الاب الناجح والتعامل مع الابناء كَيْفَ تكون اب ناجحا

لكي تكون أبًا ناجحًا، فإنك تنال الاحترام والتقدير من أطفالك وتساعد فِيْ تربيتهم بالطريقة الصحيحة.

الأبوة الناجحة والتعامل مع الأطفال كَيْفَ تكون أبًا ناجحًا

1. النجاح فِيْ الحياة الزوجية

على الأب أن يأخذ بعين الاعتبار أن العلاقة الزوجية فِيْ إطارها الطبيعي والمعقول تأتي قبل الأبناء، لأنها تخلق الاستقرار والشعور بالأمان فِيْ نفوسهم، لأن الأسرة المستقرة تساعد الأبناء على تجنب الضغوط النفسية ومشاعر الاغتراب. فِيْ الأسرة، لأن هذا يؤدي إلَّى أسرة تعاني من اضطرابات، مثل عدم استقرار العلاقة بين الزوجين، لأن الأبناء يتعرضون للعديد من المشكلات النفسية التي تؤثر عليهم فِيْ الحياة اليومية، ومن أجل تجنب كل هذا على الأب. يجب أن تؤسس علاقة أسرية مستقرة، وهذا كلام بلا خجل وإحراج، وكذلك عدم قدرة الأب على التعامل مع زوجته بطريقة لا تليق بها كأم، لأنها تؤدي إلَّى عدم احترامها لها. الأبناء تجاه أمهم، لذلك يجب على الأب أن يأخذ بعين الاعتبار الأمور التي تطرأ فِيْ السنة على أنها أمور بسيطة، لكنها تحدد الكثير من شخصية الأبناء وكل هذا يلقي على أكتاف الأب.

2. مثال جيد

يعتبر الأب قدوة حسنة فِيْ الأسرة والتعبير الحسن قدوة تدل على أن الأبناء يقلدون والدهم فِيْ كثير من الأقوال والأفعال، لذلك يجب على الأب أن يراعي أقواله وأفعاله، كَمْا سبق أن ذكرنا أن الأبناء يرددون. ما يسمعونه من الأب سواء كان صحيحا أم كذبا دون خجل أو حرج. لذلك يجب على الأب أن ينظر فِيْما يفعله وما يفعله وأن يتصرف أمام أبنائه بما يناسبه. الأب، لأنه يجب أن يكون لديه العديد من العادات الصحية التي يجب أن يتعلمها الأبناء فِيْ المجتمع، لأن الأسرة هِيْ البيئة الأولى التي تعلم الأبناء العادات والتقاليد الصحيحة فِيْ المجتمع، والأب جزء من هذه الأسرة، لذلك يجب أن يمتلك الأب كل شيء. هذه العادات والتقاليد الصحيحة التي يقبل المجتمع لغرسها فِيْ أبنائهم.

3. الفرق بين السلطة والسلطة الأبوية

هناك فرق بين السلطة والسلطة الأبوية لأن السلطة الأبوية تعتمد على احترام الأبناء للآباء بينما تعتمد القوة على خوف الأبناء من الوالدين لأن هناك آباء يفرضون أشياء كثيرة على أطفالهم بطريقة تميل إلَّى القسوة والعَنّْف ولكن هذه الطريقة هِيْ بطريقة خاطئة، لأنها تثير قلب الأبناء. الخوف والضغط النفسي والعَنّْف عَنّْد التعامل مع الآخرين، لذلك يجب على الأب أن يراعي طريقة التعامل مع أبنائه، أي بأسلوبه يجب أن يكون كئيبًا للاحترام. والاعتراف بالأطفال، لأن هذه الطريقة تنمي ثقة الأطفال بالنفس وإيمانهم.

4. اقترب من أطفالك واستمع إليهم

بما أن قرب الأب من الأبناء يساعده على فهمهم بسهُولة، حيث يشارك فِيْ الأنشطة المختلفة معهم ويتعرف على ميولهم واتجاهاتهم، يمكن للأب تطبيق قدرات أطفاله فِيْ المواقف المناسبة ومساعدتهم على تنمية قدرات الأطفال.

5. عدم تطبيع الأبناء بطبيعة الأب

يحاول الكثير من الآباء تطبيع أطفالهم بنفس الشخصية وجعلهم صورة مصغرة لهم، لكن هذا يجعل الطفل بلا شخصية وغير قادر على الاعتماد على نفسه، مما يقضي على طموحه وقدرته على رعايتها.

6. عدم التمييز عَنّْد التعامل مع الأطفال

حيث يجب على الأب أن يكون عادلاً فِيْ التعامل مع أبنائه من خلال عدم التحيز إلَّى أحد أبنائه وإهمال الآخرين، أو الاهتمام بالرجال أكثر من النساء، أو الاهتمام بالنساء على حساب الرجال، لأن مثل هذه الأمور تخلق مشاعر كثيرة. من الكراهِيْة عَنّْد الطفل والعدوان على الإخوة الآخرين والعَنّْف، وفِيْ التعامل مع الآخرين يؤدي ذلك إلَّى كراهِيْة الأخوة لبعضهم البعض.

التمييز بين الأطفال كَيْفَ يمكن للآباء تجنب المحسوبية والتمييز بين الأطفال

لذلك يجب على الأب الناجح أن يأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عَنّْد التعامل مع أبنائه حتى يصبح أبًا ناجحًا فِيْ حياته ويتعامل مع أبنائه.