الابناء واستخدام الانترنت كَيْفَ نحمي أبنائنا من مخاطر الانترنت

مع تقدم التكنولوجيا، أصبح العالم كله كقرية صغيرة بسبب اختراع الإنترنت الذي جعل من السهل التواصل والتفاعل مع العالم بعدة طرق مثل مختلف شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة التي تعمل على الهُواتف الذكية والتي جعلت من السهل التواصل والتواصل مع الجميع بنقرة زر واحدة. مع كل هذه التطورات، نجد أن أطفالنا يستخدمون الإنترنت بطرق مفرطة وغير ملائمة للغاية، مما يسبب القلق والقلق لدى الآباء بشأن وصول أطفالهم إلَّى مواقع ذات محتوى سيء يؤثر على عقولهم وسلوكياتهم وأفعالهم. الدراسات الموجودة الآن فِيْ العالم تؤكد مخاطر استخدام الإنترنت دون علم وتوجيه ومراقبة الوالدين. يؤدي استخدام الإنترنت من قبل أطفالنا أنفسهم إلَّى تعرضهم لمخاطر كبيرة بسبب المواد المقدمة عبر الإنترنت والتي زاد مستوى العَنّْف والأفكار المتطرفة والمتطرفة لدى أطفالنا مما يؤثر على بنية عقولهم ويؤثر على أفعالهم. سنناقش أيضًا كَيْفَِيْة حمايتهم من مخاطر الإنترنت، فلنواصل معًا.

أهم المخاطر التي يواجهها أطفالنا عَنّْد استخدام الإنترنت

هناك العديد من المواقع التي يمكن لأطفالنا رؤيتها أثناء تصفح الإنترنت وهناك العديد منها، ولكن أبرزها ما يلي

مواقع متطرفة ومتطرفة

تحاول هذه المواقع التلاعب بعقول أبنائنا بلغة الدين والوطن والتأثير عليهم وبث العَنّْف والتطرف فِيْهم.

المواقع الإباحية

تعمل هذه المواقع على الإدمان على المواد الإباحية التي يشاهدونها، بالإضافة إلَّى الاضطرابات النفسية والجسدية الكبيرة التي يمكن أن تصيبهم نتيجة مشاهدة هذه المواد، فهِيْ أيضًا ضد ديننا ومجتمعاتنا.

صفحات اللعبة

فهذه المواقع تضيع وقتها بلا داع وتؤثر سلباً على عقولها، كَمْا أن هناك ألعاباً لها تأثير سلبي عليها وتزرع أفكاراً تضر بهم وتربيتهم.

أماكن الثقافة التخريبية

تعلم هذه المواقع أطفالنا عَنّْ أنواع مختلفة من الثقافات التي تتعارض مع تعاليم ديننا وإيماننا وبعيدة عَنّْ العادات والتقاليد والقيم التي نشأنا عليها فِيْ مجتمعاتنا.

الصفحات المزيفة

يبدو أن هذه المواقع تنتهك المحتوى الذي تحتويه، وقد تكون هذه المواقع مواقع مصممة لسرقة بياناتنا، لذلك نحن نتعرض للكثير من الضرر بسبب فقدان هذه البيانات.

المواقع الدينية

تحاول هذه المواقع زرع الفتنة بين أبناء الأمة الواحدة وكسر وحدتهم بسبب المحتوى والأفكار التي تحتويها والتي تسيء إلَّى جميع الأديان.

كَيْفَ نحمي اطفالنا من مخاطر الانترنت –

نذكرك أدناه ببعض النصائح والإرشادات التي يجب علينا اتباعها لحماية أطفالنا من المخاطر التي قد يتعرضون لها عَنّْد استخدام الإنترنت

نحتاج إلَّى الاقتراب من أطفالنا والتأكد من أننا نوجههم ونقدم لهم بعض النصائح حول كَيْفَِيْة استخدام الإنترنت. لقد أصبح الإنترنت قفزة كبيرة فِيْ أهمية استخدامه على النحو الأمثل ونحن بحاجة إلَّى تعليمهم كَيْفَِيْة استخدام الإنترنت والمواقع التي يحتوي عليها بشكل عام وتثقيفهم بعدم تصديق كل ما يقدمه الإنترنت لأنه يحتوي على الكثير من معلومات غير صحيحة وغير دقيقة تنتشر عبر المواقع والمنتديات والموارد الأخرى.

يجب علينا تعليم أطفالنا توخي الحذر عَنّْد التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت وإجبارهم على عدم الاستجابة لأي طلب صداقة من الناس دون استشارتهم وحث أطفالنا على الإشارة إلَّى صديق جيد والالتزام بالابتعاد عَنّْ الأصدقاء السيئين. كَمْا يشجعَنّْا ديننا على القيام به.

من الضروري تحذير الأطفال عَنّْد التعامل مع أي شخص من تبادل أو مشاركة أي معلومات أو صورهم مع أشخاص غير جديرين بالثقة والحرص على عدم النقر فوق أي رَابِطْ عبر مواقع الويب أو رسائل البريد الإلكتروني وما إلَّى ذلك، حيث قد يكون مرتبطًا ببرامج التجسس .

يجب على الآباء تحديد أوقات معينة عَنّْدما يستخدم أطفالهم الإنترنت، ومن الأفضل مراقبة ومشاركة ما يفعلونه عبر الإنترنت وأن يكونوا على دراية كاملة بما يفعلونه.

تأكد من استخدام برامج الحماية من الفِيْروسات والحماية الشخصية حتى لا تتم سرقة أي من بياناتنا إذا قام أطفالنا بزيارة مواقع ويب ضارة.

استخدام برامج المراقبة وتثبيتها على أجهزة الكَمْبيوتر الخاصة بالأطفال للتحكَمْ فِيْ ما يتم تبادله بشكل عام أثناء زيارتهم للإنترنت.