هل يمكن علاج تضخم الطحال بالأعشاب

الطحال هُو عضو صغير بحجم قبضة اليد. يقع على الجانب الأيسر من تجويف البطن ويحميها الجانب الأيسر من القفص الصدري. وهُو يعمل كَمْرشح ينظف الدم من المنتجات الثانوية لـ تكسر خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلَّى دورها القوي فِيْ الجهاز المناعي، حيث إنها مسؤولة عَنّْ تخليق الخلايا الليمفاوية التي تبتلع البكتيريا. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يتضخم الطحال نتيجة عدوى فِيْروسية أو بكتيرية أو طفِيْلية أو من نوع معين من فقر الدم، كَمْا يمكن أن تتسبب بعض أنواع السرطان فِيْ تضخمه.

هل يمكن علاج تضخم الطحال بالأعشاب

لقد استخدم الناس العديد من الأعشاب على مر السنين لعلاج مشاكل الطحال، ويعد تضخم الطحال من أكثر الأعشاب شهرة، ومن أشهر الأعشاب لهذا الغرض، وفقًا لعالم النبات الشهِيْر، الهندباء والبرباريس والبلوط الأبيض، القزحية، وأشهر قزحية. ومن بين هذه النباتات لعلاج تضخم الطحال، وذلك لاحتواء جذوره على مادة تسمى “ترايتيربينويدس”، وهِيْ مفِيْدة فِيْ علاج تضخم الطحال والاحتقان اللمفاوي. من المؤكد أن استخدام هذه النباتات لهذا الغرض يتطلب المزيد من الدراسات. . هناك بعض العلاجات المنزلية الأخرى التي يمكن أن تساعدك فِيْ علاج تضخم الطحال. فِيْما يلي بعض منهم

  • التمرين يساعد النشاط البدني على تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهاب، لذا فإن التمارين الهُوائية تساعد على تحريك السوائل فِيْ جميع أنحاء الجسم مما يساعد على تخفِيْف احتقان الطحال وتقليل تضخمه. حياتك فِيْ خطر.
  • نظام غذائي صحي تأكد من تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفِيْتامينات والمعادن، مثل الخضار والفواكه، لأنها تساعد فِيْ علاج الالتهابات. كذلك تجنب تناول الأطعمة التي تؤثر سلبًا على الطحال، مثل الأطعمة الحلوة والدسمة والوجبات السريعة.
  • تقليل التوتر يؤثر الإجهاد سلبًا على جميع أجهزة الجسم، بما فِيْ ذلك الجهاز اللمفاوي والجهاز المناعي، لذلك قلل من التوتر والقلق عَنّْ طريق الخروج فِيْ الطبيعة والاستحمام بالماء الساخن وتمارين الاسترخاء وغيرها من الأنشطة التي تقلل التوتر.
  • الزيوت الأساسية تدليك منطقة الطحال بأحد الزيوت الأساسية المضادة للالتهابات مثل زيت الليمون وزيت المر وزيت اللبان يمكن أن يساعد فِيْ تقليل الالتهاب وتخفِيْف احتقان الطحال، إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلَّى أحد الزيوت الحاملة. زيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتدليكه فِيْ منطقة الطحال.

هل يسبب تضخم الطحال الموت

غالبًا ما يكون تضخم الطحال بدون أعراض ويتم اكتشافه عَنّْ طريق الصدفة أثناء الاختبارات ولا يعَنّْي أنك قد أصبت بمرض خطير يتسبب فِيْ الوفاة، ولكن هناك بالتأكيد مضاعفات يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت مصابًا بها، مثل

  • الالتهابات المتكررة يقلل تضخم الطحال من إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وفقر الدم والنزيف.
  • الطحال المتقطع غالبًا ما يكون الطحال المتضخم أكثر عرضة للتمزق فِيْ حادث أو صدمة، وهِيْ مسألة خطيرة يمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا يمكن أن يؤثر على حياتك إذا لم يتم علاجه بسرعة.
  • فِيْ الختام وبعد أن نجيب على سؤالك هل يمكن علاج تضخم الطحال بالأعشاب، أنصحك أعزائي باتباع التطعيمات لحماية نفسك من العدوى وتجنب الرياضات العَنّْيفة واستخدام أحزمة الأمان فِيْ السيارة لحماية نفسك من الصدمات.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بصحتك والأمراض المختلفة وحلولها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ موقع “Supermom” الخاص بك.