حماية الطفل داخل المنزل من التسمم كَيْفَ تحمي طفلك من الإصابة بالتسمم

حماية الطفل ورعايته مسؤولية الأم الأساسية، لذلك يجب على الأم توفِيْر كافة وسائل العَنّْاية بالطفل وحمايته من الخطر، ومن أهم المخاطر التي قد يتعرض لها الطفل حوادث التسمم. كَمْا حدث بالفعل فِيْ كثير من حالات تسمم الأطفال نتيجة استخدام بعض الأدوية أو المبيدات الحشرية فِيْ الآونة الأخيرة، أثناء الرحلات الاستكشافِيْة التي يقوم بها الأطفال فِيْ المنزل، ينجذبون إلَّى العلب والزجاجات الملونة التي تحتوي على هذه الأدوية والمبيدات.

ما هِيْ المنتجات التي تسبب تسمم الأطفال

هناك العديد من المنتجات التي تؤدي إلَّى تسمم الأطفال، ومعظم الأمهات يتجاهلن هذه المنتجات ولا يدركن خطورتها على الطفل، ومن أهم هذه المنتجات

أقراص الحديد

تعتبر أقراص الحديد من أكثر الأدوية التي تهدد حياة الطفل، لأن بعض الأمهات يعتقدن أن الفِيْتامينات لا تضر بالطفل، وبالتالي لا تمانع الأم فِيْ إعطاء أقراص الحديد بعيدًا عَنّْ متناول الطفل، فِيْبتلع الطفل. هذه الاقراص التي تؤدي الى وفاة الطفل.

بطارية

تحتوي البطاريات على مواد كيميائية وتتحول هذه المواد بمرور الوقت إلَّى مواد سامة مثل الكادميوم والزئبق، وبالتالي يحدث التسمم عَنّْدما يضع الطفل البطاريات فِيْ فمه.

أدوات الكتابة والتلوين

الأدوات التي يستخدمها الطفل عَنّْد الكتابة، كالأقلام الملونة، والغراء، والحبر، والدهانات والطباشير، كل هذه الأدوات، إذا وضعت فِيْ فم الطفل، تعرض الطفل للتسمم.

– معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على الفلورايد الذي يؤدي إلَّى وفاة طفل

سوائل التنظيف

تحتوي سوائل التنظيف على مواد كيميائية سامة وقابلة للاشتعال، لذلك إذا ابتلع الطفل هذه المواد السامة، فهُو فِيْ الحَقيْقَة معرض للخطر.

زيوت

يؤدي ابتلاع الطفل للزيوت إلَّى انتفاخ رئتي الطفل مما يعرضه لخطر الوفاة، ومن أخطر أنواع الزيوت زيوت التدليك ومزيلات المكياج، لذلك يجب إبقاء الزيوت بعيدة عَنّْ متناول الأطفال.

المنتجات التي تحتوي على الكحول

تشكل المنتجات التي تحتوي على الكحول خطرًا كبيرًا على الأطفال، ويمكن أن يموت الطفل الذي يستهلك كَمْية كبيرة من الكحول.

ورنيش الحذاء

لا تدرك الأم خطورة ملمع الأحذية على الطفل فتتركه على الأرض، يحتوي ملمع الأحذية على مواد كيميائية ضارة تستخدم فِيْ مصانع النسيج والتنظيف الجاف.

كَيْفَ تحمي طفلك من التسمم

يجب أن تكون الأم على دراية جيدة بالمنتجات التي تسمم الطفل ثم تعمل على إبقاء هذه المنتجات بعيدًا عَنّْ متناول الطفل عَنّْ طريق الاحتفاظ بالدواء فِيْ علبه الأصلية ووضعه فِيْ خزانة أدوية صغيرة بعيدًا عَنّْ متناول الطفل وبعد تناوله. احرص على إغلاق الصندوق بإحكام وحفظه فِيْ مكان آمن حتى لا يتمكن الطفل من الوصول إليه، ويجب استخدام علب الأدوية الخاصة التي يصعب على الطفل فتحها، كَمْا يجب على الأم تجنب الإيحاء للطفل بذلك. الدواء مثل العصير، حتى لا ينجذب الطفل لذلك الصندوق ويحاول فتحه طوال الوقت، وبسبب مواد التنظيف والمبيدات يجب وضعها فِيْ مكان مرتفع بعيدًا عَنّْ متناول الأطفال وبعيدًا عَنّْ شرب الماء أو العصير أو أدوات المطبخ وعَنّْد التنظيف يجب على الأم تجنب وضع السم على الفئران أو الحشرات فِيْ أي مكان بالمنزل ويجب وضع العطور والكريمات وصبغات الشعر وملمع الأظافر وجميع مستحضرات التجميل بعيدًا عَنّْ متناول الطفل. على الأم يتخلص من البطاريات المستعملة مثل بطاريات الراديو أو ساعات وتجنب زراعة الأشجار السامة حول المنزل.