ما العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي

يولد واحد من كل 1000 طفل مصابًا بخلع مفصل فِيْ الورك، إما بسبب وضع الطفل فِيْ الرحم الذي يضغط على الورك أو بسبب عوامل وراثية، ويمكن أن يتطور بعد الولادة. فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كل شيء عَنّْ العلاج الطبيعي لخلع الورك الخلقي وكَيْفَِيْة التعامل معه.

العلاج الطبيعي لخلع الورك الخلقي

خلع الورك الخلقي هُو اضطراب فِيْ مفصل الورك حيث لا يتناسب عظم الفخذ مع الحوض كَمْا ينبغي. يشمل علاجها السيطرة على الألم وحماية مفصل الورك من المزيد من الضرر. اعتمادًا على عمر الطفل، سيعالج الطبيب خلع الورك الخلقي بهدف إعادة ضبط موضع الورك للسماح للجسم بالتكَيْفَ مع الوضع الجديد.

كلما كان الطفل أصغر سنًا، كانت قدرته على التكَيْفَ مع وضع الورك أفضل وكانت فرصة الشفاء التام أفضل. عَنّْدما يكون عمر الطفل أقل من ستة أشهر، تستخدمين

  • جهاز تقويم خاص يسمى حزام بافليك، والذي يثبت ورك الطفل فِيْ الوضع الصحيح، ويمارس هذا الحزام الضغط على مفاصل الورك فِيْ تجويف الحوض. يتم تثبيت الوركين عَنّْ طريق تثبيت أرجلهم فِيْ وضع يشبه الضفدع. يمكن لطفلك ارتداء الحزام لمدة 6 إلَّى 12 أسبوعًا، حسب عمره وشدة الحالة. مع مرور الوقت، سيبدأ المفصل فِيْ التكون بشكل طبيعي. حوالي 90٪ من الأطفال حديثي الولادة الذين عولجوا بحزام بافليك يتعافون تمامًا.
  • يمكن أيضًا استخدام ملحق Freeca الطبي فِيْ العلاج حيث يبدأ العلاج فِيْ غضون أيام قليلة بعد الولادة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام مثل السباحة أو العلاج المائي. ستعمل العضلات وتوفر المزيد من الدعم للوركين. يمكن استخدام العلاج الطبيعي لزيادة القوة والمرونة حول المفصل، مما يقلل الألم. يمكن أيضًا استخدام هذا النوع من العلاج الطبيعي لتعليم الجسم كَيْفَِيْة موازنة نفسه بشكل أفضل، مما يقلل الضغط على المفصل.
  • علاج آخر يسمى hippotherapy هُو استراتيجية علاجية متخصصة تستخدم حركة الحصان للتأثير على الطفل، ويجلس على ظهر الحصان ويمتص جسديًا الحركات ثلاثية الأبعاد للحصان أثناء المشي، ويحفز الطفل على الانخراط فِيْ العلاج، ويحافظ على الطفل. رغبة. المشاركة وتوفِيْر بيئة ممتعة مع تسهِيْل حركة خالية من الألم.
  • جهاز خلع الورك للاطفال

    هناك عدد من الأجهزة المتاحة لخلع مفصل الورك الخلقي، ولكن الأكثر شيوعًا هُو حزام بافليك، وتستخدم أيضًا دعامات أخرى تسمى دعامات الإبعاد الثابتة. فِيْ الأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ ستة أشهر، يمكن إعادة تنظيم الوركين المخلوعين أو غير المستقرين بسهُولة. عادةً ما يتم استخدام الدعامة لوضع الساقين فِيْ وضع أفضل عَنّْد الوركين، بينما يصبح المفصل والأربطة أكثر استقرارًا. هذا يدعم التطور الطبيعي لمفصل الورك.

    نظرًا لأنه يكاد يكون من المستحيل تثبيت الورك بمفرده فِيْ الحزام، يجب وضع كلا الوركين فِيْ الحزام، حتى لو كانت المشكلة فِيْ ورك واحد فقط. يعتمد اختيار الجهاز على احتياجات الأسرة وخبرة الطبيب فِيْ العلاج.

    • حزام بافليك يوصي معظم الأطباء بارتداء حزام بافليك بشكل دائم لمدة 6-12 أسبوعًا. ومع ذلك، يسمح بعض الأطباء بإزالته للاستحمام وتغيير الحفاضات إذا تم فصل الساقين. بعد تثبيت الوركين، يتم ارتداء الحزام جزئيًا، عادةً فِيْ الليل، لمدة أربعة إلَّى ستة أسابيع أخرى. بينما يرتدي طفلك الحزام، سيفحص الطبيب بشكل متكرر وركيه ويستخدم اختبارات التصوير لمراقبة نموه. بعد العلاج الناجح، سيحتاج طفلك إلَّى زيارة الطبيب بانتظام خلال السنوات القليلة القادمة لمراقبة تطور ونمو مفصل الورك.
    • قوس الاختطاف عادة ما يتم علاج الوركين الرضع بنجاح باستخدام حزام بافليك. ومع ذلك، يستمر البعض فِيْ الخلع الجزئي أو الكامل. بعد ذلك، قد يوصي طبيب طفلك بنوع آخر من الدعامة تسمى دعامة الإبعاد، وهِيْ مصنوعة من مادة خفِيْفة الوزن تدعم الوركين والحوض. إذا استقر الوركين مع دعامة الإبعاد، سيرتدي طفلك الدعامة لمدة 8 إلَّى 12 أسبوعًا. إذا لم تعمل دعامة الإبعاد على استقرار الورك، فقد يحتاج طفلك إلَّى الجراحة.

    أعزائي، كلما أسرعت فِيْ الحصول على العلاج الطبيعي لخلع الورك الخلقي لطفلك، كانت فرصه فِيْ العلاج الناجح والمتابعة المستمرة مع الطبيب تضمن نموًا صحيًا خلال الأشهر الأولى.

    اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة بتغذية الطفل وصحته على موقع Supermama.