحة سواء من الغذاء أو المكَمْلات الغذائية للبالغين، وهُو فِيْتامين قابل للذوبان فِيْ الماء، لذلك فإن يتخلص الجسم منه بالتبول ولا يخزنه ويجب تناوله يومياً لهذه الأسباب

  • يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة والحفاظ عليها بصحة جيدة.
  • للوقاية من فقر الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فِيْ ذلك السكتة الدماغية.
  • قد يكون قادرًا على منع الحالات العصبية والنفسية والمشاكل المعرفِيْة مثل الخرف ومرض الزهايمر والاكتئاب.
  • للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال.
  • تم ربطه بقدرته على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المثانة والثدي والحلق والمريء والقولون والمستقيم والرئة والمبيض والبنكرياس والمعدة.
  • يمنع فقر الدم الناجم عَنّْ نقص حمض الفوليك.
  • يساعد فِيْ تقليل الآثار الجانبية لميثوتريكسات، الذي يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون والصدفِيْة.
  • أما بالنسبة للجرعة اللازمة من حمض الفوليك للجسم فسنشرحها لكَمْ فِيْ السطور التالية.

    الجرعة الضرورية من حمض الفوليك للجسم

    الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك سواء للأطفال أو الكبار تعتمد على احتياجات الجسم، 400 ميكروغرام فِيْ اليوم للرجال والنساء، 600 ميكروغرام للحوامل و 500 ميكروغرام للمرضعات. للأطفال، 65 ميكروجرام للرضع 0-6 شهُور، 80 ميكرو جرام للأطفال 7-12 شهر، 150 ميكرو جرام للأطفال 1-3 سنوات، 200 ميكرو جرام للأطفال 4-8 سنوات، 300 ميكرو جرام للأطفال 9-13 سنة والكبار من أول 14 سنة 400 ميكروغرام.

    فِيْ حالة الحمل أو أثناء الحمل، خاصة فِيْ أول 12 أسبوعًا، يلزم 600 ميكروغرام يوميًا، وإذا كان هناك خطر تلف الأنبوب العصبي للجنين، فِيْمكن زيادة الجرعة حتى 4 ملليجرام فِيْ اليوم.

    بالنسبة لفقر الدم الناجم عَنّْ نقص حمض الفوليك، فإن الجرعة المطلوبة للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ سنة واحدة هِيْ 250 ميكروغرامًا إلَّى ملليغرام يوميًا لمدة أربعة أشهر أو ملليغرام يوميًا باستثناء يوم تناول الدواء.

    هل حمض الفوليك مهم أيضًا للأطفال والرجال

    حمض الفوليك مهم جدًا لتقسيم الخلايا، وقد أظهرت بعض الدراسات الطبية أنه يدعم نمو الحيوانات المنوية ونموها عَنّْد الرجال، بالإضافة إلَّى الفوائد التي سبق ذكرها وهِيْ دعم صحة القلب والدماغ وتحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب. من المهم أن يحصل الأطفال على المبلغ المطلوب لنموهم العقلي والصحي والتمتع بفوائده التي سبق ذكرها.

    فِيْ الختام عزيزتي بعد معرفة فوائد حمض الفوليك للنساء غير الحوامل وجرعته من الأفضل الحصول على جرعته اليومية من الغذاء والمصادر الطبيعية مثل الخضار الورقية المتمثلة فِيْ السبانخ والخس والبروكلي وغيرها والبقوليات. مثل الفول والعدس والبازلاء والفواكه مثل الموز والليمون والبطيخ وجميع الأطعمة الغنية بها.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.