جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج

يولد الأطفال الخدج قبل الأوان، ويقضون أقل من 37 أسبوعًا فِيْ الرحم، ويستمر الحمل الطبيعي حتى 40 أسبوعًا، لذلك عَنّْدما يولد الطفل، على سبيل المثال، قبل شهرين وأربعة أشهر بعد الولادة، لا يمكنك توقع حدوث ذلك. افعل ما يفعله الطفل الخديج فِيْ عمر أربعة أشهر، فهناك اختلاف فِيْ النمو لا داعي للقلق.

فهم مخطط نمو الطفل الخديج

من الطبيعي أن تقلق بشأن نمو طفلك الخديج، لذلك تحتاج إلَّى مراقبته واستخدام الأداة المناسبة لمراقبة نموه وتحديد ما إذا كان معدل النمو صحيحًا أم لا، وتأكد من أنه سينمو فِيْ النهاية بطريقة طبيعية إذا كان بصحة جيدة، لكنه يستغرق وقتًا أطول قليلاً من الطفل المولود فِيْ مَوعِده، وهُو أمر طبيعي، لذا دعه يأخذ وقته.

والآن يمكنك استخدام مخطط النمو الطبي للأطفال الخدج لتتبع نمو طفلك دون قلق. لذلك، فإن المتابعة المنتظمة من قبل الطبيب فِيْ حالة الأطفال المبتسرين هِيْ أكثر أهمية من أي طفل آخر لفهم كَيْفَِيْة عمل مخطط نمو الأطفال المبتسرين

  • يوفر مخطط النمو المبكر لمنظمة الصحة العالمية مخططًا أسبوعيًا لنمو الطفل خلال السنوات الأربع الأولى من العمر.
  • يحتوي الجدول على الأطفال المولودين فِيْ 32-37. أسبوع من الحمل.
  • تدور الأرقام كلها حول النسب المئوية لما كان عليه طفلك عَنّْد الولادة ويمكن استخدامها لحساب نمو طفلك واستقراره.
  • يختلف جدول نمو الذكور عَنّْ الإناث لأن الذكور غالبًا ما يكونون أثقل عَنّْد الولادة.
  • يجب أن تكون النسبة المئوية للوزن والطول هِيْ نفسها، وإذا كان هناك اختلاف كبير فِيْ النسبة، فهذا يعَنّْي أن الطفل يعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن.
  • كلمة أخيرة فِيْ مخططات النمو المبكر. هذه الجداول معقدة بعض الشيء وليس دورك كأم أن تفهم كل التفاصيل. فقط استشر طبيبك. يتطلب الأمر منك حقًا أن تكون على دراية بجميع العوامل التي تؤثر على نمو طفلك والمراحل التي يمر بها.

    العوامل التي تؤثر على نمو الأطفال الخدج

    يمكن أن تؤثر الولادة المبكرة على طريقة نمو طفلك، وكلما ولد طفلك مبكرًا، زادت المخاطر، لذا راقب أي مناطق تعتقد أنها متأخرة ولاحظ الفروق الفردية بين طفلك وأي طفل آخر. يعتمد نمو طفلك على عدد من العوامل، بما فِيْ ذلك

    • التركيب الجيني.
    • البيئة التي يولد فِيْها الطفل.
    • التأثيرات من حوله فِيْ المنزل، سواء كان لديه إخوة أم لا وكَيْفَ تتعامل معه.

    يمكنك تقديم يد المساعدة لطفلك لمساعدته على التحرك خلال مراحل النمو بشكل أسرع وأفضل من خلال

  • شجع طفلك فِيْ مراحل مختلفة. فِيْ عمر الشهرين، يمكن للطفل أن يقلب نفسه، وإذا تأخر طفلك قليلاً، اعرض عليه مساعدته إذا لاحظت أنه يحاول أن يقلب نفسه.
  • حافظ على سلامة طفلك لأنه سيكون أكثر عرضة لمشاكل المناعة.
  • امتلك عوامل أمان فِيْ المنزل، لا تتركه وحده على الأريكة وما شابه.
  • تجنب مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين تمامًا.
  • أخيرًا تأكد من أنه طالما أن طفلك لا يعاني من مشاكل صحية، فسوف يكبر بأمان، وإذا تأخر شهرًا أو شهرين عَنّْ أقرانه من نفس العمر، فاتبع الطبيب ولا تقلق.

    كَيْفَ يمكنني زيادة وزن طفلي الخديج

    لا يمكنك زيادة وزن طفلك بأي شكل من الأشكال، فبطبيعة الحال سيكون وزنه أقل من أقرانه، لأنه ولد قبل الأوان، والمهم أن زيادة وزنه نسبة جيدة، وزيارة الطبيب على أساس ذلك كل شهر.

    اتبعي نصيحة طبيبك واستمري فِيْ الرضاعة قدر الإمكان، فهِيْ الطريقة المثالية لتعويض الوقت الإضافِيْ الذي فقده طفلك فِيْ الرحم، وأيضًا لمنحه كل ما يحتاجه لينمو خلال هذه الفترة.بعد ستة أشهر، حافظي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إذا كان طفلك يعاني من نقص الوزن.

    عَنّْدما تواجه مشكلة مع أطفالك، فمن السهل أن تلجأ لا إراديًا إلَّى المقارنات وتركيز تفكيرك على وجود أهداف معينة يحتاج طفلك إلَّى تحقيقها فِيْ وقت محدد. إن هدوءك كأم ومعرفتك بكل شيء يحميك من الوقوع فِيْ هذه العقلية وبالتالي حماية طفلك من الشعور بأنه أقل من الآخرين. مراقبة نمو الطفل على الأقل خلال العامين الأولين.

    إذا كنتِ أمًا لطفل مبتسر، فقد تعانين من القلق أثناء مشاهدة طفلك ينمو. تعرفِيْ على العديد من النصائح حول إطعام طفلك ورعايته ومعلومات حول مدى سرعة نمو طفلك، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته.