الابناء والمخدرات كَيْفَ نحمي ابنائنا من شبح تعاطي المخدرات

المخدرات هِيْ كلمة تخيف الكثير من الآباء لأنها تشمل أطفالهم دائمًا، لكننا سألنا أنفسنا أولاً ما هِيْ أسباب تعاطي المخدرات قبل أن نوقفهم عَنّْ تعاطي المخدرات، نحتاج إلَّى معرفة أسباب تعاطيهم ومن ثم حل المشكلة من بدايتها وبالتالي يمكننا حمايتهم منها وهذا ما سنقوم بمعالجته اليوم.

اولا- اسباب تعاطي المخدرات

هناك أسباب كثيرة تدفع الناس إلَّى تعاطي المخدرات، ومن أهمها

1. عدم الاستقرار العقلي

أدى عدم الاستقرار العقلي لكثير من الناس إلَّى اللجوء إلَّى تعاطي المخدرات والضغط النفسي والهروب من الواقع المرير ومشاكل الحياة والظروف الاجتماعية والظروف المعيشية وصعوبة التغلب على عقبات الحياة والعديد من المشكلات التي تدفعهم إلَّى التفكير فِيْ نسيان كل ذلك. ولذلك لم يجدوا أمامهم سوى المخدرات.

2. المراهقة

أظهرت الدراسات أن المراهقين هم أكثر من متعاطي المخدرات لأن المراهقة هِيْ واحدة من أكثر المراحل خطورة التي يمر بها الشخص ويحتاج المراهقون إلَّى العَنّْاية بهم. على سبيل المثال، يختار أصدقاءه لهم دون الرجوع إليهم. قد يكون الصديق الذي تختاره شخصًا سيئًا، ومن بين هؤلاء الأصدقاء هُو الشخص الذي يجر صديقتها إلَّى إدمان المخدرات.

  • كَيْفَ تتعامل مع أطفالك المراهقين اجعل طفلك يمر بمرحلة المراهقة بأمان
  • مشاكل المراهقين وطرق الاقتراب منهم كَيْفَ أعامل ابني المراهق
  • التعامل مع المراهقة نصائح للتغلب على سن أو مرحلة المراهقة

3. البطالة

تعتبر البطالة مشكلة كبيرة للغاية يمر بها العالم كله، وهِيْ أيضًا من أهم الأسباب التي تساعد على تعاطي المخدرات. فعَنّْدما يتخرج شاب من جامعة أو مدرسة، يكون لديه آمال كبيرة فِيْ الوظيفة التي سوف تحصل. يعمل ويخطط لحياته ومستقبله ويتخيل حياة جميلة ولكن عَنّْدما يواجه الواقع ويجد نفسه بلا عمل لا دخل يشعر بتوقف الحياة وأنه لن يعيش الحياة التي خطط لها وبالتالي فهُو مكتئب وهم حاول الهروب من موقف مؤلم عَنّْ طريق تناول أدوية لا تحل شيئًا، ولكنها تسبب ضررًا كبيرًا.

4. مشاكل الأسرة

الأسرة تعتبر الأسرة عاملاً رئيسياً فِيْ المشاكل التي يمر بها أطفالهم، فهناك أسر غير صحية وهناك العديد من المشاكل بينهم، على سبيل المثال، الأب والأم منفصلان، والأم هِيْ التي تربي الأبناء، لذا فالأب غائب. وغياب الأب يعَنّْي أن الابن لا يخاف أحداً ويفعل ما يشاء دون خوف. من سيكون مسؤولاً وكذلك عَنّْ التعليم الخاطئ، لأن هناك الكثير من العائلات التي لا تعرف كَيْفَ تربي الأبناء والأولاد. تربيتهم بتعليم سيئ.

5 – القدوة

الابن الذي يرى والده يتعاطى المخدرات أو يدخن السجائر يحاول تقليده ويعتقد أن والده ليس على خطأ وأنه على صواب.

ثانيًا – كَيْفَ نحل مشكلة تعاطي المخدرات

لحل مشكلة المخدرات، نستخدم نفس أسباب المشكلة نفسها، لأن أسبابها هِيْ أيضًا طرق معالجتها.

إقرأ أيضاً المخدرات مضار المخدرات وإدمانها .. كَيْفَ تتوقف عَنّْ تعاطي المخدرات

المراهقة على الأسرة حماية ابنيها المراهقين والعَنّْاية بهما وإشراكهما فِيْ حل مشاكله.

قضايا الأسرة يجب على الآباء والأمهات التفكير فِيْ أطفالهم قبل أن يفكروا فِيْ أنفسهم. يجب أن تكون الأسرة دائمًا متماسكة ومترَابِطْة من أجل الحفاظ على نفسية الأطفال. يجب على الآباء عدم إظهار اختلافاتهم فِيْ الأماكن العامة وإحلال السلام والرفاهِيْة فِيْ جو الأسرة.

البطالة يجب حل مشكلة البطالة لإنقاذ شباب هذا المجتمع من الضياع، وفِيْ هذا الشأن يجب على الحكومات والدول أن تفعل كل ما فِيْ وسعها لمعالجة مشكلة البطالة المتنامية.

قدوة يجب أن يعرف الأب أنه نموذج يحتذى به لأبنائه وأن يحاول تقديم مظهر جيد ولائق أمامهم بشتى الطرق.

التحدث مع الأطفال التحدث مع الأطفال عَنّْ مخاطر المخدرات وكَيْفَ تؤذيهم وكَيْفَ يمكن أن تؤدي إلَّى الموت.

الاستماع استمع إلَّى الأطفال وآرائهم ووجههم على الطريق الصحيح. تواصل معه واستمع إليه بعَنّْاية وافهم ما يمر به. قد يكون هذا التواصل أهم شيء يمكنك القيام به لابنك. ثقف نفسك حول هذا الموضوع، وابحث عَنّْه، وراجع الحقائق حول المخدرات وما يدور فِيْ ذهن طفلك.

الثقة فِيْ الأم يجب على الآباء والأمهات أن يظهروا لأبنائهم أنهم يثقون به ويثقون فِيْ اختياراتهم حتى يثق الابن بنفسه. يجب على الآباء والأمهات أيضًا أن يكونوا صادقين مع أطفالهم حتى لا يهزوا ثقة آبائهم بهم، مما يجعل من الصعب عليهم توجيههم.