أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة 7 مختلفة

بعد أن يعتاد الطفل على الرضاعة الصناعية لفترة من الوقت، قد يفاجئك برفضه الحليب الصناعي، مما يدفعك إلَّى التفكير فِيْ أسباب الرفض المفاجئ لإرضاع الطفل. حالة أو تغير مفاجئ بسببه يرفض الطفل إرضاعه، لذلك سنخبرك فِيْ هذا المقال بأهم أسباب رفض الطفل فجأة للحليب

أسباب رفض الطفل فجأة الإرضاع

تشتكي بعض الأمهات من الرفض المفاجئ للحليب الاصطناعي من قبل أطفالهن ولا يعرفن سبب ذلك مما يسبب لهن القلق والخوف من عدم معاناة الطفل، وهناك أسباب عديدة لرفض الرضاعة بشكل مفاجئ. ومن أهمها ما يلي

  • يفضل الطفل الرضاعة الطبيعية إذا كان الطفل يرضع طبيعياً وصناعيًا، فقد يرفض الطفل الحليب الصناعي بسبب تفضيله ورضاه عَنّْ الرضاعة الطبيعية، مما يجعله يشعر بأنه أكثر ارتباطًا بالأم والطمأنينة والتقييد من الرضاعة الصناعية، والتي تحدث عادةً أثناء النمو فترة أو إذا كان الطفل مريضا.
  • يفضل الطفل الطعام الصلب قد تفاجأ عَنّْدما تجد أن الطفل يرفض عمومًا الرضاعة بالزجاجة بعد تقديمه طعامًا صلبًا لأنهم بدأوا يفضلون الطعام الصلب على الحليب، وهِيْ حالة شائعة وطبيعية لكثير من الأطفال. تشعر بالشبع والامتلاء. لا يحتاج إلَّى الحليب، خاصة أنه يمكن أن يكون أفضل من الحليب الاصطناعي.
  • يريد الطفل حلمة جديدة تبدأ معظم الأمهات فِيْ استخدام حلمة صناعية ضيقة فِيْ بداية الرضاعة الطبيعية حتى لا تتسبب فِيْ ارتداد الطفل أو تعمل على تدفق الحليب الزائد الذي يمكن أن يؤدي إلَّى الاختناق، ولكن مع نمو الطفل، تحتاج إلَّى التغيير الحلمة لتناسب عمره واحتياجاته الغذائية، الآن تريد المزيد وقد تكون الحلمة متسربة للغاية، لذا غيري اللهاية لتتناسب مع عمر طفلك.
  • يعاني الطفل من تغير فِيْ طعم الحليب الأطفال بطبيعتهم حساسون لأي تغيير فِيْ النظام الغذائي، لذلك فإن التغييرات التالية تجعلهم يرفضون الحليب
    • حتى التغيير الطفِيْف فِيْ طعم الحليب يمكن أن يتسبب فِيْ توقفهم عَنّْ شرب الصيغة.
    • تغير فِيْ درجة حرارة الحليب إذا اعتاد الطفل على درجة حرارة معينة وشعر أنها تغيرت، فقد لا يتمكن من شرب الحليب.
    • يعد التغيير المفاجئ فِيْ نوع الحليب أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لرفض الطفل فجأة الإرضاع، لذلك يُنصح دائمًا بتغيير التركيبة تدريجياً.
    • إذا قمت بتثخين الحليب أو تخفِيْفه أكثر من المعتاد، فقد يحدث أن يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية، لذلك من الأفضل دائمًا تحضيره بنفس الطريقة وبواسطة نفس الشخص.
  • الطفل فِيْ مرحلة التسنين فِيْ كل مرة يسنّ الطفل، قد يرفض زجاجة الحليب لأنه يشعر بالألم وعدم الراحة من أعراض التسنين، فمص اللبن يمكن أن يضغط بشكل مفرط على اللثة، مما يسبب له المزيد من الألم. بسبب زيادة الألم أثناء الرضاعة واستلقاء الطفل على ظهره، قد تلاحظ أنه يرفض الحليب الصناعي وقت النوم، حتى لو اعتاد على الرضاعة وقت النوم، لكن هذه حالة مؤقتة وسيعود الطفل بسرعة إلَّى طبيعته. بمجرد خروج الأسنان وتختفِيْ الأعراض المصاحبة لها مع التسنين.
  • الطفل مريض مرض الطفل يمكن أن يفقده شهِيْته، خاصة فِيْ حالة الحمى أو التهاب الحلق، ورفض الطفل زجاجة الرضاعة يمكن أن يعَنّْي حالة مرضية، لذا قيسي درجة حرارته وحاولي تقديمه له. قنينة حليب للطفل حتى فِيْ حالة مرضه حتى لا يصاب بالجفاف.
  • يعاني الطفل من انسداد فِيْ الأنف وهِيْ من الحالات الشائعة التي يرفض فِيْها الطفل بشكل عام الرضاعة لأنه الآن غير قادر على مص الحليب والأنف مسدود أو مسدود، لذلك أبقي مجرى الهُواء مفتوحًا وحاولي إرضاعه عَنّْدما يرضع. يجلس بشكل جانبي حتى يتمكن من التنفس أثناء الرضاعة.
  • كَيْفَ تحصلين على حب طفلك للحليب الصناعي

    بعد معرفة أسباب رفض الطفل فجأة الإرضاع، سنقدم لك الآن إجابة السؤال، كَيْفَ أجعل طفلي يحب الحليب الصناعي

    إذا كان الطفل لا يفضل الحليب الصناعي منذ بداية الرضاعة ولا يمكنك إرضاعه أو تريد الجمع بين الرضاعة الطبيعية والحليب الاصطناعي وأنت تتساءل كَيْفَ تجعل طفلي يحب التركيبة اكتشف بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك فِيْ هذا

  • تغيير نوع الحلمة إذا رفض الطفل زجاجة الحليب قبل تذوق الحليب، حاولي تغيير الحلمة الصناعية، لأن هناك العديد من الأنواع والأشكال وبعض الأطفال مثل الحلمات المنحنية والبعض يفضل الحلمات المستديرة وغيرها، فحاول تجربة عدة أنواع حتى تجد الشخص المناسب لطفلك.
  • تغيير نوع الحليب إذا تناول طفلك القليل من الحليب ثم رفض الزجاجة، فقد لا يكون نوع التركيبة مناسبًا له، لذا استشيري طبيبك ليصف لك نوعًا مختلفًا يناسب الطفل.
  • إضافة حليب الثدي إذا كان الطفل يرضع من الثدي، يمكنك إضافة بعض حليب الثدي إلَّى التركيبة ويمكنك أيضًا وضع بعض حليب الثدي على حلمة زجاجة الرضاعة، لأن الطفل يمكنه تمييز رائحة وطعم حليب الثدي، مما يشجعه على ذلك. له أن يأخذ الحليب من زجاجة الطفل.
  • إضافة عصير حلو إلَّى الحلمة إذا كان عمر الطفل أكثر من ثلاثة أشهر، يمكنك إضافة بعض التفاح الطبيعي أو عصير البرقوق إلَّى الحلمة، حيث ينجذب بعض الأطفال إلَّى المذاق الحلو على الحلمة، مما يشجعهم على شرب الحليب.
  • تشتيت انتباه الطفل أثناء الرضاعة يستجيب بعض الأطفال للتغذية إذا كانوا يركزون على شيء آخر، لذلك يمكنك حمل لعبة ملونة فِيْ يد وزجاجة رضاعة فِيْ اليد الأخرى.
  • التقيد بجرعة الحليب الصناعي احرصي على عدم تخفِيْف الحليب ولا تعطيه للطفل بتركيز عالٍ، ويجب دائمًا اتباع جرعة الحليب الموضحة على العبوة، ما لم يقرر الطبيب خلاف ذلك. يمكن للطفل أن يأكله.
  • أسباب نقص التغذية الصناعية عَنّْد الرضع

    بالإضافة إلَّى أسباب رفض الطفل المفاجئ للرضاعة الطبيعية، قد تلاحظ انخفاضًا فِيْ عدد مرات الرضاعة الصناعية لطفلك مقارنة بالأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وهناك العديد من الأسباب لنقص التغذية الاصطناعية عَنّْد الرضع، منها

    • الشعور بامتلاء الطفل معدل إنتاج حليب الثدي أقل من تدفق الحليب إلَّى الزجاجة وقد ينام الطفل قبل أن يشعر بالشبع عَنّْد الرضاعة، لذلك بعد فترة قصيرة سيطلب الرضاعة ولكن فِيْ حالة الرضاعة الصناعية، يشعر الطفل بالامتلاء معظم الوقت بعد نهاية الرضاعة وليس الرضاعة الطبيعية مطلوبة فقط فِيْ وقت الرضاعة التالية.
    • الإمساك عَنّْد الرضيع الإمساك حالة شائعة عَنّْد الأطفال، خاصةً أولئك الذين يرضعون من الثدي. الإمساك هُو أحد أسباب فقدان الشهِيْة عَنّْد الطفل، لذا يجب مراقبة الطفل. إذا لم يتبرز لمدة يومين متتاليين، يجب عليك استشارة الطبيب.
    • التسنين كَمْا ذكرنا من قبل، خلال فترة التسنين قد تقل الرضاعة الطبيعية، وإذا لاحظت تورم لثة الطفل، بعد استشارة الطبيب يمكنك استخدام جل مسكن للأسنان للأطفال، أو استخدام كَمْادات الماء البارد من أجل تخفِيْف التسنين. ألم حتى يتمكن الطفل من الرضاعة الطبيعية.
    • تقرحات الفم تقرحات الفم شائعة أيضًا عَنّْد الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، لذلك إذا لاحظت انخفاضًا فِيْ الرضاعة الطبيعية، فافحص فم طفلك واطلب من طبيبك أن يصف لك مضادًا للفطريات وتأكد من تنظيف فم طفلك. أيضًا بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء بعد كل رضعة تأكد من تنظيف الزجاجة واللهاية بالماء المغلي وتغيير اللهاية من وقت لآخر.

    أخيرًا، هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يرفض فجأة الحليب الصناعي، فحاول دائمًا التأكد من عدم وجود سبب مرضٍ لرفض الطفل الرضاعة الطبيعية وإعطائه روتينًا ثابتًا للتغذية ولا داعي للقلق، معظم هذه الأسباب مؤقتة وسيعود الطفل عادة إلَّى نظام الرضاعة الطبيعية المعتاد بعد حل السبب.

    شاهد الفِيْديو كل شيء عَنّْ الرضاعة الصناعية

    تعتبر مراقبة الأطفال ونموهم أمرًا مهمًا للغاية فِيْ الأشهر الأولى، فقم بمقابلة “Supermama” للحصول على الكثير من النصائح والمعلومات حول الأطفال، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته